الكتابة أوسع مما تتوقع؟

بواسطة دليلة رقاي #العدد 12 عرض في المتصفح
🤍☕️أهلا ومرحبًا بك أيها الرائع💜🤩

الصورة من موقع بيكسل.

الصورة من موقع بيكسل.

لماذا الكتابة أوسع مما تتوقع؟

هل أنت متحمس لعدد اليوم؟ أنا جدّ متحمسة ومستمتعة بكتابة العدد. وأتمنى أن تستمتع بقرائته كما أستمتع بحياكة حروفه الدافئة في هذا الجو البارد المطير...

💜💜💜

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وقبل البدء في عدد اليوم أرحب بالمشتركين الجدد وأتمنى أن يعجبكم ما يقدمه الحمام الزاجل، ويفيدكم. ولا أنس شكر الرائعة إسراء عبد الله وهي كاتبة محتوى طبي ونشطة على منصة لينكدان وتنشر محتوى قيّم عن الكتابة هناك، على ترشيحها للحمام الزاجل ضمن قائمة من الرائعين المبدعين.

يمكنك قراءة المقال على لينكدان ومتابعة هاشتاج #تعلم_الكتابة من إبداع إسراء أيضًا.

صورة لمنشور إسراء على لينكدان.

صورة لمنشور إسراء على لينكدان.

وأشكر أيضًا كل من الكاتبة حليمة الوفية للحمام الزاجل

ردّ الكاتبة حليمة على نشرتي.

ردّ الكاتبة حليمة على نشرتي.

والكاتبة المبدعة ريم على ردّها على آخر عدد.

ردّ الكاتبة ريم على نشرتي.

ردّ الكاتبة ريم على نشرتي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالأمس استمتعت ولأول مرة بالاستماع إلى حلقة بودكاست امتدت إلى ثلاث ساعات، وعلى الأغلب هذا يثبت نجاح الأستاذ عبدالرحمان أبو مالح في إنتاج بودكاست يشبهنا كما قال في آخر تدوينة صوتية له.

أدعوك للاستمتاع بالحلقة فموضوعها هو العلاقات الانسانية الهادئة وسط صخب المادية والاستهلاكية الحديثة.

حلقة من بودكاست فنجان.

حلقة من بودكاست فنجان.

كتابة المحتوى

أما في جزئية كتابة المحتوى فأدعوك لقراءة مقال الأستاذ يونس بن عمارة حول استقبال العميل للانتقال بمستواك في العمل الحر إلى مرحلة أعلى فالمقال ثري جدًا ومليء بالنفع. إضافة إلى سرد من إبداع هناء وأنا شخصيًا أعاني من ظاهرة إختفاء العملاء بعد طلب الخدمة.

وكان عليّ علاج ذلك من خلال فهم السبب والاستفادة من ذوي الخبرة ولهذا طرحت السؤال.

ولأن التعليم الذاتي أهم مهارة يمكن أن يتحلى بها الكاتب ليستمر في تطوير نفسه على الدوام فإن أجمل وأفيد ما قرأت هذا الأسبوع هو مقال من ترجمة المترجم والكاتب المبدع خالد محمد مقال حول التعلّم الفائق والذي أنصح بقرائته.

وإضافة إلى ذلك أقترح عليك متابعة نشرة ماهر للوظائف، حتى تكون على دراية بالفرص وكل ما هو مطلوب في السوق للإرتقاء بنفسك أكثر وأكثر.

إضافة إلى تدوينة في قمة الصدق والشفافية قرأتها لهذا الأسبوع وهي فضفضة طارق ناصر والذي أحببتُ جدًا ما كتب وهذا ما أريد أن نتصف به جميعًا. وهو أن نترك الشكوى ولا نسمح لها بأن تربطنا إلى طاحونة الفشل.

المشتكي شخص يركز على المشكلة ويضخمها، وهذا يجعله أعمى عن رؤية الحلول.

