كيف مرّ [أول شهرٍ] في 2024 وأشياء أخرى - العدد #4

بواسطة Nada Abbas #العدد 4 عرض في المتصفح
على مُفترق الحرف وجادَّة السَّطر أقف، أكتب حينًا وأقرأ أحايين. عسى أن تُعرَّجَ على نشرتي فتسعد، أو في أسوأ الأحوال تمضي سلامًا بسلام.

أنا ندى، زوجة وأم، طبيبة سابقًا وكاتبة محتوى حاليًا، توقّفت عن ممارسة مهنة الطب لأسبابٍ من أهمها الأمومة. لم تنقطع علاقتي بالطب ولا أظنها ستفعل، فلا زالت الاستشارات الطبية للعائلة والأصدقاء مستمرة. أما رحلة الكتابة الجميلة فباقية ما شاء الله ذلك.

***

صباح الخير أيها القارئ العزيز

كيف حالك؟ وكيف أصبحت؟

  عسى أن تكون 2024 قد دخلت عليك بالخير والبركات،  بالنسبة لي بدأتها بالانضمام لمجتمع أندراس الرقمي المختص بالمحتوى الطبي، وذلك بعد دعوة كريمة من مؤسسته د.شروق بن مبارك.  

لا أُخفيك سرًا أن دافع قبولي للدعوة في البداية كان الفضول لمعرفة ما الذي يُخفيه هذا المجتمع!

فأنا ورغم كوني طبيبة متخصصة إلا أنني لم أفكر أن أربط بين المهنتين، وهنا أقصد الطب والكتابة، لأنني حين قررت الاتجاه لعالم كتابة المحتوى أردت أن أخوض في بحرٍ بعيدٍ عن مجرى الطب، رغم أنني قبضت على نفسي في بعض التدوينات وقد قادتني قدميّ دون وعي لهذا المجرى مجددًا.

فكتبت أثناء تحدي رديف بعض التدوينات المتعلّقة بقصصٍ عن أمراض معينة مثل:

  • هي والبهاق، والتي ذكرت فيها قصة عروسٍ جديدة وإصابتها بمرض البُهاق وتأثيره على زواجها.
  • صارعت وحدي وهُزمت، كيف تسلّل اكتئاب ما بعد الولادة  لحياة الأم دون أن يُلاحظ أحد ودمّر حياتها.
  • بالطبع تحدثت عن دراكولا وعلاقته بالطب، إذا أردت أن تعرف ماهية العلاقة أنصحك بالاطلاع على التدوينة. 
  • أما هذا المقال الذي نسيت عنوانه، سأتركه لك لتكتشفه بنفسك.

بالطبع جميع التدوينات السابقة لا ترتقي لتُصنّف بمقالات طبيّة، وقد فكّرت جدّيًا بتغييرها وتعديلها، ولكن القرار النهائي كان أن أتركها على حالها، فهي تُذكرني برحلتي في تحدي رديف وكيف كانت بداياتي في رحلة كتابة المحتوى.

وبعد تنفيذي لأول مهمة وهي كتابة مقال طبي عن مرض السُّكّري بطريقة السرد القصصي، بدأ يدور في خلدي هاجس (ماذا لو كان عليّ التركيز على هذا النوع من المحتوى الذي قد أبرع فيه!؟ حيث أستفيد من خلفيتي الطبية وأدمجها مع الكتابة الأدبية!؟).

وبذات اليوم تحدّثت مع د. شروق لتقترح عليَّ فكرة مشروع يدور حول نفس الفكرة، فأصبح الموضوع يسيطر على تفكيري أكثر؛ لذا ربما قريبًا أشاركك خبر تحوّل الفكرة لواقع 😊

***

🗃️ مع عميل:

أحكي لكم هنا عن بعض المواقف الغريبة أو المضحكة أو المميزة مع بعض العملاء الذين تعاملت معهم خلال الشهر السابق للنشرة.

بدأت منذ شهرين تقريبًا العمل مع شخص راقٍ جدًا، وبرغم صعوبة المواضيع التي يطلب مني العمل عليها وأخذها للكثير من الوقت والجهد أثناء البحث والقراءة والترجمة وبعدها الكتابة بسبب كونها متخصصة في مجال معين، إلّا أن طريقته الراقية والمهذبة في التعامل وفي الطلب تمحو جزءً كبيرًا من تلك الصعوبة، إضافةً للمعرفة التي أستقيها أثناء العمل على تلك المواضيع التي ربما لولا الكتابة ما فكّرت في البحث عنها بهذه الدرجة المتعمّقة.

