نشرة التشريعات في أسبوع البريدية - العدد #38 عن (دراسة حالة لمراقبة الدراسة السريرية والتأكد من مخرجاتها، وأبرز النواقص تكرارا في ملف تسجيل الأدوية، والعقوبات على المنشآت الصيدلانية والعشبية، ومستقبل السلامة في الجانب الطبي، والنقل اللوجستي في الأعمال)

بواسطة عبدالعزيز ال رفده #العدد 38 عرض في المتصفح
عن (دراسة حالة لمراقبة الدراسة السريرية والتأكد من مخرجاتها، وأبرز النواقص تكرارا في ملف تسجيل الأدوية، والعقوبات على المنشآت الصيدلانية والعشبية، ومستقبل السلامة في الجانب الطبي، والنقل اللوجستي في قطاع الأعمال، والموافقة الشرطية للأدوية من أجل قبولها في السوق الدوائي)

مرحبا بالمنضمين حديثا إلى النشرة، والتي أنقل لكم فيها تجربتي في دراسة الماجستير التنفيذي في التشريعات الدوائية بجامعة الملك سعود 2023 م ( ‏Executive drug regulatory master in KSU) بشكل أسبوعي في صباح كل يوم اثنين☀️  

وهي لا تُعبرّ إلا عن وجهة نظر ناقلها،  راغبا بذلك توثيق الرحلة مع الآخرين ومشاركتهم طريق التعلم في أحد أعرق جامعات المملكة العربية السعودية.

ناقل هذه التجربة هو أنا عبدالعزيز آل رفده تجدني في منصة linkedin،أو منصة Twitter (X)  صيدلي بمدينة الملك سعود الطبية منذ العام 2018م حتى اليوم، وكاتب ابداعي لعديد من المقالات والنشرات البريدية منذ العام 2018م وحتى هذا اليوم.

لن أستطيع إكمال هذه الرحلة دون تشجيعك وتحفيزك لي للمضي قُدما لنشر باقي الأعداد، فبمشاركتك، وتعليقك، ونقدك الإيجابي سوف تساعدني كثيرا للإستمرار حتى النهاية.

ملاحظات مهمة 📝

لإيماني بإثراء المحتوى العربي بشكل عام، والصيدلاني بشخص خاص بدأت هذه الرحلة، وقد وصلتني عن نشرة التشريعات في أسبوع الكثير من كلمات المديح والتشجيع سواء من أعضاء هيئة التدريس، أو زملاء الدفعة الدراسية، أو ممن ينتسبون في السلك الصيدلاني بكافة قطاعاته، سعيد بأن النشرات السابقة نالت استحسانهم، وبإذن الله بأن القادم منها أجمل بهاءْ وحُلّة. 🙏🏼

أثق تماما بأن المستقبل مشرق بالكثير من الرائعين الذين بإمكانهم صنع أعمال عظيمة من شأنها إحداث أثر إيجابي في المجتمع العلمي والصحي 🪴

التلخيص الذي ستجده في هذه النشرة وما سيليها من النشرات أتت بحسن نية  واجتهاد كبير، لذا قد لا يحالفني الحظ في ايصال الفكرة في بعض المعلومات.

أطلب منك الصفح  في ذلك، وأن تعلم يقينا بأنها قد نُقلت عن غير قصد في حال وقوع خطأ ما، وأستميحك عذرا لقاء هذا الشئ، وأعدك في تنبيهك بالمعلومة الصحيحة عندما يتضح لي غير ذلك في العدد القادم. 

استغرقت مني هذه النشرة تلخيصا، وكتابةً، وتحريرا أكثر من 10 ساعات ⏰ أطلب منك أيضا لقاء هذا الجهد مشاركتها للآخرين وتوسيع نطاق نشرها لأكبر عدد ممكن. 

قراءة مفيدة للنشرة الثامنة والثلاثين من نشرة التشريعات في أسبوع البريدية.

***

المحاضرة الأولى نظام الدراسات السريرية (Regulation of Clinical Trials) 🧫

في هذا الأسبوع الدراسي كان الهدف منه تقسيم الطلبة لعدة مجموعات وعرض مجموعة من الأسئلة التي تتطرق لبعض الحالات Case studies حيث أن الهدف منها تقييم الأجوبة وطرحها للنقاش مع جميع الطلبة. 

ففي أحد الحالات كانت تشير إلى وجود دراسة سريرية في مرحلتها الثالثة Phase 3 والتي كان الهدف منها اختبار فكرة دواء جديد خافض لضغط الدم Antihypertensive  وذلك في انضمام 50 مركز بحثي عالميا، وخلال إجراء عمليات المراقبة تبين بأن هناك خلل في جودة ونزاهة البيانات في وجود نواقص ملحوظة في عملية ادخال البيانات، مما دعى المراقبين لإجراء عمليات مكثة من المراجعة الدقيقة والتحقق من البيانات المدخلة وكانت الأسئلة على النحو الآتي: 

ما هي المعايير الإجرائية التي ينبغي اتباعها من أجل ضمان نزاهة المعلومات ودقتها عبر العديد من مراكز الأبحاث المختلفة عالميا؟ 

يجب أن يكون هناك معايير عالمية يجب اتباعها سواء من قبل الهيئات التنظيمية العالمية أو المحلية وذلك في ابتاع ما جاء في المحضر البحثي "البروتوكول"  الموافق عليه من قبل لجنة الأخلاقيات البحثية IRB حيث يتضمن الأهداف البحثية، وتبريرات وجود مثل هذه الأهداف الأساسية والفرعية، والمعايير التي يجب اتباعها في من يدخل البحث ومن لم تنطبق المعايير عليه Inclusion & exclusion، والطريقة البحثية المتبعة Methods وتصميمها Design سواء كانت تتبع نهج العشوائية أو الملاحظة Randomization or observational. 

