أهلاً أهلاً بالعيد🎶 عدد ماقبل العيد😍 | نشرة أصباح وأمسية البريدية - العدد #8

بواسطة أصباح وأمسية #العدد 8 عرض في المتصفح
أيامكم مباركة بحلول ذي الحجة 🕋✨

اقترب العيد بأيامه المختلفة، وطقوسه الخاصة، هذا العدد من النشرة لن يحمل موضوعاً محدداً إنما بعض الأحاديث المتفرقة عن العيد.

تقول جدتي أن لبس ثوبٍ جديد يوم الزينة هو واجب في إظهار الفرحة، حتى يعود علينا العيد القادم بأفضل حال وحُلة، حتى لو كان بجامة جديدة ننام فيها نهار العيد! لا عذر للمغتربين بتاتاً 🤭 تواصلوا مع عائلاتكم ببجامات وأثواب جديدة ولو كنتم آخر الأرض!

أما عن الطعام، لديّ قريبة لا تكف عن الحديث عن الطعام الصحي، ولأن للعيد بهجته الخاصة، فلا ضير من بعض الدسامة في إحدى وجباته، الدسامة من الدهون الصحية اللذيذة، لكني سمعتها تهمس لأختي: "أرغب بأكل كبسة لحم أو صحن مندي مليءٌ مليءٌ بالدُهن" وبعد أن تبادلتا نظرات الاستغراب، أكملت بهمس: ايش؟ عيد عيد!. لن أخمن .. بالتأكيد ستشرب الكوكا كولا بعدها.

وفي طريقه عائداً من عمله، لدى أخي الذي يدور عالمه حول الثمان ساعات من دوامه "لستة" محددة من الأفلام الكوميدية والبرامج المضحكة، استقطع -بشكل غير معتاد- وقتاً خلال استراحاته للبحث والمراجعة عن أفضلها، يحاول أن يجعل العائلة تجتمع لمشاهدة أفلامٍ جديدة عوضاً عن مسرحية سمير غانم "المتزوجون".. يبذل جهداً للخروج عن المألوف، ولا نعلم كيف سيكون رأي الجميع، في الحقيقة تتداخل الأصوات يوم جَمعة العيد، وتتحول صالة المعيشة إلى مقهىً شعبيّ مع خليط أصواتٍ من روضة أطفال، ولا أعلم لم تُهدر الشاشات تلك الطاقة الكهربائية دون أن يهتم لها أحد؟ لكنه مع ذلك طقس رائع لا يكتمل العيد إلا به!

أما الضروريات فقد تم حفظها: تكبيرات العيد، أغاني العيد للأطفال، حلويات ومعمول العيد، بخور وعود صلاة الزينة، والعيدية.. تخصيص ميزانية العيدية من المسلمات! ولها سعادة خاصة.

لم أنس تخصيص بعض الوقت من إجازة العيد للرد على رسائل واتساب المخصصة، أحاول فعلها بحب لا برتابة وجمود، هذا العيد قررت أن أبادر في إرسال بعض رسائل المعاودة للأصدقاء والمعارف المقربين، أظنها ستكون لفتة لطيفة.

هل امتلأت النشرة "بهيصة" العيد؟ أتمنى ذلك، فقد صار لزاماً عليّ أن أنقلك نقلة نوعية وجدية؛ فبعد أن تفيق من سعادة العيد أو غيبوبته، لن يعجبك الوضع في جر أذيال الجد والعمل جراً!

 ماذا ستفعل بعد العيد؟ 

تتوه الخطط، وتتداخل الأجواء مع الشعور ببعض الدعة، أتمنى أن تشعر بالنشاط .

  • ‌ اكتب أهدافك ومهامك مختصرة لأسبوعين بعد العيد، وابدأ بالتدريج وبالسهل اليسير حتى تعود إلى جو العمل وإنجاز المهام .
  • ‌ إذا كنت قد نجحت في روتين معين فالتزم بمضبطاته. اكتب سيناريو الروتين وتسلسله حتى يسهل عليك تذكره والعودة إليه.
  • ‌إذا كان يوجد لديك بعض المهام التي تحتاج لاستئناف، حاول أن تضع لها-بعد أن توصلها لمرحلة مستقرة- طرف خيطٍ قبل إقفال مكتبك، هذا الخيط هو الذي سيسهل عليك الدخول في جو العمل، إن كنت طالباً مثلاً، ضع ملخصاً أو عناوين بما تم دراسته.
  • ‌إن كنت من هواة التخطيط والكتابة في الأجندة، لا تنس وضع منبهات اجتماعاتك اللاحقة، وتجهيز قوالب قوائم المهام، والمراجعات الشهرية والأسبوعية.

‌كيف نتفادى الحاجة إلى إجازة مابعد الإجازة؟  هنا ترشيح  لحلقة من بودكاست بعد أمس مع د.سهيل عواد الخبير في تطوير قدرات الأفراد والمؤسسات عن الإجازة، ليست لإجازة العيد وإنما للإجازة الصيفية أيضاً.

***

سنغيب عنكم قليلاً 🥺،نتمنى لكم عيداً سعيداً، وكل عام وأنتم بخير مقدماً، نراكم بعد انتهاء إجازة العيد بإذن الله 😍👋

***

🗂️ لقراءة الأعداد السابقة:

"تقدير الذات" سبباً للهشاشة النفسية 🥺 و"فن اللامبالاة" معيبة نفسية!
الهدايا الصادمة - فرصة لتفحص العلاقات 🎁🔍
معلمة الرياضيات التي حطّمَت شماعة المبررات 👩‍🏫


مشاركة
نشرة أصباح وأمسية البريدية

نشرة أصباح وأمسية البريدية

عن الحياة، الوالدية، والمواقف الشعورية! لا بأس أن تقرأها مع تسرب خيوط الشمس الأولى فلربما تلهمك! نسمات الليل الهادئ فلربما تطمئنك! ولا تنسَ أن تحتسي مشروبك المفضل معنا 😉

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة أصباح وأمسية البريدية