على ذكر العملاء، ما أغرب موقف مرَّ بك مع عميل؟ 🧐

أنا أنهيت محتوى طلبه مني عميل وبعد أن أرسلت له الفاتورة عبر الباي بال (كما هو معروف هناك رسوم يأخذها الباي بال على كل عملية تحويل، بالإضافة لاختلاف سعر الصرف عند تحويل المبلغ من محفظة باي بال لرصيد البنك) التي لم أضف فيها قيمة الرسوم التي تحملتها أنا، فقط أضفت دولار واحد وهو فرق سعر الصرف، أرسل لي مستفسرًا عن سبب الزيادة 😶

يبدو أنني سأضيف قيمة الرسوم للفاتورة بصورة دائمة لجميع العملاء من الآن وصاعدًا، رغم أن الخجل سيمنعني من ذلك ولا أدري كيف أقنعه بالأمر. 

أما الشخص الثالث، فقد عرض عليّ عرضًا كان يرى أنه لا يقاوم، وهو مبلغ في وجهة نظره يعادل ثلاثة أضعاف ما يمكنني الحصول عليه مقابل كتابة منشور لمنصة إنستغرام، في الواقع كان المبلغ الذي عرضه أقل بكثير مما أحصل عليه حاليًا مقابل نفس الطلب، وعندما أخبرته بذلك اختفى دون تعليق.

مؤخرًا جاءني عرض لكتابة محتوى على إحدى المنصات مقابل عمولة من أول بيع في الشهر، بمعنى إن حصل البيع 10 مرات في الشهر فإنني سأحصل على عمولة من قيمة أول بيع بغض النظر عن المبلغ الذي ليس ثابتًا، ربما كان المبلغ 1000 ريال فأحصل على  150 ريالًا وربما كان 100 ريال وأنال 15 ريالًا.

لم تعجبني الفكرة التي أرى أنها غير منطقية ولا منصفة، ولا يمكن حتى التأكد منها، ما الذي يضمن لي مثلًا أن عمولتي التي حصلت عليها هي فعلًا حقيقية؟ كما أنه ليس من الإنصاف أن أكتب محتوى لشهرٍ كامل ثم في نهايته قد يأتي صاحب العمل ليخبرني أسِفًا بأنه لم يبع شيئًا؟!

وبرغم عدم اقتناعي إلا أنني فضلت أن أستشير من هو خبيرٌ أكثر مني، فلجأت للأستاذ يونس الذي كان رده بألا أقبل العرض، ولا أعمل مقابل عمولة إلّا في حالة كان الاتفاق (مبلغ ثابت + عمولة)، فاعتذرت بعدها للعميل ووضحت له أني لا أفضّل العمل بالعمولة.

أرى واحدًا منكم يتأفف في الزاوية ويمط شفتيه حنقًا وهو يقول: ما بال هذه الثرثارة التي لا تنفك تقصُّ علينا قصصها المملة مع عملائها؟ ما شأننا بكل ذلك؟ ما الفائدة المرجوّة التي يمكن أن ننالها؟

سأجيبك 😅:

أعرف أن هناك بعض الكُتّاب الذين قد يمرون بما مررت أو أمرُّ به، فمنهم من سيشعر إذا قرأ نشرتي بأنه ليس وحيدًا وأن هناك شخصًا آخر مثله، فيُزيح ذلك ربما حملًا عن كاهله وتساؤلًا قد يكون أرهق ذهنه (لماذا يحدث معي هذا ولِمَ أقابل هؤلاء العملاء الغريبين؟ هل يعني ذلك أنني لست كفئًا ليتواصل مع عملاء جادّون بطلباتٍ منطقية وتعامل مهذب ومريح؟)، أنا هنا أقول له: لا تقلق، لست وحدك، أنا مثلك وربّما هناك غيرنا 😉، وليس الخلل بنا وإنما هي تجارب نتعلم منها وتضيف لخبراتنا. 

