|
|
|
مساء الـــــخير يا قوم 🧡🧡🧡
|
|
|
هي كلمة صغيرة جدًا.. خفيفة على اللسان لا تبدو خطيرة ولا تجعلنا نشعر بالذنب حين نقولها “بعد شوي”.
|
|
|
بعد شوي أرد.
|
|
|
بعد شوي أبدأ.
|
|
|
بعد شوي أرتب.
|
|
|
بعد شوي أقرأ.
|
|
|
بعد شوي أتعلم.
|
|
|
بعد شوي أهتم بهذا الموضوع.
|
|
|
الغريب أن “بعد شوي” لا تأتي غالبًا بصوت مخيف، لا تبدو كقرار سيئ، ولا نشعر أنها تسرق شيئًا منا بالعكس تبدو مريحة جدًا… كأننا نعطي أنفسنا مساحة صغيرة قبل البدء.. لكن هل لاحظت أن بعض الأشياء التي تمنينا إنجازها لم تتعطل بسبب مشكلة كبيرة؟ بل بسبب سلسلة طويلة جدًا من “بعد شوي”.
|
|
|
وأحيانًا لا نؤجل لأننا كسالى! هذه الفكرة لا تبدو عادلة تمامًا، نؤجل لأن الشيء يبدو أكبر من طاقتنا في تلك اللحظة ..لأن البداية مربكة ولأننا نريد الوقت المثالي، المزاج المثالي، النسخة المثالية من أنفسنا.
|
|
|
فنؤجل.
|
|
|
ثم نؤجل مرة أخرى.
|
|
|
ثم يتحول “بعد شوي” من دقائق… إلى أسبوع، ومن أسبوع إلى أشهر.
|
|
|
هناك أشياء غريبة نفعلها كبشر مثلًا.. قد نقضي ساعة كاملة نفكر في مهمة تحتاج عشر دقائق فقط نحملها في رؤوسنا طوال اليوم بدل أن ننهيها كأن العقل أحيانًا يضخم الأشياء أكثر مما تستحق. وأعتقد أن أخطر ما في “بعد شوي” أنها لا تشعرنا بالخسارة مباشرة. لا يوجد إنذار، ولا لحظة درامية فقط أيام تمشي بهدوء.
|
|
|
وفجأة نقول:
|
|
|
“كنت أبغى أبدأ من زمان.”
|
|
|
وربما السؤال ليس: لماذا نؤجل؟
|
|
|
بل: ما الشيء الذي يستحق أن لا نقول له بعد شوي اليوم؟
|
|
|
ليس شرطًا أن تنجز كل شيء، ربما مجرد بداية صغيرة جدًا كصفحة واحدة أو رسالة واحدة ..خمس دقائق فقط.
|
|
|
لأن بعض الأشياء لا تحتاج وقتًا كبيرًا… تحتاج فقط أن تتوقف “بعد شوي” عن قيادتها.
|
|
|
إعداد:
|
|
|
مـَطره
|
|
التعليقات