نشرة نقطة البريدية - العدد #1 |
بواسطة نشرة نقطة • #العدد 1 • عرض في المتصفح |
|
|
وقت البشر أثمن من وقت الكمبيوتر! |
ربما سمعت يوم ما شخصًا يقول: "لماذا الشاشة متوقفة ولايوجد أي تفاعل عند الضغط عليها؟" أو "جهازي بطيء جدًا ولا أعرف السبب!"، أو حتى "هذا الزر في الشاشة صغير للغاية ولا أستطيع قراءة ما هو مكتوب عليه!". مثل هذه الشكاوى التقنية شائعة في حياتنا اليومية، وتكشف عن تحديات تفاعل الإنسان مع التكنولوجيا. يقول العالم الأمريكي بن شينيديرمان (Shneiderman): "كل مصمم يريد بناء نظام تفاعلي عالي الجودة يجب أن يتأكد من أن التصميم سهل التعلم، فعال في الاستخدام، ويوفر رضاً للمستخدم". هذه العبارة تعكس أهمية التركيز على تجربة المستخدم في تصميم الأنظمة التفاعلية. |
سر نجاح معظم البرامج والأجهزة يكمن في الاهتمام بكيفية تفاعل الإنسان مع الكمبيوتر لإنجاز المهام. الحواسيب أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، تتواجد في كل مكان، وترافقنا في كل لحظة. في الماضي، كان يكفي أن يعمل النظام فقط، بغض النظر عن مقدار الوقت الذي يستغرقه لإتمام المهمة، وكان العبء الأكبر على المستخدم. ولكن مع تطور التكنولوجيا وازدياد قيمة الوقت، أصبح التركيز على نجاح النظام وتصميم واجهات مستخدم جيدة أمرًا لا غنى عنه. هذا الاهتمام لم يساهم فقط في تحسين الكفاءة بل أيضًا في التأثير على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في حياتنا. |
عند سماعك لجملة مثل "أعتقد أني رأيت هذا التصميم للبرنامج من قبل"، فهذا يشير إلى أن تصميم الواجهة يتبع مبدأ التناسق (Consistency)، حيث يجب أن يعيد التصميم استخدام المكونات والسلوكيات الموجودة في البرامج المشابهة. على سبيل المثال، لاحظ أن جميع تطبيقات توصيل الطعام متشابهة في التصميم، وكذلك برامج التسوق عن بعد. في برامج مثل مايكروسوفت وورد (Word) وباوربوينت (PowerPoint)، تجد أن مكان خانة الحفظ هو نفسه، وهذا يُسمى مبدأ البنية (Structure). |
أما إذا تساءلت يومًا "لماذا لا أستطيع الضغط على هذا الزر على الرغم من أن النظام يعمل وكل شيء على مايرام ؟"، فهذا يعكس مبدأ القيود (Constraints)في تصميم الواجهات، حيث يعتمد المصممون على مثل هذه المبادئ العالمية وهناك الكثير من المبادئ والقيود العالمية للتصميم لضمان تجربة مستخدم متسقة وسلسة. |
تفاعل الإنسان والحاسب (Human-Computer Interaction, HCI)هو علم يهتم بدراسة هذه التفاعلات وتحليلها بهدف تحسين تجربة المستخدمين. هذا المجال متعدد التخصصات، يجمع بين علم النفس، التصميم، والهندسة لتحقيق فهم أعمق لكيفية استخدام الناس للتكنولوجيا وتحقيق التوازن بين وظائف النظام واحتياجات الإنسان. بفضل هذا المجال، أصبحت الأنظمة الحديثة أكثر سهولة وفاعلية ومرضية للمستخدمين ، مما ساهم في رفع جودة الحياة والابتكار في جميع مجالات التقنية. |
- جواهر اللهيبي |
*** |
كيف نكتشف الصور المنتجة عن طريق الذكاء الإصطناعي؟ |
|
-سعد الحربي |
*** |
خمس |
خطواتك الخمس الأولى في عوالم البرمجة المتعددة! |
1- ابحث أولًا؛ خصص وقتًا للبحث عن لغات البرمجة المختلفة والفروقات بينها |
2- حدّد مجالك؛ لكل لغة مجال تقني معين تتفرّد فيه عن نظيراتها من بقيّة اللغات بمزايا عدة |
3- اختر مصدرًا واحدًا؛ حتى لا تتشتت وتضيع وقتك يُفضل الاكتفاء بمصدر أو مصدرين شاملين والالتزام بالتدريب اليومي |
4- استعن بخبير؛ من الأصدقاء أو المعارف، حتمًا ستساعدك المعرفة الشخصية لأحد متمكن في ذات مجالك |
5- أقحم نفسك؛ في محيط المتعلمين لأن ذلك سيزيد من اطلاعك وتقدمك في مجالك وزيادة حصيلتك المعرفية واكتساب الخبرات |
-لميس معلوي |
*** |
*** |
توصية |
في اول نشرة بريدية لنا لا يسعني إلا ان أوصي بحلقة بودكاست مرتبطة بشكل واضح وصريح بالتقنية. |
حلقة بودكاست "بترولي" ضيفها (المهندس علي بوصالح) رئيس قسم التقنية في شركة ثمانية متخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ب تخصص هندسة برمجيات, تبدأ الحلقة بحديث الضيف عن بداية ولعة بالتقنية. كيف؟ و منذ متى تشكل هذا الاهتمام بالتقنية في داخله؟ |
ثم يتحول الحديث حول التخصصات التقنية والفرق بينها..هندسة الحاسب, علوم الحاسب, و هندسة البرمجيات وغيرها الكثير. |
ثم يشاركنا الضيف مشاريعه في التقنية و متى كان اول مشروع له وكيف اشتغل عليه و طريقته الخاصة في الموازنة بين مشاريعه و دراسته..تكلم أيضا عن التخطيط للترم قبل بدايته وفترة الإختبارات. |
حلقة لطيفة و مثرية و ممتعة ويستحيل ان تنتهي دون ان تخرج منها بفائدة |
مُلهمة لكل من له اهتمام ولو كان بسيط في مجال التقنية..ف رحلة المهندس علي بوصالح مثرية بالتجارب والمواقف اللي راح يكون من الممتع والمفيد حقا ان تنال عُصارتها. |
من المناسب جدا الإطلاع عليها في بداية السنة الدراسية..لعلها تعيد شحن الهمة والحماس للتطور والتحسين. |
-رهف العوفي |
*** |
*** |
من هنا وهناك: |
*** |
*** |
اعد هذه النشرة بكل حب ❤️ |
|
المصادر: |
It all began with a failed rice cooker - glimpse at Sonyâs history - GSMArena blog
It's a well known fact that Sony, a multinational conglomerate head-quartered in Tokyo, Japan, is one of the leading brands in the consumer as well as professional electronics market today. However, what is not widely known is how it all began. In this article, we’ll take a brief look at the company's history - it’s journey from the beginning to where it is today, as well as some its milestone products.
www.gsmarena.com
|
www.sony.com |
سوني - ويكيبيدياar.wikipedia.org |
AFEELA - EV | Sony Honda Mobility
AFEELA - Mobility that people can feel as an intelligent entity. Mobility that can feel people and society through new technology. To create and nurture this new relationship. At AFEELA, the evolution has already begun.
www.shm-afeela.com
|
- YouTub
Enjoy the videos and music you love, upload original content, and share it all with friends, family, and the world on YouTube.
youtu.be
|
Shneiderman, B., & Plaisant, C. (2010). Designing the User Interface: Strategies for Effective Human-Computer Interaction (5th ed.). Addison-Wesley. |
التعليقات