السبب الثاني: قد تجعلك تفكر في سيناريوهات مختلفة لكيفية التعامل مع مثل هكذا مواقف، فإذا واجهتك مثلها مستقبلًا تكون قد أعددت العدّة وتعلم كيف ستتصرف 😎، بالنتيجة جميعنا نتعلم من تجارب الآخرين حتى وإن كانت تافهة 😌

السبب الأخير: قد تجلب هذه المواقف الابتسامة لشفاه البعض، وهذه نتيجة عظيمة بالنسبة لي، أن أكون سببًا في ابتسامة أحدهم.

***
صورة لمكتبة وكتب تحلّق في سماء الغرفة صُممت بواسطة الذكاء الاصطناعي الخاص بكانفا ©Nada Abbas

صورة لمكتبة وكتب تحلّق في سماء الغرفة صُممت بواسطة الذكاء الاصطناعي الخاص بكانفا ©Nada Abbas

📚 بين دفتي كتاب

لفترةٍ طويلة وأنا أؤجل قراءة رواية سقطرى للروائية حنان لاشين، وكلما بدأت في القراءة لا أدري ما الذي يحدث فأنسى الموضوع، ولكنّي أخيرًا قرأتها وأنهيتُها.

وهي الجزء الخامس من سلسلة مملكة البلاغة، والتي يمكننا اعتبارها سلسلة متصلة منفصلة، فالشخوص الرئيسية واحدة في السلسلة أو بالأصح هناك شخصيات أساسية تظهر في جميع الروايات، والفكرة الرئيسية واحدة، ولكن لكل جزء حكاية مكتملة من البداية وحتى النهاية.

يحلو لي أن أُشبّه سلسلة مملكة البلاغة بسلسلة هاري بوتر، من حيث خلق الكاتبة لعالم مختلف عن عالمنا، له قوانينه ومخلوقاته الغريبة.

بدايةً أحببت فكرة مملكة البلاغة التي ينتقل إليها المحارب بعد أن يختاره الكتاب (فالكتب في مملكة البلاغة حيّة تشعر وتتنفس كالبشر ) الذي يجب عليه بعدها استرداد كلماته ومن ثم إعادته للمكتبة العظمى من خلال مغامرة يواجه فيها المحارب أحداثًا غريبة وشخصيات أغرب.

استهوتني فكرة أن يكون للكتاب كيان يشعر ويختار من يجدر به حمله والحفاظ عليه، أن توجد أرض تختص بحفظ الكتب محاربين يحمون الكلمة.

إيكادولي:

تبدأ السلسلة برواية إيكادولي التي نتعرف فيها على مملكة البلاغة وكيف يقوم الكتاب باختيار البطل الذي سيدافع عن قيمة معينة مرتبطة بهذا الكتاب، كان هاجريد هو من أخذ هاري ليعرّفه على عالم السحر  وحكى له عن والديه، وهنا نجد أن الجد أبادول سيحكي لحفيده أنس عن هذه المملكة وكيف أن الكتب هي من تختار محاربيها.

بينما ينتقل هاري بوتر لهوجوورتس عبر القطار الموجود عند الرصيف 9¾، يأتي صقر ضخم يٌدعى الرمادي ليأخذ أنس لمملكة البلاغة حيث تبدأ مغامرته على أرضٍ لا يعرفها وبين أناسٍ يحاول التعرّف عليهم.

وكما لعالم السحر قوانينه وشخصياته الغريبة ما بين صالحٍ وطالح، نجد في المملكة (المغاتير) و(الحوراء) و(الزاجل الأزرق) و(ناردين) وهم يمثلون الخير ، على الجهة المقابلة هناك قوى الشر والظلام الذي تسعى لمحو القيم والفضائل من الكتب.

ينطلق أنس في رحلته الغامضة والمشوّقة والتي تتمحور حول الصراع بين الخير والشر والحب العفيف في معركته ضد الإغراءات ومحاربة الشهوات التي تسعى لتشويهه وتلويثه، لن أُسهب أكثر وأدعوك إن كنت لم تقرأ الرواية من قبل لقراءتها.

