الحلقة المفقودة في خدمة إنشاء متجر

بواسطة أسامة يونس #العدد 2 عرض في المتصفح
كل عام وانتم بخير

السلام عليكم،

خلال شهر رمضان، سُعدت بتقديم عدد من الاستشارات لعدد من المواقع والتطبيقات، تعرفت من خلالها على أشخاص رائعين يملكون مواقع وتطبيقات مميزة وأتمنى لهم التوفيق وأن تنعكس هذه الاستشارات بالفائدة عليهم.

--

إذا كنت تفكر في شراء برامج أو أنظمة تشغيل أصلية ومرخصة، أنصحك بمتجر C25 فهو متجر إلكتروني مرخص ومسجل على معروف، يقدم أسعار منافسة للشركات والأفراد.

--

الحلقة المفقودة في خدمة إنشاء متجر

ظهرت بعض المنصات العربية مثل سلة، زد، مكاني، والتي جعلت عملية إنشاء متجر أكثر سهولة حيث أصبحت عملية إنشاء متجر إلكتروني مجرد خدمة، مثل خدمة البريد الإلكتروني والتسجيل في شبكات التواصل، لا تحتاج منك معرفة في المواضيع التقنية المعقدة. وهذه خطوة ممتازة بلا شك وساعدت في زيادة عدد المتاجر العربية.

لكن بعد إنشاء العديد من المتاجر الإلكترونية لاحظ بعض أصحاب المتاجر أن الأمور لا تسير بشكل جيد، هناك مشاكل تواجه زوار/مستخدمي المتجر تتعلق بتجربة المستخدم. مثل ترك سلة المشتريات وعدم إتمام عملية الشراء وغيرها.

هناك مشاكل أخرى تواجه أصحاب المتاجر وهي محدودية تخصيص القوالب والتعديل على عناصر واجهة المتجر.

حيث بدأ يظهر هذا التساؤل: ما الفائدة من مساعدتي في بناء متجر لكنه غير مناسب للزوار/المستخدمين ولا يمكنني تخصيصه كما أريد؟!

على سبيل المثال متجر يبيع منتجات رقمية مثل C25، غالبية المشترين الأفراد يشترون نسخة واحدة من البرنامج، لكن المتجر سوف يطلب منك إضافة ما تشتريه إلى سلة المشتريات أولا وثم التسجيل في الموقع ثانيا لإتمام عملية الشراء؟! كل هذه خطوات إضافية تساهم في خسارة عميل محتمل لهذا المتجر.

ما الحل؟

في اعتقادي تحتاج هذه المنصات لزيادة التركيز على تحسين تجربة المستخدم، لتمتد إلى ما بعد إنشاء المتجر، من خلال:

  1. توظيف المزيد من مصممي تجربة المستخدم.
  2. إضافة المزيد من المختصين في تحسين UX إلى برنامج الشركاء وتدريبهم على الإمكانيات وطرق التخصيص المتاحة للمتاجر حتى يستطيعوا تقديم الاستشارة والتوجيه الصحيح لأصحاب المتاجر.
  3. تقديم قوالب/ثيمات مخصصة أكثر حسب فئة المتجر.

أرحب بتقديم الاستشارة والتعاون مع أي منصة لتحسين تجربة المستخدم.

--

هل تعرف كيف يستخدم الزوار موقعك؟

في الغالب لا، فأنت لا تستطيع التنبؤ بسلوك الزوار/المستخدمين، لكن هناك أدوات يمكنها مساعدتك من خلال تسجيل سلوك الزوار في موقعك. احد هذه الأدوات هي أداة "كلاريتي" (clarity) المجانية من مايكروسوفت.

تنبيه: سوف تفاجئ بما يفعله بعض الزوار في موقعك.

--

خصم 20% لمدة أسبوع على خدمة:

تدقيق تجربة المستخدم

هذه الخدمة لمعرفة أخطاء ومشاكل تجربة المستخدم في موقعك/متجرك/تطبيقك واقتراح حلول مناسبة لها. تحصل من خلال هذه الخدمة على ملف PDF يوضح كل مشكلة مع حل أو تصميم مقترح. وهذه بعض الأمثلة على الخدمة.

خدمة تدقيق تجربة المستخدم - أطلبها الآن
*يسري هذا العرض على جميع الطلبات حتى يوم الثلاثاء القادم 10/05/2022

--

لا تخسر المزيد.. واستثمر في تحسين تجربة المستخدم


شارك العدد
أيقونة البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني أيقونة تويتر تويتر أيقونة فيسبوك فيسبوك
أسامة يونس UX

أسامة يونس UX

بواسطة أسامة يونس

نشرة شهرية أشارك فيها خبراتي وتجاربي في تحسين تجربة المستخدم وتطوير المنتجات الرقمية، اهدف من خلالها إلى تبادل ونشر الخبرات والمعرفة.