نشرة خواطر مفكرة البريدية - العدد #26 أين يمكنك وضع أموالك بطريقة تضاعف حجمها؟

بواسطة عبدالعزيز ال رفده #العدد 26 عرض في المتصفح
أين يمكنك وضع أموالك بطريقة تضاعف حجمها؟ 

كنت دائم التساؤل عن كيفية إخراج الصدقات بطريقة تؤهلها لأن تكون نافعة وذات أثر، كلما رأيت مسجدا جديدا ورائعا في الحي الذي أقطن فيه رأيت واحدا آخر في الشارع الذي يقابله أكثر بهاءا وروعة عن سابقه، وبهذه الطريقة يكتظ الحي السكني الذي تسكن فيه بعديد المساجد الجديد منها والقديم. 

تتمحور أول أفكار الصدقة عن الميت في بناء مسجد بإسمه كصدقة عنه تستمر بعد مماته وهو ما جاء في باب الوقف بدليل: 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله تعالى عنه: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: إِذَا مَاتَ ابنُ آدم انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثٍ: صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أو عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ. رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

وأظن بأن هناك ما هو أعظم أثرا وأدوم نفعا وهي تلك الأفكار التي تكون بديلة لفكرة انتشار المساجد، والتي لا تبدو فيها الحاجة كبيرة هذه الأيام لكثرة عددها، بل ربما يكون هناك أماكن خارج المملكة العربية السعودية تحتاج لمثل هذه المساجد والتي يكون فيها التفاعل محوريا لتجمع المسلمين نحوها في أفريقيا أو آسيا خصوصا في المناسبات الدينية والشعائرية المختلفة. 

مؤخرا قرأت كتاب (أربعون 40) لأحمد الشقيري، وهو كتاب نقل فيه الكثير مما يؤمن به من مواقف، وكتب، وتحسينات وذلك خلال إنعزاله عن العالم في شرق آسيا لمدة أربعين يوما، وفي خلال أحد فصول الكتاب تحديد فصل (مع تحسيناتي) كان قد تطرق لمفهومه الخاص حول العطاء أو الصدقة عبر موقع كيڤا Kiva.org مؤمنا بما جاء في القرآن في سورة البقرة: 

مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ۚ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (245)

سورة البقرة

وقد فسر الشقيري الآية تفسيرا ظاهريا للنص بقوله بأن أحد أفكار العطاء أو الصدقة هي في إقراض موقع كيفا مبلغا لصرفه على الأوقاف الخيرية من ثم استرداد هذه الأموال لاحقا ليكون قرضا حسنا لله سبحانه، ووقفا يستمر من مشروع لآخر، داعيا القارئ للإشتراك فيه ووضع مبلغ معين وقفا لله تعالى وذلك لبذلها في أمور الخير. 

بعد بحثي البسيط في كلمة (قرضا حسنا) وجدت تفسيرا مختلفا عن الذي آمن فيه الشقيري والذي ورد في تفسير ابن كثير: 

قوله : ( قرضا حسنا )روي عن عمر وغيره من السلف : هو النفقة في سبيل الله . وقيل : هو النفقة على العيال .وقيل : هو التسبيح والتقديس وقوله : ( فيضاعفه له أضعافا كثيرة ) كما قال : ( مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ) الآية [ البقرة : 261 ]

تفسيرا ابن كثير

لا يهم مالذي آمن فيه بالدقة الشقيري، ولكن رافقتني تلك الفكرة أياما طويلة، عن كيفية وضع المال بطريقة تحدث الأثر وتباركه، وقد يتبادر للذهن (سقيا الآبار، وخدمة ضيوف الرحمن، وزراعة شجرة، ومشاركة زكاة العلم… الخ) ولكن تغير كل شئ بالنسبة لي مصادفة بعد قرائتي للكتاب الذي تلى كتاب الشقيري (أربعون) وهي رواية (صاحب الظل الطويل) لجين ويستر والذي نشر في العام ١٩١٢ م. 