من الفقرات التي أحبها في الرواية: 

"المحارب لا يحارب بخنجر ولا بسيف وليست معركته بالنبال والسهام، حياتنا كلها معارك، وكلنا محاربون نحارب أحيانًا أفكارنا الشاذة، ونحارب أنفسنا عندما نضل، ونحارب شهواتنا عندما نتوب، ونعود لخالقنا ونصارع الأنانية فينا، نحارب الحقد وتلك النفس المتقلبة التي تجرنا أحيانًا إلى الشر، وتسقطنا في الفتنة، نحارب حتى ننطق بالحق والصدق، ونحارب من أجل الحب، كلنا محاربون"

من رواية إيكادولي

أوبال:

تتابع الأجزاء وتختار الكتب أبطالها من عائلة أبادول، لتكن حبيبة شقيقة أنس هي بطلة رواية أوبال والتي لم تكن مقتنعةً بوجود مملكة البلاغة من الأساس، لتبدأ رحلتها بعد دخولها لمكتبة جدها، لتأتي أنثى الصقر قطرة الدمع وتحملها للمملكة، وبخلاف ما حدث مع أنس فهي تلتقي بيوسف الذي هو من عالما وليس من مملكة البلاغة ولا محاربًا، بل كاتبٌ لا يُنهي أي رواية كتبها، بل يترك أبطالها  لينتقل من فكرة لأخرى في حالة من الفوضى والضياع. 

تجد حبيبة نفسها مجبرةً على خوض هذه المغامرة رفقة يوسف ليكتشفا سبب استدعائهما للمملكة وما الذي يجب عليهما القيام به ليعودا كلٌ لبيته وحياته.

ستدرك أنك لا بد من أن تختار دربك مهما كانت صعوبة الاختيار، فهي أفضل من ترك النهايات مفتوحة، فكل نهاية مفتوحة ستفتح لك دربًا لا تعلم ما يخفيه لك ولا كيف تغلقه، ولا يغرّنك بهرجة بعضها ولا تخف من وحشة أخرى.

تجد حبيبة نفسها مجبرةً على خوض هذه المغامرة رفقة يوسف ليكتشفا سبب استدعائهما للمملكة وما الذي يجب عليهما القيام به ليعودا كلٌ لبيته وحياته.

فيقابلان خيول الكحيلان التي تتحدث مثل البشر ، وموراي وعبيدة وهيدرانجيا  الملكة جلاديولس وميسان وساحرات أوبالس، لكل منهم قصة مختلفة تمامًا عن الآخر ولكن الأحداث تكشف لنا ما الذي يربط بينهم.

ستدرك أنك لا بد من أن تختار دربك مهما كانت صعوبة الاختيار، فهي أفضل من ترك النهايات مفتوحة، فكل نهاية مفتوحة ستفتح لك دربًا لا تعلم ما يخفيه لك ولا كيف تغلقه، ولا تغرّك بهرجة بعضها ولا تخف من وحشة أخرى.

أمانوس:

تُفتح فجوة تلتهم خالد حفيد أبادول وابن أنس بعد قراءة بعض الطلاسم، وفي نفس الوقت يكلّف توأمه حمزة بحماية أحد الكتاب واسترداد كلماته، والعثور على شقيقه خالد وإعادته وإغلاق ممر أمانوس. ركّزت الكاتبة على العلاقة بين الأخوين والمحبة بينهما.

تعددت الشخصيات بصورة كبيرة قد تكون مزعجة للبعض، حيث يصعب تذكر جميع الشخصيات بأسمائها الصعبة، ساهور وشعب أوركا وشعب وراشن ومونارش والديسق وسنمار وريهقانة …إلخ 

سيصعب على حمزة التعرف على شقيقه التوأم خالد وسيبحث عنه طويلًا، ويمكنك معرفة السبب إذا قرأت الرواية.

كويكول:

في هذا الجزء ستختلف طريقة الذهاب لمملكة البلاغة، فلا صقور ستأتي لأخذ المحاربين ولا فجوات ستلتهم الشخصيات، بل ينتقل بيت أبادول بكل من فيه وما فيه لأرض الكنهور بسبب سيد الدواسر. شخصيات جديدة ومغامرة مثيرة في مدينة كويكول المستوحاة من مدينة كويكول الأثرية بالجزائر، سنقابل طارق المحارب الشجاع وأبطال من الأمازيغ.

سيواجهون الساحر حنطريرة والعفريتة ريهقانة. سنجد في هذه الرواية أهمية الترابط الأسري وكيف نتحرر من الأسر أيًا كان نوعه، فهناك من تحرر من أسر الماضي، وهناك من تحرر من أسر فكرة. 