أيضا من الأمور المهمة هي تدريب من يعمل في الدارسات السريرية وتأهيله بشكل جيد مثل تحصيل شهادة أسس الممارسة السريرية الجيدة GCP والتعامل مه الأنظمة الإلكترونية بشكل مناسب ودقيق، كذلك المراقبة البحثية والتفتيش المستمر لمعرفة مدى نزاهة البيانات من قبل لجنة الأخلاقيات البحثية، ووجود منصة إلكترونية مركزية Centralized data يتم فيها تجميع البيانات والقدرة على تحليلها وتفسيرها بطريقة منظمة وواضحة بطريقة لحظية وآنية Real time entry. 

كيف يمكن معالجة النواقص في إدخال البيانات، وما هي آلية تصحيحها؟ 

يجب معرفة جذر المشكلة والعمل على إصلاحها Root cause analysis وذلك من خلال مراجعة البيانات، وزيارة المنشآت التي يتم فيها إجراء مثل هذه الأبحاث، ومقابلة العاملين على الدراسة بشكل مستمر ومتواصل، فمن جملة الحلول التي يمكن إصلاحها هو في إعادة دريب المختصين ووضع المزيد من المعايير التي تتعلق بالجودة من أجل ضمان دقة البيانات وموثوقيتها. 

ما هي عواقب خلل البيانات Data integrity في الدراسات السريرية؟ 

وجود الخلل في البيانات يؤدي إلى التشكيك في مدى صحتها في جانبي الموثوقية والمصداقية، مما يعني تأثر النتيجة النهائية وعدم ضمان سلامة وجودة المستحضر الدوائي الجديد الذي تم عمل الدراسة السريرية عليه، كذلك مثل هذه البيانات قد تؤثر على سلامة المرضى وصحتهم بشكل أو بآخر، كذلك تأثر سمعة الشركة البحثية القائمة على الدراسة مما يعني فقدان الثقة المجتمعية بالمجتمع البحثي وتخوفه مستقبلا من الدخول في أي دراسة سريرية. 

ما هي التقنيات التي يمكن استخدمها من أجل تعزيز صحة البيانات ونزاهتها؟ 

يمكن الاستعانة بأنظمة متقدمة ولحظية الإدخال Electronic data capture مما يعني ضمان تحقق البيانات وسهولة مراقبتها عالميا، كذلك استخدام كلا من نشام التشفير الآمن  Encryption للبيانات هو أمر مهم للغاية من أجل ضمان عدم اختراق المعلومات، وأخيرا تقنية مثل البلوك تشين يعني حماية إضافية تضمن عدم التلاعب بالمعلومات المدخلة وشافية أكبر دون تدخل أطراف أخرى تؤثر على مدى جودة ونزاهة البيانات المدخلة. 

***

المحاضرة الثانية الكيمياء والتصنيع والتحكم (Chemistry, Manufacturing & Controls) 🧪

في هذا الأسبوع الدراسي كان مقدم المادة مرة أخرى الدكتور إيهاب الزيات هذه المرحلة عن أبرز النواقص التي لا تستوفي شروط قبول الأدوية والأجهزة الطبية عند تقديمها إلى هيئة الدواء والغذاء وعن التغيرات التي يجب الإبلاغ عنها للمستحضرات الدوائية. 

ما هي أبرز النواقص فيما يتعلق بالأدوية الأولية الخام Drug substance ؟ 

ذكر الدكتور إيهاب لنا العديد من الأمثلة للنواقص التي ترد إلى الهيئات التنظيمية وهي المتعلقة بالأدوية الأولية Drug substance والتي تعاد في الملفات إلى الشركة من أجل تصحيحها وتبرير أو نقطة فيها ومن ذلك عدم وجود مرجعية دوائية واضحة يتم تطابها ما بين الدواء الجنيس Generic والدواء المبتكر الأول Innovator ليكون الثاني معروفا بأنه مستحضرا مرجعيا USP monograph. 

أيضا من ضمن الأدوات التي يتم الاستعانة بها للكشف عن السوائل هو استخدام الجهاز عالي الأداء والكاشف للألوان  High-Performance Liquid Chromatography وهو جهاز يستخدم من أجل الكشف عن أي شوائب في المستحضر الدوائي فهو يكشف عن ما يسمى الايزومر Isomers وهي المركبات الكيميائية الصغيرة للغاية والتي تتكون من الذرات الدقيقة.

حيث أن الجهاز HPLC يكشف إن كانت خائصها الكيميائية مختلفة والتي بدورها قد تؤدي إلى ضرر من يتناولها كدواء يستخدم للبشر، وهنا نفهم بأن الجهاز التحليلي مثل HPLC هي أداة مهمة ومطلوبة من قبل الهيئات التنظيمية من أجل التأكد من نقاوة المستحضر الدواء ومأمونيته للاستخدام.  

كذلك هناك الأدوات التحليلية الأخرى التي تكشف توزيع الجزيئات Particle size باستخدام طريقة مواصفات D90 Specification حيث يتم الكشف عن طريق الجهاز مدى تلاؤم شكل الجزيئات بالفعل وعدم وجود جزيئات أكبر من الأخرى والعكس فاختبار D90 specification هو الذي يؤكد أن الجزيئات صغيرة بالفعل وهي تشكل 90% من حجم المادة الدوائية النشطة API حيث أن مثل هذه المعلومات مهمة للغاية لمعرفة معدل الذوبان للأدوية Dissolution rate والتوافر الحيوي للدواء في الجسم Bioavailability  ومعرفة نوع الشكل الدوائي المثالي للدواء سواء كان في شكل أقراص أو كبسولات Dosage form.