من إبداعي وفلسفتي😉 قلتَ عني متبجحة😁🙃 سمعتك😄🙈

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لماذا الكتابة أوسع مما تتوقع؟

يعتقد البعض أنّ الكتابة هي فقط للكُتاب، لكن ذلك أبعد ما يكون عن الصواب. لأن الكتابة مهارة مفتاحية في غاية الأهمية وقد تحدثت عن ذلك في هذا المقال. وتحدث أيضًا الأستاذ يونس عن الكتابة وكيف تستخدمها في مختلف جوانب حياتك.

وهناك أيضًا مقال من مقالاتي المفضلة بقلم الأستاذ يونس وهو مقال ما لم تخبرك عنه الجامعات عن الكتابة. وهو في غاية العمق والنفع وكثيرًا ما أعود إليه لفائدته. فهو يعرّفك عن أهمية الكتابة من وجهة نظر مختلفة.

ولعلّ من أجمل ما حصل معي هو أنّ أحدًا ممن قرؤوا كتابي رحلة كاتب محتوى قال أنه يرغب بتعلّم الكتابة حتى وإن كان لا يرغب في أن يغدوا كاتبًا.

رسالة من مشعان حين قرأ كتابي رحلة كاتب محتوى.

رسالة من مشعان حين قرأ كتابي رحلة كاتب محتوى.

وقد شاركتُ أيضًا تجربتي مع المال وعلاقة ذلك بالكتابة، فالكتابة ليست مجرد فعل نمارسه لكسب المال بل هي أداة سحرية. نعبّر بها عن أعمق مشاعرنا وتجاربنا الإنسانية... بها نغيّر العادات ونكتب الأهداف ونخبر العالم بما نشعر وما نريد ...

الكتابة هي لغة في حدّ ذاتها نتواصل بها. وفي هذا الفيديو تجد أهمية تعلّم اللغة لتتعلّم الكتابة بصفتها لغة من نوع آخر.

محتوى هذه القناة في قمة الرقيّ ومن شاء الإبحار في جمال اللغة فليتابعها...

فيديو من قناة الأمالي المهتمة بعلوم اللغة اللغة العربية.

فيديو من قناة الأمالي المهتمة بعلوم اللغة اللغة العربية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

القصة القصيرة: خلف كواليس الحمام الزاجل

اعتدتُ على كتابة عدد الحمام الزاجل مساء الأربعاء أو الخميس، وأحيانًا أبدأه من بداية الأسبوع وأضيف أفكارًا من هنا وهناك حتى يكتمل العدد بمجيء يوم الجمعة. لكن هذا الأسبوع ولعدة أسباب لم أكتبه حتى صباح الجمعة مع بعض الأفكار التي كتبتها عصر الخميس.

تتسّم النشرات البريدية بالطول نوعًا ما على غرار باقي أنواع التدوينات وذلك لأنها أسبوعية، وهذا ما يجعلها ثرية وممتعة أكثر من غيرها في نظري طبعًا وقد يكون لك رأي آخر، لكنني حقيقة لا أفضّل هذه الحالة وهي الكتابة في نفس اليوم من إرسال العدد.

لكن ماذا عساي أفعل فهذا ما حدث وأنا أخبرك به لتتجنبه في نشرتك، وتكون أكثر حرصًا وحتى أنا سأكون أكثر حرصًا من ذلك. 

أخوض هذه الفترة تجربة رائعة وهي تعلّم تحسين محركات البحث وبالضبط السيو التقني. ومع أنني لم أتوقع يومًا أن أتعلّم شيئا كهذا إلا أنّني فعلت ذلك وعند الإنتهاء من ذلك سأشاركك التفاصيل المملة والممتعة على حد سواء.

___________

شكرًا لاهتمامك ووقتك الذي تمنحه للحمام الزاجل 🤩😍 يسعدني استقبال رأيك ونقدك في كل ما أقدمه ...🤍 وإن أعجبك العدد لا تنس مشاركته مع من تحب أو الردّ بما تشاء على هذا البريد.

أراك على خير ودمت بحبّ❤️💜

مشاركة
الحمام الزاجل

الحمام الزاجل

هنا أكتب بشغف وحب وعفوية أكثر، وأشارك معك كل شيء يخص الكتابة والسرد القصصي وتفاصيل أخرى...

المزيد من الحمام الزاجل