"يُولَدُ الإنسانُ حُرًّا، حتى يقع في الأَسْر.. أسْرٌ بسلطانٍ، أو أسرٌ بسبب الحب، وربما أسرٌ بسبب دَينٍ لم يُسَدَّد.. والأسوأُ أن تأسرَه فكرةٌ خاطئة..فيموتُ وهو على قيد الحياة"

لكن هل سيعود بيت أبادول والعائلة لمدينتهم؟

"يُولَدُ الإنسانُ حُرًّا، حتى يقع في الأَسْر.. أسْرٌ بسلطانٍ، أو أسرٌ بسبب الحب، وربما أسرٌ بسبب دَينٍ لم يُسَدَّد.. والأسوأُ أن تأسرَه فكرةٌ خاطئة.. فيموتُ وهو على قيد الحياة"

رواية كويكول

 سقطرى:

نصل أخيرًا للجزء الخامس، للبيوت التي تتملك مشاعرها الخاصة، الجدران التي تهمس للمستكشفين علّهم يُعيدوا لكل بيتٍ قصته، ويعيدوا الشعوب المنسية للذاكرة.

فرح الصغيرة التي سيختارها البيت لتكون أصغر مستكشفة في عالم مملكة البلاغة، ولم يُترك لها مجالًا للرفض فتُقحم في الأحداث رغمًا عنها، والدها وشقيقها وابن عمتها والمستكشف ميسرة ينقلهم البيت أيضًا، ليجد كلٌ منهم نفسه في مكانٍ مختلف، سيقابلون بنات وردان الثرثارات، أقمر وخالته، المشائين وسقنقور وشرشمانة، وأبناء خندريس، ووجدان وهائد والنطاسي وسبحات اللطيفة.

شخصيات مختلفة بقصص عدة تجمعها أرض سقطرى، الجزيرة اليمنية الساحرة وشعبها المنسي.

كانت الرواية ممتعة ولكن الجزء الأخير منها كان ممل نوعًا ما بسبب التطويل والتمهيد لجزء سادس.

لغة الكاتبة جميلة، ولكنها تختار أسماء غريبة لشخصياتها؛ يجعل تذكرها صعبًا في غالب الأحيان.

صدر الجزء السادس (سيرُّوش) قبل أيام تزامنًا مع معرض القاهرة الدولي للكتاب، ولا أدري هل ستتشابه هذه السلسلة مع سلسلة هاري بوتر فتمتد لسبعة أجزاء؟ أم أن الجزء السادس هو الأخير أو أن الكاتبة تخطط لكتابة أعداد أكثر .

ملاحظة:

هنا ستجد مقال كُتب بواسطة الذكاء الاصطناعي دون شك، فمستحيل أن من كتبه قد قرأ حتى ملخص للرواية على الأقل 🤐 وجدته صدفة وأحببت أن أشاركه معكم.

 يبدو أنني نسيت نفسي وأسهبت في الحديث عن مملكة البلاغة ونسيت نشرتي  😅 وتحوّلت لمراجعة للروايات. 

لكني لأن أحذف شيئًا وسأترك النص كاملًا كما هو، إن كنت قد قرأت هذه السلسلة أو أحد أجزائها شاركني رأيك.
سيسعدني ذلك دون شك.

***
لقطة شاشة أثناء إعداد وكتابة النشرة

لقطة شاشة أثناء إعداد وكتابة النشرة

أخيرًا

شكرًا لأنك منحتني هذه الدقائق الثمينة من وقتك، بملاحظاتك أسعد، وباشتراكك في نشرتي قلبي يطّرب. وإن وجدت أن ما بها يستحق المشاركة فشاركها ولك جزيل الشكر. دمت بخيرٍ ولطفٍ وعافية.

إلى لقاء🌸

مريم بازرعةBothaina Alyousefشهد5 أعجبهم العدد
مشاركة
نشرة Nada Abbas البريدية

نشرة Nada Abbas البريدية

على مُفترق الحرف وجادَّة السَّطر أقف، أكتب حينًا وأقرأ أحايين. عسى أن تُعرِّجَ على نشرتي فتسعد، أو في أسوأ الأحوال تمضي سلامًا بسلام.

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة Nada Abbas البريدية