ما هي أبرز النواقص عند تسجيل الأدوية المتعلقة بالمنتج الدوائي Drug product ؟ 

من أبرز التساؤلات هي التي تتعلق بإضافة المركبات الدوائية Overage حيث أن الشركات الدوائية تقضي وقتا طويلا في إعداد وتنفيذ الدراسات التحسينية للمنتج الدوائي Optimization studies وفي نفس الوقت نجد بأن نفس الشركة وبعد عمل التحسينات تضيف مركبات إضافية Overage أكثر من 5% على المستحضر الدوائي بدعوى تتعلق الرغبة بثابتية المنتج والخوف من تكسره مع الزمن Degradation وهذه ممارسة غير مستحبة وتتناقض مع الدراسات التحسينية التي قامت بها الشركة منذ البداية مما يعني وجود خلل واضح يستدعي تبرير مثل هذه الخطوات أو إلغاءها. 

وبالحديث عن أبرز النواقص في تصنيع الأدوية بكميات تجارية وكبيرة هو الكشف عن وجود كمية كبيرة وإضافية من الحبيبات في المنتج الدوائي Extra granules وتواجدها في الكميات التجارية سيؤدي في نهاية المطاف إلى تغير تكوين وتبنية المنتج الدوائي مما يؤدي إلى تغيرات غير متطابقة  variations in composition وهذا يثير تساؤلات أخرى حول استمرار تدفق صناعة هذه الأدوية بشكل مستمر وبجودة عالية دون التأثير على سلامة وفعالية المنتج الدوائي، مما يعني زيادة فرص حدوث (الشوائب impurity، وزيادة أو نقص تركيز الأدوية Potency) لذا من المهم بمكان فحص طريقة التصنيع بشكل دوري وتبرير كل خطوة منها خصوصا في المراحل الحرجة لتصنيع المنتجات الدوائية Critical steps. 

ما هي أبرز النواقص المتعلقة بالمكونات الإضافية على المستحضرات الدوائية Excipients ؟ 

هناك الأمور التي تتعلق بالنموذج الأول في ملف التسجيل الدوائي CTD المعنية بجوانبها الإدارية Module 1 حيث أنه يجب معرفة مصادر اللاكتوز Lactose وهو المستخدم في الصناعة الدوائية في صناعة الأدوية حيث يجب التأكد أن مصدرها من الأبقار يوجد لديها شهادات خالية من جنون البقر TSE. 

من المكونات التي تظهر فيها النواقص هو عدم تبرير وجود مركب مثل Magnesium stearate والذي يكون أصله من المصادر النباتية Vegetables origin  وهو المستخدم في الصناعة الدوائية من أجل عدم التزام المادة الدوائية مع الكابس Punch في المصنع الدوائي مما يضمن عدم خسارة أي مكون من المادة الدوائية وتدفق الإنتاج بشكل سلس وسريع مما يضمن منتج ذو جودة عالية، حيث أن المشكلة حينما يكون مصدر  حيوانا Magnesium stearate مما يؤدي إلى تأثير كبير في عملية التصنيع الدوائي واختلاف الهدف الأساسي منه كمادة مشحمه ومزيتة. 

ما هي النواقص المتعلقة بالعملية التصنيعية عند تسجيل المنتجات الدوائية Manufacturing process ؟ 

قد يظهر بعض النواقص فيما يتعلق بمدى تواجد الحبيبات المبللة wet granules الطريقة التي تم اللجوء لها من قبل الشركة المصنعة الدوائية في استخدام الطريقة التقليدية ووضعها في العربات Trays واستخدام طرق تحويل الهواء الساخن hot conversion air أو الطرق الأكثر تقدما مثل SUPAC والتي قد تؤدي إلى تغير بنية المركب الدوائي Content uniformity ومعدل ذوبانه Dissolution. 

أيضا وعند تسجيل الأدوية قد تظهر تساؤلات في الوقت الذي استغرقه المنتج منذ استلام المواد الخام API حتى تصديره بكميات تجارية أكبر Commercial scale فهناك العديد من المحطات التي يمر بها الدواء والتي قد تكون شهرا أو شهرين، لا بد من تفسير كل نقطة تم مرور الدواء فيها سواء كانت للحبيبيات المبللة، أو كيفية وضع ومدة بقاء المكونات غير الفعالة Excipients وفرص وجود منتجات تأثرت بالرطوبة Hygroscopic/Hydrophilic أو أي مرحلة فيها فرص تكون منتجات ميكروبية تؤثر في المنتج النهائي Microbial growth. 

كذلك من الأمور التي يظهر تكرارها وتتساءل عنها الهيئات التنظيمية هي المعايير التي استندت عليها الشركة الدوائية المصنعة في اختبار المنتج على عينات صغيرة لا تقارن بالعينات التجارية الأكبر Scale up حيث أن هناك اختلافات كبير في أوقات تغير المزج Blending ما بين الأحجام الصغيرة والكبيرة للمنتجات الدوائية. 

ما هي أبرز المتغيرات في ملفات الكمياء والتصنيع والتحكم CMC خلال مراحل الدراسات السريرية ؟ 

خلال المرحلتين في الدراسات السريرية الصفرية والأولى Phase 0 - 1 يجب أن يرفع ملف مختصر فيه وصف المركب الدوائي من حيث خصائصه الفيزيائية والكيميائية Physiochemical في جوانب نقاوة المستحضر وقوته وثباتيته ويشمل ذلك وصف مختصر آخر عن الطريقة المصنعية التي تم العمل بها مع ذكر المركبات المتفاعلة Reagent والمواد الخام الأولية Raw materials.

في المرحلة السريرية الثانية Phase 2 يكون الإقرار والتأكد على صحة وملاءمة المواد الأولى الخاملة Raw materials والطرق التحليلية المتبعة لها Analytical methods وخلوها من الشوائب والإبقاء على شكلها الدوائية Dosage ، ويكون ذلك من خلال عقد الاجتماعات المتكررة مه هيئة الدواء والغذاء. 

