ما أصل البشت الذي ارتداه ميسي في تتويجه التاريخي بكأس العالم؟

بواسطة أنوان #العدد 6 عرض في المتصفح
مرحبًا بكم جميعًا في نشرة أنوان البريدية، تكتبها وتحرّرها ميساء الخضير، مؤسس مشارك في منصة أنوان، حيث نشارككم دروسًا ممتعة في مجال صناعة المحتوى الرقمي العربي وما يبدعه الكتّاب المسجلون في منصتنا بعد اطلاعهم على الدروس، وبعضًا من أمور أخرى كذلك!

ملاحظة ابتدائية: هذه نشرة منوعة تتناول مواضيع عدة بدءًا من اليوم العالمي للغة العربية وليس انتهاء باللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي. نتمنى لكم المتعة والفائدة.

هذا العدد برعاية منصة PostApex للإعلانات، وهي كما تعرف عن نفسها تساعد في: Monetize our newsletter on autopilot. PostApex works with premium advertisers to help you fill ad space, and scale your sponsorship operations.

المصدر: PostApex

كيف بدأ اليوم العالمي للغة العربية؟

 صادف يوم أمس الأحد الـ18 من كانون الأول-ديسمبر الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي تتولاه منظمة الأمم المتحدة للثقافة والفنون (اليونسكو)، وقد وقع الاختيار على هذا التاريخ كونه اليوم الذي اختيرت فيه اللغة العربية لتكون إحدى اللغات الرسمية في منظمة الأمم المتحدة.

قادني ذلك للبحث عن خلفية تكريس هذا اليوم، فوقعت على مقطع الفيديو القصير التالي، والذي يشرح فيه الدكتور السعودي زياد الدريس -والذي شغل منصب المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة اليونسكو (باريس) 2006-2016م- قصته مع يوم اللغة العربية العالمي والذي انطلق الاحتفال به عالميًّا في العام 2012 لأول مرة:

د. زياد الدريس، حكاية اليوم العالمي للغة العربية

د. زياد الدريس، حكاية اليوم العالمي للغة العربية

وهنا فيديو لطيف آخر عن كيف تصنع الحركات المعجزات في اللغة العربية من حيث تبديل المعنى والمقصود. مشاهدة ممتعة.

أما في أنوان، فطرحنا السؤال التالي على متابعينا في فيسبوك وتويتر بخصوص هذا اليوم ونحن بانتظار إجاباتكم واقتراحاتكم بشأنه:

كيف نساعد اللغة العربية في ظل تحديات كتابة الذكاء الاصطناعي للغة العربية والمحتوى العربي؟

هكذا احتفى أنوان بيوم اللغة العربية.

هكذا احتفى أنوان بيوم اللغة العربية.

ميسي والبشت!

انتهى كأس العالم 2022 الذي أقيم في قطر يوم أمس بتتويج الأرجنتين بطلة لهذه النسخة على حساب فرنسا. إضافة إلى المباراة وما دار فيها، فقد اتجهت أنظار العالم كله إلى العباءة العربية التي ألبسها أمير قطر لقائد الفريق الأرجنتيني ليونيل ميسي في تتويج عد تاريخيًّا وأثار ردود فعل متناقضة حول العالم. 

ولكن ربما لا يعلم كثير منا أن لهذه العباءة اسمًا خليجيًّا مميزًا وهو البِشت، وفي البحث عن معنى هذه الكلمة، تورد موسوعة ويكيبيديا ما يلي:

حسب الباحثين، فإن الأصل اللغوي لمفردة بِشتُ، يرجع إلى الأكدية لغة أهل العراق في أرض بابِل، وهي لهجة سامية من لهجات اللغة العربية السامية الأم. وهي بمعنى المهابة وكذلك الجلال والسياق التاريخي والطبيعي يؤكد هذا المعنى، حيث كان يلبسه الأمراء والحكام والنبلاء والكبار على مر التاريخ والعصور، حتى عد رمزًا للوجاهة والعلو في المجتمع.

