نشرة التشريعات في أسبوع البريدية - العدد #39 ما هي متطلبات تسجيل الأدوية الجديدة IND وكيف يتم الحصول على إذن تسويق الدواء NDA من قبل الهيئات التنظيمية الدوائية ؟

بواسطة عبدالعزيز ال رفده #العدد 39 عرض في المتصفح
ما هي متطلبات تسجيل الأدوية الجديدة IND وكيف يتم الحصول على إذن تسويق الدواء NDA من قبل الهيئات التنظيمية الدوائية ؟ 

مرحبا بالمنضمين حديثا إلى النشرة، والتي أنقل لكم فيها تجربتي في دراسة الماجستير التنفيذي في التشريعات الدوائية بجامعة الملك سعود 2023 م ( ‏Executive drug regulatory master in KSU) بشكل أسبوعي في صباح كل يوم إثنين☀️  

وهي لا تُعبرّ إلا عن وجهة نظر ناقلها،  راغبا بذلك توثيق الرحلة مع الآخرين ومشاركتهم طريق التعلم في أحد أعرق جامعات المملكة العربية السعودية.

ناقل هذه التجربة هو أنا عبدالعزيز آل رفده تجدني في منصة linkedin،أو منصة Twitter (X)  صيدلي بمدينة الملك سعود الطبية منذ العام 2018م حتى اليوم، وكاتب ابداعي لعديد من المقالات والنشرات البريدية منذ العام 2018م وحتى هذا اليوم.

لن أستطيع إكمال هذه الرحلة دون تشجيعك وتحفيزك لي للمضي قُدما لنشر باقي الأعداد، فبمشاركتك، وتعليقك، ونقدك الإيجابي سوف تساعدني كثيرا للإستمرار حتى النهاية.

ملاحظات مهمة 📝

لإيماني بإثراء المحتوى العربي بشكل عام، والصيدلاني بشخص خاص بدأت هذه الرحلة، وقد وصلتني عن نشرة التشريعات في أسبوع الكثير من كلمات المديح والتشجيع سواء من أعضاء هيئة التدريس، أو زملاء الدفعة الدراسية، أو ممن ينتسبون في السلك الصيدلاني بكافة قطاعاته، سعيد بأن النشرات السابقة نالت استحسانهم، وبإذن الله بأن القادم منها أجمل بهاءْ وحُلّة. 🙏🏼

أثق تماما بأن المستقبل مشرق بالكثير من الرائعين الذين بإمكانهم صنع أعمال عظيمة من شأنها إحداث أثر ايجابي في المجتمع العلمي والصحي 🪴

قراءة مُفيدة للنشرة التاسعة والثلاثين من نشرة التشريعات في أسبوع البريدية.

***

ما هي المعالم الأساسية في تطور العلاج وصولا إلى مرحلة قبوله؟ 

هناك عدة طرق يمر بها الدواء من أجل الموافقة عليه وهي: 

١) مرحلة التحقق من الدواء الجديد Investigations new drug (IND): 

هي الوثيقة التي ترسلها الشركة المصنعة إلى هيئة الدواء والغذاء بغرض عرض النتائج غير السريرية Preclinical studies التي أجريت على الحيوانات في المختبر، أيضا إخبار هيئة الدواء والغذاء عن الاختبارات والطرق التي سوف تُجرى على البشر لاحقا Clinical studies ، خلال هذه المرحلة تستطيع الشركة الطلب من هيئة الدواء والغذاء عقد اجتماع معهم لمعرفة متطلبات التسجيل في الهيئات التنظيمية المحلية والتأكد من الإجراءات المتبعة فيها. 

تحتوي وثيقة التحقق من الدواء الجديد IND على أربعة مواضيع أساسية وهي (الاختبارات على الحيوانات Non-clinical) وفيها اختبارات سمية الأدوية ويتداخل معها علم الأدوية وسلامتها، وامتصاصها، وتوزيعها في الجسم، والعملية الأيضية، وطريقة خروج الدواء من الجسم. 

ثاني موضوع يحتويه هو المعلومات اللازمة في التحكم (الكيميائي والمصنعي) Chemistry, Manufacturing, and control information (CMC).

الموضوع الثالث عن النظام السريري المتبع ومعلومات التحقق clinical protocol and investigator information وفيها خطوة التأكد من عدم تعرض الفئة المستهدفة للخطر.

ورابعا وأخيرا الموافقة المستنيرة المسبقة informed consent التي يقوم بتعبئتها المتطوعين من المرضى المنضمين في الدراسة وفيها لا بد من ذكر وجود أضرار في مرحلة الدراسات غير السريرية على الحيوانات Adverse event وأن يكون المتطوع واعي بها تماما وموافق عليها. 

