مؤسس إيثريوم أصبح مليونيرًا بعد أن كان مليارديرًا 😔

بواسطة سعد لطفي #العدد 5 عرض في المتصفح
 استبيان النشرة متاح الآن...

أهلًا وسهلًا بكم في العدد الجديد من ميتاتشين. إذا فاتتكم الأعداد السابقة يمكنكم الاطلاع عليها من هنا

سعيد للغاية بأننا شارفنا على الوصول إلى ٥٠٠ مشترك في نشرة ميتاتشين، وأتمنى أن تكون النشرة مفيدة وممتعة بالنسبة لكم. في الفترة القادمة، أرغب في تطوير المحتوى والعمل على بعض الأفكار التي أراها مناسبة، لكن يهمني معرفة آرائكم أولًا. أرجو منكم المشاركة في هذا الاستبيان الخفيف الذي لن يأخد أكثر من دقيقتين من وقتكم الثمين، لكنه سيوفر علي ساعات من المجهود لتخطيط المحتوى في نشرة ميتاتشين.

شاركوا في الاستبيان من هنا

والآن لنبدأ العدد.

سقوط ساتوشي ناكاموتو القادم

حقوق الصورة: | Illustration: Will Tang | marciogandara.medium.com

حقوق الصورة: | Illustration: Will Tang | marciogandara.medium.com

هذا الشهر كان حافلًا ومليئًا بالعديد من الأحداث السلبية والإيجابية. شهدنا سقوط لونا، وخسارة المليارات، ودولًا تتبنى البيتكوين، ودولًا تندد، لكن الحدث الأبرز طبعًا كان خسارة استثماراتي الشخصية في مشروع #لونا (كتبت عن القصة كاملة في العدد السابق من هنا). على الأقل لست أسوأ حظًا من منصة بينانس التي خسرت 1.6 مليار دولار من عملة لونا بسبب سقوطها المدوي. الحمد لله على كل حال.

الشخص الذي يقف وراء عملتي لونا والعملة المستقرة UST هو رائد الأعمال دو كون، الذي يبلغ من العمر ٣٠ عامًا، والذي كان ينظر إليه باعتباره ساتوشي ناكاموتو القادم (ساتوشي مؤسس البيتكوين). بعد انهيار لونا، اكتشفنا أن دو كون كان منخرطًا في مشروع سابق لأحد العملات المستقرة والذي فشل أيضًا. بجانب هذا، فالشاب متغطرس حقيقي، ويمثل الوجه القبيح لرائد الأعمال. على سبيل المثال وليس الحصر: قبل ٨ أيام فقط من انهيار مشروع لونا، ظهر في حوار في بودكاست وصرح قائلًا: "من المُسلي مشاهدة الشركات وهي تفشل"، هذا بجانب تصريحه أنه ينام فقط ثلاث ساعات ويشرب الخمور بشراهة ويشجع فريقه على ذلك. في أحد المؤتمرات، قال للمقدم أن عليه اختصار جمله إلى عدد كلمات أقل لأنه مشغول وليس لديه وقت، وهذا غيضٌ من فيض :).

سقوط لونا ما زال مؤثرًا على سوق البلوكتشين والعملات المشفرة، وسيمتد هذا التأثير لفترة طويلة، وبالتأكيد لن يتناسى العالم ومجتمع البلوكتشين "دو كون" وشخصيته الذي ربما كانت سببًا مباشرًا أو غير مباشر في السقوط المدوي لمشروع قيمته ٦٠ مليار دولار. العبرة؟ التواضع مهم. 