بشت، موسوعة ويكيبيديا.

الشيخ ميسي طال عمره,

الشيخ ميسي طال عمره,

ما يعني أن للبشت أو العباءة جذورًا أقدم مما كنا نتخيل! أيضًا، أعجبتني هذه التغريدة على تويتر لصاحبتها المغردة الكويتية سارة مبارك معلقة على هذا الحدث والتي لاقت تفاعلًا كبيرًا بين رواد الموقع:

التغريدة الماجدة.

التغريدة الماجدة.

مقالات ماتعة وتجارب غنية

يشاركنا كتابنا المميزون في أنوان مقالات متنوعة حول مواضيع شتى على الدوام، وهنا اخترنا لكم بعضًا منها لتستمتعوا بها كما استمتع بها فريق تحريرنا أثناء العمل عليها وإخراجها بأفضل ما يمكن. وفيما يلي نشارك بعضًا منها تتناول مواضيع مختلفة عن لغة الضاد.

في مديح العامية

وإن كان للغة العربية الفصيحة الخاضعة لقواعد النحو والصرف سحر بياني لا يخفى على ناطقيها، وخصائص إيقاعية تميزها عن غيرها من اللغات، إلا أن للهجات العامية من العربية نصيبها من الجمال والبلاغة أيضًا، ولو كان جمالًا أقل عذوبة ورقيًا، بل جلفًا في بعض الأحيان.

المصدر: مقال في مديح العامية على أنوان.

المزيد في هذا المقال الثري الذي كتبته لنا علا عليوات.

حوارات اللغة غير ذات نهاية.

حوارات اللغة غير ذات نهاية.

المعلم الحياة.. الدكتور محمد متولي

"اللغة العربية جميلة، والاشتغال بها أحد أكبر مصادر المتعة في هذا الزمن!". عندما يخبرك معلمك عن حبه لما يقدمه لك، واحتفاءه به، وسعادته بانتفاعك مما تغرفه من معارف، وأنه قد حقق شيئًا مما يطمح إليه في هذه المحاضرة وعن رضاه بوصفه معلمًا للغة العربية، ينتقل شيء من هذا الرضا لك أنت كطالب، بل ويصبح لوقتك معنى..

المصدر: مقال المعلم الحياة.. الدكتور محمد متولي على أنوان.

هكذا تشاركنا آلاء الحموي تجربتها في التتلمذ على يد الدكتور محمد متولي رحمه الله وجعل تعليمه العربية في ميزان حسناته. 

الدكتور محمد متولي رحمه الله.

الدكتور محمد متولي رحمه الله.

  هذا العدد برعاية منصة PostApex للإعلانات، وهي كما تعرف عن نفسها تساعد في: Monetize our newsletter on autopilot. PostApex works with premium advertisers to help you fill ad space, and scale your sponsorship operations.  

المصدر: PostApex

***

إلى هنا تكون نشرتنا لهذا الأسبوع قد انتهت، إذا كان في بالكم وخاطركم ما تريدون مشاركتنا به، فالرجاء الرد على النشرة البريدية مباشرة أو الكتابة إلى [email protected]. كما يمكنكم الاشتراك في نشرتنا البريدية لمزيد من المتعة والفائدة.

وإذا ما كنتم تحبون الكتابة كما نفعل، شاركونا محتواكم على أنوان، كيف تكتب في أنوان؟ وتعرفوا علينا أكثر هنا: من نحن؟

دمتم بخير!

مشاركة
نشرة أنوان البريدية

نشرة أنوان البريدية

منصة "أنوان" هي مشروع طموح يسعى لمنح مساحة تجريبية للكاتبات والكتّاب الشباب لتعلّم فنون الكتابة الصحيحة لمواقع الإنترنت. هنا تجدون آخر دروسنا في صناعة المحتوى الرقمي وأحدث إبداعات مساهمينا.

المزيد من نشرة أنوان البريدية