في المرحلة السريرية الثالثة Phase 3 هنا يكون التحضير بشكل أكبر لتقديم طلب التسويق للدواء New drug application والعمل عليه حيث أن جميع ما تم العمل عليه في الكيمياء والتصنيع والتحكم في تحسن مستمر ومثالي. 

ما هو المسموح وغير المسموح بتغييره في الصناعة الدوائية عند طلب تسجيل الأدوية؟ 

قد يكون هناك تغيرات في الشركة المصنعة لأي سبب كان، فقد يكون ذلك بسبب تعديل أو تغيير في الطريقة التصنيعية للأدوية سواء كان ذلك في الأجهزة، أو المختبرات، أو الموظفين، مما يعني ضرورة رفع مثل هذه التقارير للهيئات العليا ممثلة بهيئة الدواء والغذاء وإخطارها بمثل هذه التغيرات وهي تتراوح ما بين تغيرات طفيفة Minor modification يجب ذكرها التقرير السنوي annual report للشركة الدوائية سواء كانت في (هوية المركب، أو قوته، أو جودته، أو نقاوته) مثل تغير لون الدواء أو تغيير تغليف الدواء أو تغير الترميز الدوائي أو تضييق قبول معايير الأدوية لإجراء أكثر صرامة في نواحي الجودة المتعلقة بالمستحضر الدوائي Tight of acceptance criteria.

أو ربما تكون متوسطة التغيرات Moderate modification وفي بعضها يمكن القيام بأي تعديل دون إخبار الهيئة بأمرها وأخرى يجب أن يكون أي تعديل فيها يموافقة هيئة الدواء والغذاء Change being affected مثل تغير المكان التصنيعي أو الطريقة المتبعة للشركة 

بينما التغيرات الكبيرة Major modification هي التي تؤثر تأثيرا كبيرا على المستحضر الدوائي مما يعرضها لمشاكل في جودة، وسلامة، وفعالية الدواء حيث لا يسمح بتعديل أيا منها ما لم تكون بموافقة من هيئة الدواء والغذاء Prior approval supplement مثل نقل خط الإنتاج كاملا لمكان مختلف، أو تغير الشكل الدوائي أو تغير في اختبار المواصفات analytical procedure.

ما هو بروتوكول المقارنة في الكيماء والتصنيع والتحكم comparability protocol عند تسجيل الأدوية وما الغرض منه ؟ 

هو عبارة عن محضر مكتوب وتفصيلي فيه الخطة التي تقيم فيها أي تغيرات طارئة على CMC حيث أنها تصف أي تغير في الاختبارات والطرق التحليلية المتبعة والمعايير المقبولة حيث أنها يجب ألا تؤثر سلبا على المستحضر الدوائي حيث أن خيار ارسال مثل هذا البروتوكول المقارن يعد خيارا ليس ملزما. 

ولكنها غير منسابة إن كانت التغيرات على الأدوية كبيرة وأثرت بشكل مباشر على سلامة المستحضر وفعاليته والتي قد تنعكس سلبا على حركية الدواء وفعاليته في الجسم البشري PK/PD ومن ذلك تغير شكل المستحضر الدوائي Delivery system، أو أصله سواء كان مستخلصا طبيعيا أو صناعيا.

ما الذي تعنيه فكرة الأجهزة الطبية وكيف يمكن تسجيلها بناء على الأنظمة والقوانين في هيئة الداء والغذاء؟ 

يجب أن تكون الأجهزة الطبية فعالة وسليمة للاستخدام البشري ولا تؤثر عليه سلبا حيث أنها تصنيف وفقا لأنواعها إلى 3 أنواع وهي: 

  1. التصنيف الأول قليل المخاطر: مثل خافضات اللسان التي يستعملها الأطباء في عملية الفحص السريري tongue depressors، والضمادات التي تستخدم لتغطية الجروح والعناية بها bandages، ومن أجل تسجيله لا بد من تقديم طلب تصنيف de novo classification request بغية الحصول على رخصة تسويقه marketing authorization إن لم يكن هناك جهازا مرجعيا يقارن به Equivalent.
  2. التصنيف الثاني متوسطة المخاطر: والتي تستخدم كالضاغط مع جهاز ضغط الدم أو كالتي تستعمل مع العمليات الجراحية،  ومن أجل تسجيله لا بد من تقديم طلب تصنيف de novo classification request بغية الحصول على رخصة تسويقه marketing authorization إن لم يكن هناك جهازا مرجعيا يقارن به Equivalent. 
  3. التصنيف الثالث عالية المخاطر: مثل الأجهزة التي تستخدم لتنظيم عملية ضربات القلب Pacemaker أو صمامات القلب الاصطناعية هنا لا بد من موافقة الجهات العليا عليه Premarket approval application وهي التي تخضع لعملية القبول أكبر صرامة. 

فينبغي أن تكون هذه الأجهزة تتمتع بمواصفات السلامة Safety والفعالية Effectiveness كذلك من المتطلبات وجود جهاز مرجعي يمكن المقارنة معه يسمى Equivalent devise ويخضع لتصنيف 510K للملفات المرسلة حيث يعتبر أقل صرامة. 

ماذا عن تنظيم المستحضرات التي تحتمل أن تكون دواء وجهازا طبيا معا Combination product ؟ 

هناك عديد الأنواع التي تحتمل صفة أن تكون دواء وجهازا طبيا ومن ذلك drug device مثل التي تستعمل كبخاخات لعلاج الربو أو أقلام الأنسولين، أو التي تكون علاج يمنع الأمراض الفيروسية مثل اللقاحات Devise- biologic فقد تحتمل أن تكون أكثر من علاج وجهازا حيويا معا. 