هنا مقال بديع من نيويورك يتكلم عن دو كون لمن يرغب في قرائته

أخبار من هنا وهناك

  • فيتاليك بوتيرين، المؤسس المشارك لمنصة وعملة إيثريوم أعلن أنه لم يعد ملياردير بعد الآن. ثروة فيتاليك الذي أكبره بيوم واحد فقط، كانت تقدر ب ١.٥ مليار دولار قبل انخفاض أسعار العملات المشفرة مؤخرًا والذي أدى إلى خسارته بعض أمواله حتى أصبح مليونيرًا، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • شراكة بين متحف المستقبل في دبي ومنصة بينانس لإطلاق "مجموعة الأعمال الفنية الأجمل في عالم الميتافيرس" بتقنية الرموز غير القابلة للاستبدال NFT. حتى الآن لم أذهب إلى متحف المستقبل، لكن هذا خبر آخر يحمسني لحجز موعد في أقرب وقت متاح. أو ربما أنتظر حتى تتم دعوتي للزيارة؟ 
  • الفاتيكان تخطط لإطلاق معرض فني افتراضي برموز غير قابلة للاستبدال NFTs لإتاحة أعمالهم الفنية لأكبر عدد ممكن. أول مؤسسة دينية في العالم تدخل عالم الويب ٣. 
  • أعلنت دبي بداية هذا الشهر إطلاق مقر أول هيئة تنظيمية حكومية في العالم في عالم الميتافيرس، وذلك عبر تأسيس مقر كامل لسلطة دبي لتنظيم الأصول الافتراضية في  العالم الافتراضي "ذا ساند بوكس". هل تعتقدون أنه سيكون هناك ساعات عمل في الميتافيرس للمؤسسات الحكومية أم أن الخدمات متاحة ٢٤ ساعة؟
  • مزيد من المتاجر والمطاعم حول العالم بدأت في الإعلان عن خططها لقبول الدفع بالعملات المشفرة. من بينها جوتشي ولويس فيتون، وأتمنى ألا تقرأ زوجتي هذا الخبر. 
  • بينانس ترعى منتخب الأرجنتين في الفيفا، وفي السياق ذاته أصبح للفيفا شريك للبلوكتشين وهي منصة وعملة "ألجوراند" التي ارتفعت أسعارها مباشرة بعد إعلان الفيفا. ستساعد ألجوراند الفيفا في تطوير استراتيجيتها للأصول الرقمية
  • خسرت ٥٥٪ من أصولي المشفرة. لم أعلن افلاسي بعد.

تقرير حالة الكريبتو 

وفقًا لتقرير حالة الكريبتو الذي أصدرته a16z، فإن قطاع التمويل اللامركزي (DeFi) شهد نموًا من ٠ إلى ١٠٠ مليار دولار خلال عامين فقط. في حال كنت تفكر في إطلاق مشروعك الناشئ ربما يساعدك هذا الرقم في معرفة أي قطاع يجب عليك التركيز عليه. 

من ناحية أخرى، أشار التقرير إلى أن صناع المحتوى يربحون من الرموز غير القابلة للاستبدال NFTs أكثر من يوتيوب وسبوتيفاي. خلال العام الماضي، ربح حوالي ٢٣ ألف صانع محتوى حوالي ٤ مليار دولار إجمالي بمعدل ١٧٤ ألف دولار للشخص الواحد. قارن التقرير بين هذا الرقم وباقي المنصات، فمثلًا متوسط ربح صانع المحتوى على فيسبوك هو ١٠ سنت،  و ٦٣٦ دولار على سبوتيفاي، و ٢.٤٧ دولار على يوتيوب. شخصيًا، أرى أن الربح من الرموز غير القابلة للاستبدال متاح فقط لعدد قليل من صناع المحتوى والأغلب يفشل في الحصول على أرباح معتبرة منه. 

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا العدد من نشرتنا. أرجو منكم المشاركة في هذا الاستبيان الخفيف الذي لن يأخد أكثر من دقيقتين من وقتكم الثمين، لكنه سيوفر علي ساعات من المجهود لتخطيط المحتوى في نشرة ميتاتشين. 

شاركوا في الاستبيان من هنا

إذا أعجبتكم النشرة قوموا بمشاركتها مع أصدقائكم،  وأرسلوا لي تعليقاتكم وملاحظاتكم من خلال الرد على هذا الإيميل، أو عبر متابعتي على وسائل التواصل الاجتماعي. 

تويتر - فيسبوك - لينكدان - تيك توك

ألقاكم في العدد القادم من ميتا تشين

سعد 

مشاركة
ميتا تشين

ميتا تشين

نشرة بريدية حول الويب 3، الميتافيرس، والبلوكتشين

المزيد من ميتا تشين