كيف تبدأ نشرتك البريدية

#العدد 4 عرض في المتصفح

اشتقنا إليكم مشتركي نشرة هدهد الكرام.. ما زلنا مستمرين في الرحلة التي بدأناها معكم بهدف استكشاف عالم النشرات البريدية وخباياه. حدثنا هشام في العدد الأول من هذه السلسلة عن مقدمة حول تاريخ النشرات البريدية وأهميتها.

ثم طاف بنا يونس في العدد الثاني حول الأسباب التي دفعت الكثير من الشركات في الفترة الحالية للاهتمام بقطاع النشرات البريدية.

حسناً.. الآن صرنا نعرف ما هي النشرات البريدية وكيف بدأت، وسر الاهتمام المفاجئ بها في الوقت الحالي. ألم تحدثك نفسك بعد قراءتك أنه ربما قد حان الوقت لإنشاء نشرتك البريدية؟ 🤔

أسمعك تقول: نعم أفكّر في ذلك ولكني لا أعرف كيف يمكنني إنشاء نشرة بريدية وما هي الخطوات اللازمة. لحظة.. وماذا نفعل نحن يا صديقي؟ هذا دورنا. وما بدأنا هذه السلسلة إلا لهذه الغاية بالتحديد؛ تمكين الأفراد والشركات من إنشاء نشراتهم البريدية والانطلاق في خوض هذه التجربة المثيرة.

لذا، نعود مع هشام مجدداً في العدد الثالث من السلسلة لنعرف كيف تبدأ نشرتك البريدية من الألف للياء. لكن قبل ذلك حضّروا قهوتكم الصباحية ☕ واستمتعوا بالقراءة.

خطوات إنشاء نشرة بريدية

في البداية ينبغي لك معرفة أن إنشاء نشرتك البريدية سهل جداً ولا توجد به أي صعوبة إلا إن صعّبتها أنت على نفسك. كيف؟
 أجيبك: قد يدفعك حماسك الزائد في البداية لمحاولة الإلمام بكافة الأمور التي أنت في غنى عنها في بداياتك ولا ينبغي لك تطبيقها إلا في مراحل متقدمة جداً بعد أن تنجح نشرتك البريدية في جذب انتباه عدد كبير من المشتركين.

لذا ننصحك في البداية أن تستخدم الإمكانيات المتاحة لديك في الوقت الحالي وبعد ذلك تسعى للتطوير والتحسين. والآن لنذهب مباشرة للخطوات العملية التي ينبغي لك تطبيقها لإنشاء نشرتك البريدية.

1- اختر المنصة المناسبة 📩

لا يخفى عليك أن النشرة البريدية تتطلب إرسال رسائل معينة إلى البريد الإلكتروني للمشتركين مع ضمان ألا تصل هذه الرسائل في البريد المزعج (Spam) وبالتالي لن يفتحها المشتركون. من أجل ذلك تحتاج إلى منصة إلكترونية توفر لك خدمة إرسال الرسائل إلى المشتركين بشكل سليم وتتولى هي كافة المهام والأمور المتعلقة بإدارة وتنظيم الرسائل وما إلى ذلك بحيث تتيح لك التركيز على مهمتك الأساسية وهي كتابة محتوى النشرة.

من أشهر المنصات التي يمكنك البدء عليها:

  • منصة MailChimp: تُعدّ هي المنصة الأشهر وتتيح لك إرسال نشرتك البريدية إلى 2000 مشترك بشكل مجاني. لكن على الرغم من ذلك إلا أن المحرر الخاص بهذه المنصة معقد نوعاً ما ويتطلب بعض الخبرة والكثير من الصبر للتعامل معه.
  • منصة Substack: وهي منصة أجنبية تستقطب الكُتّاب والمؤلفين لإنشاء نشراتهم البريدية باشتراكات مدفوعة على أن تقتطع من نصيبهم 10%.

قد تسأل: لحظة هشام، دعني أهمس في أذنيك بشيء من الحرج، لغتي الإنجليزية ليست جيدة بما يكفي للتعامل مع منصات أجنبية أو نشرتي -كما نفضل دائمًا- عربية. ما العمل الآن؟ 🙄

أجيبك يا صديقي بألا تقلق إطلاقاً.. لدينا منصة اسمها هدهد حلّت لنا مشكلة المحرر المعقد لدى MailChimp من خلال تصميم محرر بسيط وسهل الاستخدام كما أنها خدمة عربية من الألف إلى الياء.

وإن لم يكن ذلك كافياً فدعني أخبرك أن منصة هدهد تتيح لك أيضاً إنشاء نشرتك البريدية وإرسالها إلى 500 مشترك مجاناً وهو رقم كافٍ جداً لتبدأ.