حيث أن عملية تسجيلها تكون عبر ملف واحد وليس متعدد ومنفصل لكل من الأدوية والأجهزة، والأدوية الحيوية Single applicant وذلك من أجل حفظ كلا من الوقت والمجهود المستغرق في عملية مراجعتها وتسجيلها. 

***

المحاضرة الثالثة الالتزام التنظيمي والتنفيذ في الأدوية (Drug Regulatory Compliance & Enforcement) ⚖️

في هذا الأسبوع الدراسي كان مقدم المادة الدكتور محمد التميمي وقد استعرض معنا عدد من الحالات المرصودة والتي طبقت فيها اللائحة التنفيذية لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية. 

حيث أشار الدكتور محمد التميمي بأنه ولأجل إيقاع المخالفات لا بد الاستناد دوما لكل ما يذكر محضر الضبط لأنه هو الأساس في المخالفة وعليه إما أن توقع العقوبات أو ترفض، حيث لا بد من ذكر الواقعة بتاريخه ووقته وسماع الأقوال المتداخلة فيه. 

تم التعريج على أن الفكرة القائمة من نظام رصد الإلكتروني الغرض منه المتابعة المستمرة مع هيئة الدواء والغذاء والتأكد من توفر الأدوية التي يحتاجها المريض بالفعل، والبحث عن الحلول في حال توقع النقص وتجنبا لحدوث أي شيء من شأنه عدم الاضرار بالمريض في عدم توفر دواءه بشكل مستمر. 

حيث أنه يجب على المصانع والمستودعات المعنية بالاتجار بالمستحضرات الدوائية والعشبية أن يكون لديها مخزون يكفي لمدة 6 أشهر وتعويض أ نقص متوقع خلال 3 أشهر كحد أقصى، مع تقديم الحلول إن كان هناك نقص متوقع يتم التباحث فيه مه الجهة المخولة مثل هيئة الدواء والغذاء. 

***

المحاضرة الرابعة التيقظ والسلامة الدوائية (Pharmacovigilance & Drug Safety) 🔍

في هذه المحاضرة كان مقدم المادة الدكتورة لبني الجفالي وقد كان الحديث حول مستقبل السلامة الدوائية فيما يتعلق بالتيقظ الدوائي والممارسات المطبقة في المجال الصحي. 

في مستقبل الرعاية الصحية المعنية بالمريض ويكون ذلك بالتركيز على احتياجات المريض وأن يكون هو المرتكز الأساسي لتلبية رغباته الصحية ويكون ذلك بتطبيق مفاهيم Value-based فمن المهم رؤية الصورة الشمولية وليست التشخيصية فقط للمرض. 

ومن هنا يقع على عاتق من يعمل في المجال الصحي أن يكونوا أكثر تخصيصا Personalized وذلك يكون بأخذ الاحتياجات الفردية للمرضى وتفضيلاتهم الخاصة للعلاج عند اتخاذ قرار العلاج وإشراكهم في الأمر مع تطبيق أسس علم النفس وطرق التواصل الفعالة التي من شأنها أن تنعكس إيجابا في رحلة علاج المريض.

من الأمور المستقبلية والتي سوف نشاهد بعضها منها بالفعل على أرض الواقع هو دمج كلا من علم البيانات مع الذكاء الاصطناعي AI وتعلم الآلة Machine learning ويكون ذلك من خلال التحليل الاستباقي والمتوقع المأخوذ من الأنظمة الإلكترونية الطبية أو الأجهزة الطبية المستشعرة المرتبطة بالمريض أو التطبيقات البرمجية في الهاتف المحمول، فمن خلال تعلم الآلة ML سوف تحلل الخوارزميات ويبنى عليها التوقعات التي يمكن أن تشير إلى المرضى الذين يكونون معرضين للخطر بشكل مسبق إما لاستخدام علاج بشكل خاطئ، أو تأثر جيناته به، أو تعارضه مع أي من الأدوية أو الأغذية، فمثل هذه التحاليل الاستباقية والمخصصة للمرضى  Personalized يعني تطور كبيرة في السلامة الطبية وممارسة أفضل تنعكس ايجابا على حياة المريض.

كذلك من الأمور التي من الممكن أن نشهدها هو الفحص الطبي البني على العلامات الجسدية الخاصة بكل مريض Biomarker مما يعني تصميم الأدوية الدقيقة والمخصصة لمريض بعينه Precision Medicine وفقا لاستجابة جسده وعلامته الحيوية الخاصة به وهذا من شأنه تقليل الأعراض الجانبية وفعالية أكبر للأدوية.

***

المحاضرة الخامسة إدارة سلسلة الإمدادات الدوائية (Drug Supply Chain Management) 🚚

في هذا الأسبوع الدراسي كان مقدم المادة الدكتور عامر العنزي وقت كان حديثه هذه المرة عن النقل والقطاع اللوجستي في عالم الأعمال.

ما هو الفرق بين مصطلحي النقل Transportation واللوجستيات Logistics ؟ 

مصطلح النقل في القطاع الدوائي Transportation  هو يركز على مرور الدواء بشكل مادي وفعلي من موقع للآخر، ويكون ذلك باستخدام عدة خيارات ومن ذلك الاستعانة بالشاحنات، أو القطارات، أو الطائرات ، أو السفن وربما دمج أكثر من خيار بين هؤلاء وهذا يكون اعتمادا على المسافة، والحاجة الماسة له والعوامل الأخرى المتعلقة بالتكلفة المادية له. 

حيث أن الاختيار على أي من وسائل النقل هذه تعتمد على المنتج الدوائي فبعضهم حساس للغاية ويجب أن يخضع لبعض الاعتبارات الهامة فيما تعلق بالحرارة أو البرودة أو الرطوبة temperature-sensitive drugs requiring cold chain logistics ويكون كل ذلك وفقا للاشتراطات التنظيمية الصارمة التي ينبغي مراقبتها ومتابعتها بشكل مستمر ولحظي. 

