عدد للتاريخ - العدد #20

بواسطة م. طارق الموصللي #العدد 20 عرض في المتصفح
أعتذر لكون عدد اليوم أقل من المستوى 〽️

فكرت منذ زمن في اقتحام الفهرست والبدء بـ"نكز" المدونات المهجورة، ركزت على المدونات التي يمتلك أصحابها حسابات على تويتر.

وبصراحة، أعجبتني الاستجابة أيّما إعجاب..

يتردد كثر في بدء الكتابة خشية ألا تظهر صورتهم الذاتية كما يجب. وقد أتفهم هذا الخوف للوقوف أمام آلات التصوير أو أمام المِهْتاف Microphone، لكن أمام كلماتٍ مكتوبة؟!
السؤال الحقيقي، هل أهتمّ الأدباء العظام بصورتهم في أعين الناس عندما قدّموا نتاجهم؟
هل تتصور دوستويفسكي عندما كتب (الإخوة كارامازوف) كان مهتمًا بما سيقول معاصروه عنه، فضلًا عنّا الأواخر؟

الكتابة وسيلة تعبير، ولم تكن يومًا سبيلًا للشهرة.

خطر أن تتحول الكتابة إلى مهنة ☣️

جمعتني سنة دراستي الثانوية الأخيرة مع شاب أقل ما يُقال عنه "فنان". كان يُتقن الرسم بطريقة أذهلتني آنذاك، ما جعل سؤالي البديهي: هل تفكر في الانضمام إلى كليّة الفنون الجميلة؟
ولسذاجتي، توقعت أن تكون الإجابة: بالتأكيد.
لكنه صدمني بنفيه؛ إذ قال: تفسد الموهبة حين تتقولب، وأنا لا أودّ خسارة المنفذ الوحيد ليّ.

اكتشفت بعد 15 عامًا أنه كان مُحقًا. فاليوم، أتأمل حال مشاريعي الكتابية، التي تكافح لتجد موطئ "قلم" ضمن انشغالاتي. لكنني أصل نهاية اليوم مُستهلَكًا؛ لكثرة ما كتبت: ما بين تغريداتٍ وتدويناتٍ وإجاباتٍ ..

المعدّل المعقول لإنتاج النصوص كل يوم هو نحو 1800 كلمة للكاتب الذي مهنته الرئيسية كتابة المحتوى و800 كلمة للذي يكتب بصفتها مهنة جانبية

كيف تكتبُ دون أن تحرق الخلايا العصبية في دماغك؟ - يونس بن عمارة

الكارثة تبدأ حين تكون (الكتابة) وسيلتك الوحيدة للتواصل مع العالم، ولا أقصد هنا الرسائل النصية والآنية وغيرها! ولا حتى التواصل مع العالم الخارجي، وإنما تواصلك مع عالمك الداخلي  بكل ما فيه.

تقول زوجتي أنني أُصدر -حاليًا- أصواتًا عشوائية أثناء نومي، على عكس الحديث -غير المفهوم- سابقًا! 🚫

لا مهرب منكِ إلا إليكِ

رغم ذلك، لا أنفكّ أكتب.. وأغوص في كلمات الآخرين.

من خارج الـ 📦

كادت تتحول مدونة أستاذنا سعود الهواوي إلى مجرد "تغريدة" ضمن سلسلة التغريدات (التي بدأتها دون هدفٍ واضح)، حتى قابلت تدوينته 40 سنة.. ماذا بعد؟!
لا أعلم ما إن كنت قرأتها سابقًا، أو علّقت عليها، أو حتى أشرت إليها. غير أنها لمست موضعًا دافئًا ومؤلمًا داخلي؛ فكثيرًا ما استعجلت نضوج أطفالي أملًا في أن أتمتع ببعض الخصوصية والراحة. رغبت بالوِحدة التي كرهها أ. الهواوي.
لكن تدوينته (صفعتني) لأُدرك الحقيقة:

فبعد أن كنت لديهم الشيء الوحيد الجدير بالاهتمام إلا أنك تجد نفسك من ضمن قائمة طويلة من أولوياتهم.

ولا أظنه شعورًا مُحببًا.. إطلاقًا!!

أعتقد أن السبب خلف رغبتي المشؤومة تلك: حالة الضياع والتشتت التي أحياها، والتي أقنعت نفسي أن دوران أطفالي المستمر في فَلكي يزيدها سوءًا.
رغم أن معنى الحياة -بحسب ما قرأت وفهمت- يتلخص في جملة بسيطة: العائلة تأتي أولًا.

كأن فعل الانفطار هو ماضٍ مستمر. كلما أردت زيارة الذكرى، وجدّت قلبك يتشطّر ساعتها.

فاطمة

ربما كان إيقاع الحياة المتسارع ، و سرعة تبدل الأفكار و الآراء ،  وتغير المواضيع الرائجة و الموضة كل يوم تقريباً .. أعطى تصور سلبي عن فكرة الروتين و أنها فكرة تقليدية.. وكأن الشخص ذو الروتين شخص جامد و ممل ..ولعل هذه الفكرة هي ما تُوقِع كثير منا اليوم في فخ الإنجازات الكاذبة.  

قوة الروتين The Power of The Routine - فوز

 لا يعرض الشخص ضعفه في الإنترنت إلا لحاجته، ولأن من حوله لم يعطوه ما يريده، قد لا يكون ما يريده واضحاً، لكنه وجده في الإنترنت طبعاً

تحليل ذاتي للمشاركات الرقمية: تغريدة طويلة - محمد النملة

حامد لا يعاني من أزمة “رفض” او حرمان. فرئيسه في العمل يتوسله البقاء في الوظيفة، وهو يبدو قادراً على بلوغ عُرف الحبيبة، التي تمنحه “كلوجراً” لائقاً هو محض رفاهية بمعايير ايامنا هذه — فلا يبدو ان الحياة بأسرها قد ادارت له ظهرها بعد. لكن خيباته، هي اختياراته، وتردده القهري ازاء تحييد أحمالها الزائدة، وجفوته لأسباب العبور. 

الواقفون في المنتصف .. وأزمة العبور  ~ قراءة نقدية لفيلم “رقم هاتف قديم” | محمود صباغ

مشاركة
الكتابة داخل صندوق!

الكتابة داخل صندوق!

عن الكتابة وطقوسها غير المحكية

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من الكتابة داخل صندوق!