فكرة الكتاب كانت مدهشة بحق وجعلتني أكثر ارتباطا بأحداث القصة، فمن منا لم يعرف قصة (سالي) في الصغر تلك القصة الحزينة لفتاة كانت أحد أفراد الميتم الذي تقيم فيه، لم تكن سالي الوحيدة التي برزت من براثن الفقر، ولكن كان هناك قصص أخرى مشابهة من أمثال قصص كل من هاري بوتر، وطرازان.

جودي أبوت الشخصية الرئيسية التي جسدت رواية (صاحب الظل الطويلة) وهي تحكي عن فتاة تم تبنيها من شخص أطلقت عليه صاحب الظل الطويل، وهو الذي لم يقابلها قط، وقد اشترط في عملية التبني ومنحها حق الدراسة لما بعد المرحلة الثانوية أن ترسل له جودي بشكل متكرر  تفاصيل حياتها كتابيا.  

جودي كانت شخصية ذكية وتحب الكتابة، ودوما ما كانت تتمنى أن تنشر كتابا يحمل إسمها، ومن خلال أحداث القصة هي من تقوم بالإرسال وبشكل دوري مستمر، ولكن صاحب الظل الطويل لا يبادلها هذه الرسائل بل فقط يتابعها دون أن يعلق البتة، لن أكمل في باقي أحداث القصة، وأدعوك لقرائتها وتأمل فكرة كاتبتها البسيط والعبقري في آن واحد. 

الشخصية الكرتونية التي جسدت دور جودي أبوت في رواية صاحب الظل الطويل

الشخصية الكرتونية التي جسدت دور جودي أبوت في رواية صاحب الظل الطويل

هذه المصادفة التي جمعت قرائتي لكتاب (أربعون) ومن ثم (صاحب الظل الطويل) جعلتني أقتنع قناعة مطلقة بفكرة الوقف الخيري بكفالة اليتيم على وجه الخصوص ومنحه حق الحياة وأعني بذلك (التعليم) تحديدا، فأثره أوسع وأكبر سواء في دائرة اليتيم الضيقة أو الوسيعة ليكون أثرا متعديا على مجتمع كامل. 

وهذه الفكرة تحديدا في كفالة اليتيم جعلتني أبحث عن فكرة قابليتها لدى المجتمع السعودي، والذي يشهد حراكا كبيرا خصوصا في المواسم الدينية مثل رمضان ومن خلال عديد المنصات الالكترونية والتي بإمكانك وبضغط زر واحدة المشاركة في الصدقة وأعمال الخير ومن ذلك منصة (إحسان) على سبيل المثال، وقد شهدنا مواقف ساهمت بشكل مباشر في إعتاق رقبة، وسداد دين، ومساعدة أسر.  

الفكرة التي جعلتني أبحث هل كفالة اليتيم فكرة موجودة ويوجد لديها إقبال؟ 

أتذكر خلال مرحلتي الابتدائية كان معلم مادة الرياضيات مهتما بفكرة كفالة الايتام آنذاك، وأظن إن لم أخطئ بأنه حبب إلينا الفكرة بأن يكون فصل الرابع (ب) الابتدائي بمدرسة حبيب بن زيد كافل ليتيم مدة عام كامل مقابل (٣٦٠٠ ريال) بعدما حفزنا لجمع المبلغ المراد كنا قد كفلنا نحن طلاب الصف الرابع الابتدائي يتيما لمدة عامل كامل، فكرة رائعة وفيها من العطاء عظيم الأثر. 

تواصلت من خلال منصة تويتر مع أحد العاملين بمنصة (إنسان) في المنطقة الوسطى، وهي المنتشرة في جميع مدن المملكة العربية السعودية عن إمكانية تقديمه لي إنجازات الأعوام الفائتة من خلال جميعة (إنسان) وقد قام مشكورا بتزويدي بملف الـ PDF وذلك لإنجازات عامّي (٢٠٢٠-٢٠٢١ م).