بينما في المقابل فإن اللوجستيات Logistics  في الصناعة الدوائية فإنه يكون تحت مظلتها العديد من الأنشطة المختلفة والتي يجب أن تخضع للتخطيط، والتحكم، والتنفيذ حيث يكون الهدف تدفق الحركة بشكل مستمر للمنتجات الصيدلانية من المصدر الأساسي Origin وصولا لوجهته النهائية Destination. 

لذا فإن اللوجستيات يوجد لديها تحكم في كلا من المستودعات warehouses والتوزيع Distribution حيث يجب أن يكون تخزين الأدوية خلال هذين المرحلتين بأعلى جودة ممكن ووفقا للمواصفات القياسية المعمول بها.

كذلك من أدوار اللوجستيات هو إدارة المخزون Inventory management والتأكد بأن هناك مخزون مثالي optimal stock في جميع مراحل النقل لمنع أي فرصة لوجود نقص في المخزون أو زيادته مما قد يؤدي إلى تكاليف إضافية غير محبذة Holding cost، وأخير في ووضع خطط بديلة ومواجه مخاطر متوقعة Risk management قد تؤدي لتأخير الشحنات ومن ذلك هطول الأمطار أو التعرض لأزمة خانقة مرورية ويكون الهدف إيصال الشحنة في وقتها المقدر مسبقا دون أي تأخير. 

ولأن اللوجستيات هي عبارة عن تدفق من الخدمات والمعلومات والمواد من أصل تواجها حتى وجهتها النهائية فهناك العديد من التعاريف الأخرى التي تندرج تحت فكرة اللوجستيات مثل الآتي: 

أولا) اللوجستيات في القطاع العسكري Military: 

حيث أنها كانت البذرة الأولى لنشوء فكرة اللوجستيات عالميا ودعم القطاع التشغيلي فيها بتزويد المؤن والأسلحة والجنود اللازمة في ميادين الحروب ويكون ذلك بالاستعانة بوسائل النقل مثل (الطائرات، والشاحنات، والقطارات) حيث يكون هناك مستودعات ومخازن متنوعة للحفظ بحيث تكون سهلة الوصول وتضمن عدم الانقطاع، كذلك واحدة من الخطط التي تقدمها اللوجستيات في القطاع العسكري هي اصلاح الأعطال ووجود المعدات البديلة لضمان سير العملية بشكل انسيابي وغير منقطع. 

ثانيا) اللوجستيات في قطاع الأعمال Business: 

تكمن أهمية القطاع اللوجستي في عالم الأعمال بأنه مجموعة من العمليات المخططة قابلة التنفيذ والتحكم، حيث يجب أن تكون بكفاءة وفعالية عالية من التدفق المستمر للخدمات والأموال والمعلومات ويكون هدفها النهائي رضى المستفيد العميل، وقد يكون ذلك بدءا من المواد الخام وصولا لشكله الدواء النهائي. 

يشمل ذلك مرور بالعديد من المحطات منها المشتريات، والنقل، والمستودعات، والتوزيع، بحيث يكون الهدف أن يكون المخزون بحالة مثالية غير مفرطة Overstock أو ناقصة Shortage فالمحافظة على حالة مثالية للمخزون يعني عدم تكبد أطراف المصلحة أي تكاليف إضافية لم تكبن بالحسبان Holding cost.

لذا قد يختار قطاع الأعمال الخيار الأمثل لإيصال الأدوية وإن كانت مكلفة بحسب نوع وطبيعة المنتج فقد يختار وسيلة الطائرات عوضا عن الشاحنات أو القطارات وهكذا تكون التفضيلات مختلفة لأن الهدف النهائي هو واضح للغاية في الحصول على رضى العميل النهائي في وقت، ومكان، وحالة مثالية للغاية. 

ثالثا) اللوجستيات في الملتقيات Event : 

هي عبارة عن شبكة متنوعة من الأنشطة والمرافق والأشخاص الذين يتطلب منهم كثير من  التنظيم والجدولة الدقيقة خصوصا للحفلات، والمؤتمرات. 

رابعا) اللوجستيات في الخدمات Services: 

وفيها يكون الاهتمام بإيصال المنتجات المهمة سواء كانت الملموسة أو غير الملموسة ففي القطاع الصحي يجب أن يكون هناك وقت دقيق في إيصال المعدات والأجهزة والأدوية الطبية. 

هل يمكن حفظ الموارد والتكاليف الإضافية في قطاع لوجستيات قطاع الأعمال Cost بالإضافة لتحقيق الربحية في وقت واحد أيضا Profit ؟ 

تاريخيا كان الهدف من اللوجستيات في قطاع الأعمال هو في تقليل التكاليف الإضافية Cost خصوصا في حركة المنتج في جميع سلاسل الإمداد سواء كانت في المستودعات، أو وسائل النقل، ومراقبة المخزون، حيث أن تركزيها لا يهتم لأن يكون هناك عوائد مجدية منها profit revenue.

ولكن التعامل بكفاءة efficient logistics في القطاع اللوجستي بإمكانه أن يؤثر تأثيرا كبيرا على مدى ربحية الشركات ومن ذلك أن يكون هناك تخزين مثالي للمنتجات، وتقليل التكاليف الأخرى المتعلقة بوسائل النقل، مما يعني وقت وجهد أقل في مراقبة المخزون. 

ففي ظل التنافسية الشديدة في قطاع الأعمال فإن القطاع اللوجستي والسعي الحثيث في نيل رضى العميل وولاءه  هو أمر حتمي  يؤدي لزيادة المبيعات وتحقيق الربحية Profit ويكون ذلك عن طريق إضفاء قيمة حقيقة في الخدمات المقدمة مثل التعامل مع المسترجعات، وتقديم خدمات التغليف، واستخدام التقنيات المتقدمة في تحليل البيانات التي تساعد في تقليل أي مشاكل لها علاقة في تأخير تسليم الشحنات وزيادة حركة المنتجات في المستودعات الدوائية مما يعني وقت أقل يقضى في إدارة المخزون وهذا سوف يزيد في نهاية المطاف كلا من تدفق السيولة النقدية والمبيعات. 