٢) الخطوة الثانية البدء في المرحلة الأولى Phase 1 والثانية أيضا Phase 2:

 وفيها يجب أن تذكر الجهة المُصنعة للدواء جميع الآثار الجانبية أو المهددة للحياة في مدة محددة لهيئة الدواء والغذاء، وخلال هذين المرحلتين تعقد الكثير من الاجتماعات بين الجهة المُشرعة والشركة المصنعة، لمراجعة المتطلبات والتأكد من التزام جميع الأطراف بها. 

٣) الخطوة الثالثة بدء المرحلة الثالثة Phase 3:

 وهي مرحلة لا يصل لها إلا 9% من الادوية وفيها معلومات أكثر دقة حول مأمونية وسلامة الدواء خصوصا تلك التي ستكون في نشرة معلومات الدواء وهي ما سيقوم بوصفها الطبيب ولأن الدواء يدخل في مراحل الأدلة Guideline في المجلس الدولي لمواءمة المتطلبات ICH لفحص المأمونية، وفيها أيضا تقوم الشركة المصنعة بإرسال نوعين من الدراسات المتحكم بها Controlled trials واللذان سيعطيان نتائج مستقلة عن بعضهم الآخر، وهذا بغرض منع الأخطاء، وتقليل نسب تداخل النتائج والتي تعطيان الثقة في تعميم التجربة على شريحة أكبر من السكان.

٤) مرحلة تقديم الدواء الجديد New drug submission (NDS):

وفيها جميع ما قامت به الشركة من التجارب (السريرية/غير السريرية) وهي مهمة جدا لتقديم طلب الموافقة على تسويق الدواء request marketing approval، خلال هذه المرحلة تعقد الاجتماعات المتوالية مع هيئة الدواء والغذاء لحل المشاكل إن وجدت، وتقليل تأخير أي متطلبات بين الجهتين (الشركة ، والجهة المشرعة) هناك رسوم يجب على الشركة دفعها لطلب تقديم دواء جديد، ويستثنى من ذلك علاجات الأمراض النادرة، أو لتشجيع بعض الشركات الدوائية الناشئة عند طرح أول دواء بشري لها للمراجعة لتكون بدون مقابل.

الجدير بالذكر أن هناك أكثر من 20 دليل (Guideline) يمكن للشركات أخذها وتطبيق معاييرها وتسليمها لهيئة الدواء والغذاء في تسليم متطلبات تسجيل الدواء الجديد NDA فيها جميع القوانين، والأنظمة، والسياسات، والإجراءات.

بعد هذه الخطوة هناك احتمالية خضوع الدواء لما يسمى (تقييم للمخاطر وإستراتيجيات لتقليل حدتها Risk evaluation and mitigation strategy) وواحدة من طرقها في عملية التقييم هي المعلومات المرفقة Product labeling التي تأتي مع العلاج كوسيلة من وسائل تقليل المخاطر والتأكد من مأمونيتها. 

 هناك بعض الأدوية التي أن يجب أن تخضع للتقييم أيضا  REMS المسبب لخطورة  Serious risk ومنها (حجم العينة التي سوف تستخدم العلاج، وخطورة حالات المرضى الذي سيستخدمون العلاج وينتفعون به، ومدة العلاج، واحتمالية ظهور أعراض جانبية) وتخضع لهذا التقييم بعض الأدوية الموجودة في دليل الهيئة.

ما هو دور المجلس المؤسسي لمراجعة الأبحاث  institutional review board (IRB)؟

يقوم المجلس بمراجعة الدراسة المقترحة، والإشعار بموافقة المتطوعين في الدراسة وفيها مجموعة من العلماء وغير العلماء الذين يتأكدون من تصميم الدراسة، والأعداد التي تمت مشاركتها والتأكد من وعيهم التام بمدى تأثير العلاجات على المشاركين في البحث، أيضا التأكد بأن القائم على البحث قد أتم جميع الاحتياطات اللازمة في حماية المرضى في حال التعرض لأذى مصاحب من العلاج، ومن مهام لجنة IRB أيضا  مراجعة (جداول الاختبارات وطريقتها، الأدوية المستخدمة وجرعاتها، مدة الدراسة، الأهداف الرئيسية من البحث وبقية تفاصيلها). 

كيف يتم الإبلاغ عن الأحداث الضارة Advere event إلى هيئة الدواء والغذاء؟

لا بد من ابلاغ الهيئة عن أي حدث مشكوك بأمره  ومهدد للحياة Life-threatening إلى هيئة الدواء والغذاء في مدة لا تقل عن 7 أيام منذ معرفة المعلومة.

