العدد #3: علاقة قسم التسويق ببقية الأقسام (2/1)

بواسطة هشام جبره #العدد 3 عرض في المتصفح
من الصعب نجاح التسويق دون تعاون مستمر من بقية أقسام الشركة.

ناقشنا في العددين الأول والثاني من النشرة أهمية تحديد نطاق عمل القسم بوضوح من خلال استعراض أدوار للتسويق الثلاثة وأهمها جلب العملاء الذي يختلف مسؤولية التسويق فيه بناء على نوع الشركة.

وفي عدد اليوم سنناقش أهمية وأنواع العلاقة بين قسم التسويق وبقية الأقسام. حيث أن فهم ديناميكية هذه العلاقة يساعد مدير التسويق في رسم تصور مسبق يساعده في تنفيذ مهامه بشكل صحيح.

لماذا هذه العلاقة مهمة؟

أغلب مشاريع التسويق مرتبطة ببقية الأقسام ويختلف نوع الارتباط بناء على نوع العلاقة بينهما حيث توجد ثلاثة أنواع من الارتباطات:

  1. ارتباط من حيث المدخلات.
  2. ارتباط من حيث الاعتمادات.
  3. ارتباط من حيث التنفيذ.

1. ارتباط المدخلات

يحتاج التسويق الى الكثير من المعلومات من بقية الأقسام لأداء عمله بشكل صحيح، وتختلف هذه المعلومات حسب نوع المشروع، كمثال:

1.1 بناء الموقع الالكتروني: يحتاج التسويق الى معلومات عن تاريخ الشركة ورسالتها ورؤيتها ومعلومات عن المنتجات والخدمات وغيرها، ويختلف مصدر هذه المعلومات حسب هيكلة الشركة ولكنها قطعاً ليست عند قسم التسويق.

1.2 بناء استراتيجية التسويق: يحتاج القسم الى معلومات جوهرية ومهمة من كل الأقسام كالمبيعات وخدمة العملاء ادارات الفروع والموارد البشرية والمالية والادارة التنفيذية. هذه المعلومات تساهم في تحديد الميزة التنافسية للشركة وقنوات التسويق المهمة وغيرها من عناصر الاستراتيجية.

2. ارتباط الاعتمادات

على صعيد آخر يحتاج التسويق الى الاعتمادات المشتركة مع بعض أقسام الشركة سواء في مرحلة التخطيط والبناء او في مرحلة المهام الطارئة والمستعجلة، كمثال:

2.1 ميزانية التسويق السنوية: يتم اعتماد ميزانية القسم بالتشارك مع الادارة التنفيذية والادارة المالية بعد استعراض خطة السنة وتفصيل البنود الفرعية لها مع تكاليف كل بند. وفي الغالب يتم تعديل الميزانية بعد النقاش للوصول الى مرحلة بين الطرفين.

2.2 العروض والتخفيضات: يتم اعتماد العروض بعد المواءمة مع ادراة المستودعات للتأكد من وجود كمية من المنتجات ومن فريق المبيعات للتأكد من نسبة العروض او التخفيض وغيرهم من الأقسام ذات العلاقة.

3. ارتباط التنفيذ

وأخيراً يحتاج التسويق الى عدة اطراف لتنفيذ الانشطة التسويقة بشكل صحيح وفي الوقت الخطط له، وتختلف المساهمة في التنفيذ حسب كل نشاط، كمثال:

3.1 الحملات الاعلانية: عند انشاء حملة رقمية جديدة نحتاج الى تعاون قسم تقنية المعلومات لتفعيل الخصم في الموقع الاكتروني والى قسم خدمة العملاء في تجهيز الاجوبة المناسبة عن أسئلة العملاء والى قسم المالية في التحويل السريع لمزودي الخدمة لتفادي التأخير والبدء في أسرع وقت.

3.2 تصوير الفروع: عند تصوير فرع جديد نحتاج الى التعاون والتنسيق بين مدراء الفروع لاستقبال المصورين واعطاءهم المساحة اللازمة لتأدية عملهم بشكل سليم.

ناقشنا في عدد اليوم أهمية وأنواع العلاقة بين قسم التسويق وبقية الأقسام وفي العدد القادم  ان شاء الله سنناقش التحديات التي تواجهها هذه العلاقة مع تفصيل الخطوات العملية نحو بناءها بشكل فعّال لتحقيق أهداف التسويق.

ولا تنسى الاشتراك في النشرة البريدية ليصلك الجديد حول مدير التسويق.


شارك العدد
أيقونة البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني أيقونة تويتر تويتر أيقونة فيسبوك فيسبوك
نشرة مدير التسويق البريدية

نشرة مدير التسويق البريدية

بواسطة هشام جبره

نسلط الضوء على أبرز التحديات التي تواجه مدراء التسويق ونقدم لها الحلول العملية من خلال المفاهيم والأدوات المنبثقة من واقع سوق العمل.