رسالة جمعية إنسان:

جمعية أهلية تعنى بأيتام منطقة الرياض وأمهاتهم لتمكنهم من حياة كريمة ببرامج نوعية وجودة عالية وأسلوب متميز تكسبها ثقة المجتمع

خلال العامين ٢٠٢٠-٢٠٢١ بلغ إجمالي الأسر المستفيدة 11.080 أسرة بإجمالي عدد أفراد 42601 فرد وذلك من خلال بوابة إنسان الالكترونية. 

بلغت إيرادات الجمعية في العامين ٢٠٢٠-٢٠٢١ م مبالغ 406 مليون ريال (أربع مئة وستة ملايين ريال) كان نصيب كفالة اليتيم منها 40% وهو ما يساوي 163 مليون ريال تقريبا، بينما كانت بقية أنوع الزكاة للأنواع الأخرى من زكاة، وأوقاف شهرية، واستثمار، وهبات، وصدقة جارية، وتبرعات مشروطة أو عامة. 

أرقام التقرير السنوي لجميعة إنسان ٢٠٢٠-٢٠٢١

أرقام التقرير السنوي لجميعة إنسان ٢٠٢٠-٢٠٢١

أرقام التقرير السنوي لجميعة إنسان ٢٠٢٠-٢٠٢١

أرقام التقرير السنوي لجميعة إنسان ٢٠٢٠-٢٠٢١

يوجد لدى الجميعة العديد من الخيارات في عمليات التبرع أو كفالة الأيتام، أحدها والتي إخترتها هي الكفالة الشهرية وذلك بإستقطاع شهري مقداره ٣٠٠ ريال لمدة سنة كاملة (٣٦٠٠ ريال) يمكنك عن طريق إحدى التطبيقات الالكترونية لبنكك الذي ترغب في الكفالة عن طريقه إيداع المبلغ بأمر مستديم وتجربة كفالة اليتيم، أدعوك لتجربة ذلك في القريب العاجل سواء كنت تقرأ هذه الكلمات في المملكة العربية السعودية أو إحدى دول العالم العربي أو العالمي. 

وهنا لا بد لي أن أذكرك بحديث النبي ﷺ

وعن أَبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه ﷺ: كَافِل الْيتيمِ -لَهُ أَوْ لِغَيرِهِ- أَنَا وهُوَ كهَاتَيْنِ في الجَنَّةِ وَأَشَارَ الرَّاوي -وهُو مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ- بِالسَّبَّابةِ والْوُسْطى. رواه مسلم.

إليك أيضا: 

نشرة خواطر مفكرة البريدية - العدد #25 ما هو الفرق بين الإكتفاء والطمع؟ - نشرة خواطر مفكرة البريدية | هدهد

ما هو الفرق بين الإكتفاء والطمع؟ متى تتوقف وترضى بما تملك؟ 
gohodhod.com

نشرة خواطر مفكرة البريدية - العدد #24 تلخيص عشرون درسا للصيام المتقطع والمقدمة عبر منصة Udemey - نشرة خواطر مفكرة البريدية | هدهد

تلخيص عشرون درسا للصيام المتقطع والمقدمة عبر منصة Udemey
gohodhod.com
مشاركة
نشرة خواطر مفكرة البريدية

نشرة خواطر مفكرة البريدية

هنا أستعرض لك آخر ما أقوم به من تدوينات، لاشاركك آخر قراءاتي 📚 أفكاري 💭 استماعاتي 📻 مشاهداتي 📺 آرائي الخاصة 💡 أنقلها لكم بأسلوبي وبشكل مبسط، واضح، ومفهوم، اشترك الآن لتصلك هذه النشرات فور إصدارها 🙏🏼

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة خواطر مفكرة البريدية