|
|
|
مرحبا بكم يا رفاق ويكند سعيد!
|
|
|
أشارككم اليوم بعض المقالات و الروابط التي قد تضيف الى سبتكم بعض البهجة و الفائدة، حضروا كوباً من القهوة او الشاي و استمتعوا بالقراءة!
|
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
تدوينات جديدة من بيث جوزيف
|
|
الندم في التربية: مالذي ندم عليه الأهل بعدما كبر أبنائهم؟ الجزء الأول
|
|
|
|
|
|
دائماً ما افكر في تصرفاتي مع أبنائي و طريقتي في التربية و التعامل معهم، هل ما افعله صحيحاً؟ هذا الان افضل مافي جعبتي بالتأكيد، و لكن هل سيأتي يوم و أندم عليه؟
|
|
|
أحب ان اسمع التجارب التربوية من الأكبر سناً، من خاضوا التربية ثم انتهوا منها و الان ينظرون لتجربتهم و يقيمونها و يرون نتائجها على أبنائهم، هل ما فعلوه وقتها هو فعلاً الصحيح، ما هو الصحيح في التربية أصلاً؟ ما الذي ندموا عليه و تمنوا لو انهم فعلوه او لم يفعلوه؟
|
|
|
سأشارككم اليوم حصيلة ما قرأته في هذا الشأن، و ماذا ندم عليه بعض الأباء و الأمهات في تربيتهم لأبنائهم، لعلنا نتعلم بعض الدروس مبكراً و نتفادى ما يمكن تفاديه قبل فوات الأوان.
|
|
|
هذا ما قاله بعض الأهالي:
|
|
|
لإتمام القراءة إضغط هنا
|
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
الندم في التربية: مالذي ندم عليه الأهل بعدما كبر أبنائهم؟ الجزء الثاني
|
|
|
|
|
|
هذه المقالة هي الجزء الثاني للمقالة التي نشرتها سابقاً هنا.
|
|
|
صادفت اثناء قرائتي عن موضوع الندم التربوي دراسة بحثية تتكلم عن الموضوع ذاته، نشرت في ٢٠١٨ و كانت دراسة غنية جداً بالمعلومات، لذا آثرت ان افرد لها مقالة خاصة.
|
|
دراسة بحثية عن الندم المصاحب للتربية
|
|
|
أجريت الدراسة على ٣٧٩ والد و والدة أعمارهم بين الـ ٤٢ الى ٨١ سنة، و أتموا تربية أبنائهم و لا يوجد لديهم في المنزل أي ابن يعيش معهم.
|
|
|
سألهم الباحثون ثلاثة أسئلة:
|
|
|
- ماهي النصائح التي تعطونها للأهالي الجدد؟
|
|
|
- ماهي نصائحكم التربوية لكل فترة عمرية للطفل؟
|
|
|
- ما الذي ندمتم عليه في تربية أبنائكم؟
|
|
|
و هنا مختصر إجاباتهم
|
|
|
لإتمام القراءة إضغط هنا
|
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
تدوينات أخرى من بيث جوزيف
|
|
|
عندما تصبحين أما فأنتِ دائما أم
|
|
|
تجربتي مع مراكز الأكل الصحي (النظام الكيتوني) و التوصيل
|
|
|
أمومة خفيفة الظل
|
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
|
|
|
|
بمناسبة إتمامي أسبوع من التدوين اليومي، سأشارككم تدوينة للمدون يونس بن عمارة كانت من المحفزات التي دفعتني للتدوين اليومي بدون انقطاع، أنصحكم بقرائتها لشحذ هممكم الكتابية!
|
|
|
اضغطوا هنا لقرائتها.
|
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
|
|
|
|
أحب القارئين النهمين و ديدان الكتب، و أنبهر دائما من قدرتهم على قراءة الكثير من الكتب في وقت قصير ماشاء الله!
|
|
|
صديقتي سمية واحدة منهم، و كتبت لنا تدوينة عن كيف تفعل ذلك بإستخدام الكتب الصوتية، التدوينة غنية بروابط و معلومات عن اكثر من منصة كتب صوتية، و سمية جربت العديد منها!
|
|
|
اقرأوا تدوينتها هنا.
|
|
|
و هنا أيضاً تدوينة شيقة و غنية جداً عن تجربة المدونة مها البشر مع القراءة الغزيرة، استمتعوا بقرائتها هنا.
|
|
|
حاولت ان أطبق بعض نصائحهم، و قرأت في اكتوبر اربعة كتب، كتبت عن تجربتي هنا.
|
|
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
|
|
|
هذا كل مافي جعبتي اليوم!
|
|
|
هل اعجبتكم نشرة اليوم؟ شاركوني ارائكم بالرد على هذا الايميل فإن ردودكم تسعدني جداً.
|
|
|
أتمنى لكم يوم سبت ممتع!
|
|
|
|
|
التعليقات