أليس ذلك رائعاً؟! 😎

2- الحصول على مشتركين 👥

بعد أن اخترت المنصة التي تناسبك تأتي خطوة البحث عن بعض الأشخاص للاشتراك في نشرتك. لكن كيف لي أن أجد هؤلاء الأشخاص، تبدو عملية صعبة!

لا ليست كذلك، يمكنك الحصول على عدد لا بأس به من المشتركين من خلال:

  • التسويق لنشرتك البريدية عبر وسائل التواصل الاجتماعي (فيس بوك، تويتر، …)
  • لديك مدونة أو موقع خاص بك؟ رائع.. يمكنك كتابة مقالات عالية الجودة ومن ثم توجيه زوار الموقع إلى نشرتك البريدية وتشجيعهم على الاشتراك فيها وذلك بواسطة تضمين نموذج اشتراك تقدمه لك المنصة التي اخترتها يسهّل على زوار الموقع عملية الاشتراك في نشرتك.
  • وفّر للأشخاص شيئاً ذا قيمة يدفعهم للاشتراك في نشرتك، يحتاج الناس لمعرفة الفائدة التي سيحصلون عليها إذا ما قرروا الاشتراك في نشرتك البريدية. يمكنك إنشاء كتيب إلكتروني حول مشكلة تواجههم وتتيح لهم تحميله مجاناً نظير اشتراكهم في نشرتك.

3- صناعة محتوى النشرة ✍️

لديك الآن قائمة تضم عدداً لا بأس به من المشتركين في نشرتك البريدية، حان الوقت لإرسال أول رسالة إليهم.. ينتظرون بشغف معرفة المحتوى الذي ستقدمه لهم. لذا ينبغي لك أن تأخذ وقتك للتفكير في نوعية المحتوى الذي يلبّي احتياجات المشتركين لديك.

اسأل نفسك ما الشيء القيّم الذي تمتلكه ويمكنك تقديمه لهم؟

  • هل تسعى لإنشاء محتوى تعليمي قائم على المقالات المفيدة والكتب والفيديوهات في مجال معين؟
  • أم تريد إنشاء محتوى ترفيهي يعتمد على المرح والاستمتاع ويترك انطباعاً جيداً لدى المشتركين عند قراءته؟
  • أم أن هدفك تحقيق مبيعات للمنتجات والخدمات التي تقدمها وبالتالي تعمل على إنشاء محتوى ترويجي؟

حدد المحتوى الذي تريد ثم تأكد من ملاءمته مع الجمهور المستهدف ولا تقلق فهناك إمكانية لتحسين وتطوير المحتوى وجعله أكثر تخصيصاً بمرور الوقت.

إذاً.. يمكنك الآن مُسلحاً بهذه الخطوات الذهاب للمنصة التي اخترتها والبدء فعلياً في رحلة إنشاء نشرتك البريدية.

لا زلت هنا؟ ماذا تنتظر عزيزي القارئ؟ لماذا لم تذهب كما فعل الآخرون، هل تحتاج إلى مساعدة؟ أه نعم أنت قررت اختيار منصة هدهد وتريد بعض المساعدة في كيفية تطبيق هذه الخطوات؟ ونحن هنا جاهزون لتقديم المساعدة على الرحب والسعة، إليك كيف تبدأ نشرتك البريدية على منصة هدهد بالتفصيل.

ولكن هل تلاحظ معي أننا ربما أطلنا وتناولنا الكثير من المعلومات في هذا العدد؟ إذاً ما رأيك في تأجيل تلك الخطوات للعدد القادم؟ 🤔

أخبرنا برأيك بالرد على هذه الرسالة: متى تريد قراءة تكملة العدد؟ وبناءاً على الإجابات سنعمل على إرسال تكملة العدد في أقرب وقت ممكن.

كتب لكم هذا العدد هشام فرج، ولا تنسَ أن آرائك واقتراحاتك مرحب بها دائمًا  🙌

نحن وجميع أسماك قاع الهامور نعتمد عليك لتحديد موعد العدد القادم

نحن وجميع أسماك قاع الهامور نعتمد عليك لتحديد موعد العدد القادم


شارك العدد
أيقونة البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني أيقونة تويتر تويتر أيقونة فيسبوك فيسبوك
نشرة هدهد البريدية

نشرة هدهد البريدية

نتحدث عن النشرات البريدية: ما هي؟ كيف تبدأ نشرتك؟ وكيف تربح منها؟ مع آخر التحديثات وأفضل القصص المنشورة عبر هدهد 📬