أما إن كان الحدث غير متوقع أو مشكوك أن يحدث في أصله يجب أن يتم إبلاغ هيئة الدواء والغذاء في مدة لا تقل عن 15 يوما منذ معرفة المعلومة. 

بالإضافة إلى ذلك لا بد من إرسال تقرير دوري وسنوي خلال 60 يوم من أول يوم لتقديم IND أو (ورقة التحقق الدواء الجديد). 

هل يوجد هناك برامج مُسرعة في عملية تطوير العلاجات ومراجعتها؟ 

نعم هناك برامج مسرعة في عملية قبول الأدوية وهي تلك التي تشبه ما حدث في تعجيل قبول لقاح الكورونا COVID-19، ولكن لا بد أن تندرج وفق أربعة  شروط: 

١) المسار السريع Fast track: وهي تلك العلاجات التي تعالج أمراض الحالات الخطيرة، وفيها الأدلة العلمية التي تثبت ذلك مثل (منتج فعّال لعلاج الأمراض المُعدية).

٢) تقديم دواء breakthrough therapy : وهي تلك العلاجات التي تعالج مرض خطير، حيث أنها حققت نتائج مبهرة للغاية منذ المراحل السريرية المبكرة Phase 2 والتمهيد المقدم من الشركة لعلاج هذا المرض قد يثبت حدوث تحسن كبير للحالة المرضية، مقارنة بباقي الأدوية. 

٣) مسار الموافقة المتسارع Accelerated: وهي العلاجات التي تعالج أمراض خطيرة وبشكل عام وتعطي ميزة ذات أثر مقارنة بباقي الأدوية.

٤) مسار الأدوية ذات الأولوية Priority review: وهي أدوية مكلمة Supplement لعلاج أمراض خطيرة، وفيها تكون المشاورات ما بين الشركة الدوائية والهيئة التنظيمية بشكل دوري وسريع لتسهيل إجراءات قبول الدواء ومراجعته بصورة عاجلة للتأكد من سلامته، وفعاليته، وجودته حيث لو تمت الموافقة عليها سيكون هناك تحسن ملحوظ في (فعالية وسلامة الدواء). 

ما هو دور اللجنة الاستشارية Advisory Committee في عملية الموافقة على الأدوية؟

هيئة الدواء والغذاء تعيّن لجنة استشارية مستقلة والتي تقدم فيها توصياتها وآراؤها بشكل لا يخضع لتحيزات أو ضغوطات وهذه اللجنة في الغالب يكون أعضاؤها من خارج هيئة الدواء والغذاء. 

وبناء على المعلومات الواردة من هيئة الدواء والغذاء وراعي الدواء أيضا The sponsor تستقبل هذه المعلومات وتحللها، ثم توصي هذه اللجنة (بالموافقة أو الرفض)، ولكن يبقى القرار الأخير بإحدى هذين التوصيتين  بيد هيئة الدواء والغذاء في نهاية المطاف. 

***

شكرا

كل الشكر لك عزيزي القارئ لبلوغك هذا السطر، جميع ما ذكر في النشرة هو إعادة تدوير لموضوع سابق من تقديم الدكتورة الرائعة هديل القفيدي خلال أحد محاضرات السنة الأولى في مادة المقدمة في تنظيم الأدوية.

***

النهاية

استغرقت مني هذه النشرة وقتا طويلا في إعدادها، كتابة وتحريرا ومن ثم تلخيصها لك على هذا القالب، إن وجدت فيها فائدة تعود عليك بالنفع يمكنك رد هذا الجميل بمشاركة هذه النشرة للمهتمين بها الآن عبر ملف النشرة. 

إن كان هناك أسئلة تتعلق بكل ما ورد أعلاه  أو اقتراحات للتطوير من النشرة، وإضافة أفكار لها يمكنك مراسلتي عبر البريد الإلكتروني [email protected]

أيضا يمكنك متابعتي عبر وسائل التواصل المختلفة عبر الرابط. 

يوم سعيد أتمناه لك 🙏🏼

***

منتجات التشريعات الدوائية

احصل الآن على نسختك الإلكترونية من كتاب التشريعات الدوائية في نسختها الأولى عبر الربط
مشاركة
نشرة التشريعات في أسبوع البريدية

نشرة التشريعات في أسبوع البريدية

هنا أنقل لك تجربتي في دراسة الماجستير التنفيذي في التشريعات الدوائية بجامعة الملك سعود 2023 م، وهي لا تعبر إلا عن وجهة نظر ناقلها، أرغب فيها بتوثيق الرحلة مع الآخرين ومشاركتهم طريق التعلم في أحد أعرق جامعات المملكة العربية السعودية، اشترك الآن لمتابعة الأعداد فور صدورها 📤

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة التشريعات في أسبوع البريدية