مكرٍ مفرٍ - العدد الثاني

بواسطة أبوكنان #العدد 2 عرض في المتصفح
لا تخافي نحن أبطال المطافي و خماسية حب في شعر الأعشى و دجن أهل جدة و روائع وصف ذو الرمة. 

لا تخافي لا تخافي نحن أبطال المطافي! وقَعَ هذا الكلام في نفس طفل لم يعرف من الشعر سوى هدهدة أمه بــ "طلع البدر علينا" بمنزلة متدنية للغاية. فإذا ميز الطفل العربي — الذي هو أنا، إذا لم تفطن إلى ذلك أيها القارئ الكريم. وأشك! — بين النصين سَليقةً، ووجد هوة واسعة في البلاغة من غير دُربة، ومفازات شاسعة في حسن التعبير طبعاً، فلماذا نلقنه الهابط، ونلزمه السقم، ونُجبره على السخف؟

هذه أنشودة كُلفت بها في الرابع الإبتدائي، وفي ظني هي أول محفوظ لي من غير كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام. أذكر جلياً وقعها في نفسي، وعدم قدرتي على أخذها بمحمل الجد. كانت في الحقيقة أشبه بالنكتة، ولم أفهم كيف هذا الكلام في منهج دراسي!

قد أكون متحاملاً، ولكن المغزى الذي أرمي اليه هو أن الأطفال قادرون على التمييز، وتلقينهم السخف مآله إستسخاف اللغة، والعزوف عنها والانصراف إلى غيرها. ولقد ذكرت في النشرة السابقة قول السيدة عائشة:  "رَوُّوا أولادَكم الشِّعر، تعذُبْ ألسنتُهم". ولكم في فقرة "مع كنان" بداية تبدءونها  مع أبنائكم وبناتكم!

***

خماسية حب الأعشى

من منهن هريرة؟<br>

من منهن هريرة؟<br>

يذكر الأعشى في معلقته قصة حب خماسية. فيذكر امرأة — والتي هي في الأغلب هريرة التي ذكرها في مطلع القصيدة — عُلِقها (أي تعلق بها وأحبها) صدفة ولكنها لا تبادله الشعور, وهريرة عُلِقت رجل آخر لا يحبها, وهذا الرجل بدوره زهد في هريرة وتعلق بغيرها. ثلاث قصص حب في بيت!

ثم يكمل: الرجل الثاني أحب امرأة من نساء قبيلته, وهو مجنون بها يهذي بحبها.

وأخيرا الأعشى نفسه احبته امرأة لا تناسبه. وكلهم في دوامة حب لا تنتهي من الهذيان والوقوع في شراك الآخر.

عُلقتها عرضاَ وعُلقت رجــــلاََ … غيري وعُلق أخرى غيرَها الرجل
وعُلٍقته فتاة ما يــــــــــحاولها … من أهلها ميت يهذي بها وهـل
وعُلقتني أخيرى ما تلائمني … فاجتـــــــمع الحـــب حبا كله تبل
فكلنا مغرم يهذي بصاحـــبه … نـــــاءٍ ودانٍ ومحبول ومحــــــتبل

الأعشى

***

كتاب الأغاني: يوم دجن بجدة

كورنيش أم الرخا والشدة<br>

كورنيش أم الرخا والشدة<br>

عندما تستفيق مدينة جدة ويرى أهلها عارضاً متجها ً نحوهم، يرقبونه بشوق ويستبشرون بيوم دجن لذيذ مُقبلٍ عليهم. فإذا أظلهم وتلبددت سماء مدينتهم بالسحب صاحوا: "والله جو بحر!" ويتجهون إلى الكورنيش كبيرهم وصغيرهم. تذكرت هذا المعنى عندما قرأت أبيات جميلة لإسحاق بن إبراهيم الموصلي يقول فيها: 

يَرتاح للدَّجْن قلبي وهو مُقْتَسَمٌ … بين الهموم ارتياحَ الأرض للمَطَرِ
إنِّي جَعلتُ لهذا الدْجــــن نِحلـــتَه … ألا يزول ولي في اللَّهو من وَطَــر

إسحاق بن إبراهيم الموصلي

يقول قلبه المقسم بين هموم الحياة المختلفة يرتاح للدجن (وهو اليوم الغائم) كما ترتاح الأرض لنزول المطر عليها وارتوائها. ثم يَعِد نفسه بأن جزاء هذا اليوم المدجن أن لا ينتهي وله متعة يشتهيها إلا قضاها.

والنِحلة هو إعطاؤك الإنسان شيئا بلا استعاضة أو طلب مقابل كما في قوله تعالى: ﴿وَءَاتُواْ ٱلنِّسَآءَ صَدُقَٰتِهِنَّ نِحلَةّ﴾ [النساء:٤]. فيقول أسحاق أنه سيعطي اليوم كل ما يحتاجه من لهو دون طلب مقابل من يومه هذا. وهذا بالطبع فيه من تضارب المصالح ما فيه! لأنه هو وحده في الواقع المستفيد من العطاء. 

والوطر كل حاجة يكون لك فيها همة فإذا بلغها البالغ قيل: قضى وطره. كما في قوله تعالى: ﴿فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا﴾ [الأحزاب:٣٧].

***

تشبيهات ذو الرمة

أحد تشبيهات ذِو الرُّمَّة الرائعة. الضمير في حربائها يعود إلى الصحراء التي يصفها.

كأَنَّ يَدَيْ حِرْبَائِهَا مُتَشَمِّــــسًا ... يَدَا مُذْنِبٍ يَسْتَغــــفِرُ اللــــهَ تَائِبِ

ذو الرمة

***

مع كنان: دراهم مستعجلة

حفظنا هذا الأسبوع بيتين في الكرم:

إِنا إذا اجْتمعتْ يَــــــوْماً دَراهِــــمنا ... ظَلْتْ إِلى طُرقِ المَعروفِ تَستبقُ
لاَ يألَفُ الدَّرْهمُ المضْرُوبُ صُرَّتَنَا ... لكِنْ يَمُرُّ عَلَــــــــيهَا وَهْوَ مُنْـــــطَلِقُ

نضر بن جؤية

يقول أن ماله إذا كثر, صُرف سريعاً في أوجه المعروف لدرجة أنه لا يعطي فرصة للدرهم الواحد أن يألف صرته (أو حسابه البنكي بمفهومنا الحديث). 

والجميل هنا إستخدامه الإسم "منطلق" ولم يستخدم الفعل "ينطلق". لأن الإسم فيه الثبوت والإستقرار أما الفعل ففيه الحدوث والتجدد. يقول عبدالقاهر الجرجاني: "هذا هو الحسّنٌ اللائق بالمعنى، ولو قاله بالفعل (ينطلق) لم يحسن." المصدر: قلادة الأديب.

***

تعال أحفظ الشعر معنا!

لدينا مجموعة على التليجرام نحفظ فيه الشعر. فيها نُرسل ورد يومي مكون من ٣ أبيات (نصاً وإنشاداً). سنبدأ بحفظ معلقة الحارث بن حلزة التي مطلعها "آذنتنا ببينها أسماء … رب ثاوٍ يمل منه الثواء" إبتداءاً من يوم السبت. نسعد بإنضمامكم!

وديع ابوزينط1 أعجبهم العدد
مشاركة
مكرٍ مفرٍ

مكرٍ مفرٍ

أشارككم رحلتي لتعلم وتذوق الشعر العربي الأصبل.

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من مكرٍ مفرٍ