ما هي علاقة اللوجستيات بالإنتاج والتسويق في رفع الناتج القومي الوطني؟ 

عند التركيز على قطاع اللوجستيات وإيصال المنتجات بأفضل جودة ممكنة من المواد الخام حتى وجود الشكل النهائي للمنتج هذا سوف يؤخر فرص حدوث أي تأخيرات في الشحنات مما ينعكس إيجابا على الحركة التصنيعية وانسيابيتها مما يعني في النهاية المطاف الأثر الإيجابي على الصادرات ورفع قيمة الناتج القومي المحلي GDP. 

فرفع جودة القطاع اللوجستي سوف يقلل من التكاليف الأخرى المعنية بالنقل، والتخزين في المستودعات، والتكاليف الأخرى الإضافية في مراقبة المخزون وإدارته، فعند حدوث أي خلل في التصنيع وقلة كفاءته سوف يتأثر بذلك الأسعار السوقية، لذا وجود نوع من أنواع حفظ التكاليف وصرفها بطريقة رشيد على الابتكار والتوسع هذا أيضا سوف يظهر أثره كذلك بشكل إيجابي على ارتفاع نسبة الناتج القومي المحلي، وهذا يعني الثقة العالمية المتبادلة في الصادرات والواردات مما يعزز العرقات ويخلق موارد مالية متعددة يستفيد منها كل الأطراف. 

وهنا علينا ألا نغفل الفرص الوظيفية التي يمكن لهذا القطاع خلقها في النقل، والمستودعات، والمخازن، والوكالات، مما يعزز الناتج العام وزيادة الدخل للأفراد. 

ما العلاقة بين الناتج المحلي اللوجستي ومؤشرات الأداء التابعة له Logistics performance indicator ؟ 

عند وجود بنية تحتية قوية تساعد في تدفق المنتجات الدوائية بتقليل التكاليف على النقل بشكل عام، في ظل تنافسية كبيرة هذا سيضفي قيمة مهمة للاقتصاد الوطني وتحسن الناتج القومي فوجود المؤشرات القياسية في القطاع اللوجستي هي التي تقيس مدى الموثوقية، والتنافسية، والكفاءة في داخل القطاع. 

ما هو الفرق بين القطاع اللوجستي الكلي Macro logistic والقطاع اللوجستي الدقيق Micro logistics ؟ 

بالحديث عن القطاع اللوجستي الدقيق Micro فهو يهتم بالأمر التنفيذية والتشغيلية في إطارها الشيق المتعلق بعدة أنشطة مثل تشغيل المستودعات، والنقليات، والأمور المالية، والمحاسبية، حيث أنها تهتم بالأصول والعائد من الاستثمار Return on investment. 

بينما القطاع اللوجستي الشمولي فهو الذي يهتم بدوره بالصورة الشمولية لسلاسل الإمداد فهو المتعلق ببناء الاستراتيجيات، والتخطيط، والتحسين، وطريقة تكوين الشبكة العالمية، وعن مدة التزمها في التنظيمات الدوائية، والتخطيط للمخاطر.

ما هي العلاقة المثالية بين دورة الطلب وإدارة المخزون؟ 

يجب أن يكون هناك علاقة مثالية في حركة المنتج الدوائي بحيث يكون هناك توافر مستمر للدواء بوجود مخزون كافي والتأكد من عدم حدوث أي نقص أو زيادة في المنتجات أثناء تخزينها لأن ذلك من شأنه إضافة تكاليف أخرى تتعلق باستئجار مساحات إضافية، وارتفاع في البوليصة التأمينية، وخائر أخرى بسبب انتهاء صلاحية المنتجات على سبي المثال وعدم الاستفادة منها، لذا هي أمور ينبغي الإهتمام فيها بالوقت وتسليم المنتج بطريقة سريعة وفي أفضل شكل ممكن للعميل النهائي.

ما هي أهمية العلاقة المكانية spatial relationship في القطاع اللوجستي؟ 

قرب مكان المصنع الدوائي من نقاط التوزيع يلعب دورا مهما للغاية في تدفق المنتجات الدوائية ووصولها للمستخدم النهائي، فقد تصر بعض الشركات الدوائية على أن تكون جزءا من المدن الصناعية أو في أطراف المدن الرئيسية، فكلما كانت المسافة أقرب للمستخدم النهائي قلت التكلفة الكلية لسلاسل الإمداد كلية والعكس صحيح فيما يتعلق بوسائل النقل، والمستودعات المستخدمة.

فقد تستخدم وسيلة نقل كالشاحنات والتي تتوقف عدة مرات طوال مما يعني تكلفة إضافية تحسب في كلا من عامل الوقت والمال، وشركات أخرى تستخدم وسائل أقل تكلفة مثل القطارات التي تسير في مسار واحد، أو وسيلة أسرع وأكثر تكلفة مثل الطائرات. 

ففي صيدليات المجتمع يمكن أن تنتشر بشكل كبير للغاية في المدن الرئيسية والطرفية لأنها تتمتع بقوة كبيرة في القطاع اللوجتسي بوجود شبكة متعددة من المصانع المرتبطة بالمستودعات والتي تبيع لقطاع التجزئة مباشرة حيث تتمتع هذه العلاقات بسرعة تدفق المنتجات ووصولها لوجهتها الرئيسية بأعلى جودة ممكنة. 

***

المحاضرة السادسة تسجيل المنتج في المملكة العربية السعودية (Product Registration in Kingdom of Saudi Arabia) ®️

في هذا الأسبوع الدراسي كانت مقدمة المحاضرة الدكتورة شيماء أحمدين وقد كان الموضوع يتطرق حول الموافقة الشرطية للأدوية من أجل استيفاء الشروط وسرعة تسجيلها في هيئة الدواء والغذاء السعودية. 

ما الذي تعنيه الموافقة الشرطة للمنتجات الطبية التي تستخدم على البشر؟ 

هي نوع من أنواع الموافقات المسرعة للأدوية الجديدة والواعدة حيث أنها تلبي حاجة طبية ماسة للأمراض المستعصية وصعبة العلاج، حيث أن هذا النوع من الموافقات يسمح بدخول الأدوية دون أن يكون هناك بيانات كاملة من أجل الحكم النهائي عليها لذا هي مشروطة في "تقديم بيانات إضافية" بعد الموافقة عليها ولتسهيل وصول المرضى المستفيدين منها حيث أن علاجاته المتاحة لا تقدم علاجا نهائيا لحالاتهم الطبية. 

لذا الشركات الدوائية ملزمة بتدعيم الملف بنتائج الدراسات السريرية التي تثبت سلامتها وفعاليتها على البشر، مع تقديم الخطط الاستراتيجية من أجل إدارة أي نوع من أنواع المخاطر التي قد تؤثر على الصحة البشرية أثناء تعاطيهم لهذه الأدوية الجديدة، مع ارسال التقارير بشكل دوري للهيئات التنظيمية بشأن المعلومات المحدثة التي تعنى بسلامة العلاج. 

وهنا يستفيد المريض من هذا البرنامج المسرع في وصول الأدوية الثورية له، وتستفيد في المقابل الشركة أيضا في تحصيل بيانات من العالم الحقيقي تستند عليها من أجل قبول الأدوية في هيئات تنظيمية مختلفة حول العالم إن ثبتت كلا من مأمونية العلاج وسلامته، ومثل هذه الموافقات تحفز الشركات أيضا في ابتكار أدوية ثورية تحقق لها الربحية، وتستفيد منها الحكومات في توفير أدوية لرعاياها. 

لذا الهيئات التنظيمية في مثل هذه الموافقات المسرعة والمشروطة تستند إلى موازنة المنافع والمخاطر حيث لو كانت الغلبة للمنافع تم قبول العلاج ليستفيد منه المريض مع طلب المستندات السريرية الإضافية التي تثبت سلامة العلاج، وهنا الشركات تدخل في مرحلة من عدم اليقين التام مع وجود احتمالية مخاطر عالية في دخول المنتج الدوائي. 

ما الذي يختلف عنه سرعة قبول الأدوية الشرطية عن باقي الموافقات المسرعة؟ 

في الموافقات المسرعة الشرطية Conditional  ليس هناك إكمال لمتطلبات ملف التسجيل الدوائي Common technical documents ، فلو تم مقارنتها بالموافقة المسرعة الأخرى مثل موافقات (التجسير والتوثيق Abridge & Verification) فإنها المنتجات الدوائية تمت الموافقة عليها من هيئات تنظيمية موثوق بها مثل USFDA & EMA من قبل في آخر سنتين من تقديمها لدى دولة مثل المملكة العربية السعودية. 

وكذلك الأمر مع الموافقة المسرعة في نظام الأولوية Priority خلال آخر خمس سنوات قبل تسجيلها في هيئة الدواء والغذاء السعودية حيث أن هذا النوع من التقديم يقدم دوائها يعطي فعالية أفضل أو أعراض جانبية أقل من منتجات متوفرة بالفعل في السوق الدوائي، وأخيرا الموافقات المخترقة Breakthrough والتي قدمت نتائج موثوقة وواعدة للغاية بها كذلك في دراساتها السريرية خصوصا مراحلها السريرية الأولى أو الثانية ولم تسجيل في أي هيئة تنظيمية عالمية من قبل. 

ما هي اللوائح التي يجب الاطلاع عليها من قبل الشركة الدوائية قبل عملية تسجيل الدواء كمنتج دوائي يستخدم على البشر؟ 

يجب قراءة اللوائح مثل: 

  1. Guidance for submission 
  2. Data requirement for human drug submission 
  3. Module 1 specification guidance 
  4. Guidance for presenting the labeling in formation, SPS and PIL 
  5. guidance on good pharmacovigilance practice 
***

النهاية

استغرقت مني هذه النشرة وقتا طويلا في إعدادها، كتابة وتحريرا ومن ثم تلخيصها لك على هذا القالب، إن وجدت فيها فائدة تعود عليك بالنفع يمكنك رد هذا الجميل بمشاركة هذه النشرة للمهتمين بها الآن عبر ملف النشرة. 

إن كان هناك أسئلة تتعلق بكل ما ورد أعلاه  أو اقتراحات للتطوير من النشرة، وإضافة أفكار لها يمكنك مراسلتي عبر البريد الإلكتروني [email protected]

أيضا يمكنك متابعتي عبر وسائل التواصل المختلفة عبر الرابط. 

يوم سعيد أتمناه لك 🙏🏼

***

منتجات نشرة التشريعات الدوائية

احصل الآن على نسختك الإلكترونية من كتاب التشريعات في أسبوع 🤩
مشاركة
نشرة التشريعات في أسبوع البريدية

نشرة التشريعات في أسبوع البريدية

هنا أنقل لك تجربتي في دراسة الماجستير التنفيذي في التشريعات الدوائية بجامعة الملك سعود 2023 م، وهي لا تعبر إلا عن وجهة نظر ناقلها، أرغب فيها بتوثيق الرحلة مع الآخرين ومشاركتهم طريق التعلم في أحد أعرق جامعات المملكة العربية السعودية، اشترك الآن لمتابعة الأعداد فور صدورها 📤

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة التشريعات في أسبوع البريدية