فانتازيا - العدد #2 أمريكا: من النهاردة مفيش تاريخ أنا التاريخ!

بواسطة حامد الخطيب #العدد 2 عرض في المتصفح
أرسم الخطوط العريضة النهائية للنشرة، ستكون: لمحات، حديث مطول جدًا عن موضوع معين.ترشيحات: ليست روايات بالضرورة بل تشمل وسائل الميديا الأخرى.مناقشة: موضوع من عندي عن شيء ما، لدي مواضيع كثيرةروايات صينية: هذا الجزء لبعض الناس دون غيرهم.سؤال العدد.وتعدد الموضوعات هو الخاصية (من وجهة نظري) الأساسية للنشرات البريدية.

تاريخ الكوميكس الأمريكي: الجزء الأول

سألت على الصب ريديدت الفرعي للكوميكس عن تاريخ الصناعة وتساءلت كذلك عن تشابهها الكبير مع الميثيولوجيا الإغريقية (يوجد آلهة أو شخصيات كونية في الكوميكس، ومع ذلك باتمان يهزمهم.. كيف؟) أجاب بعضهم سؤالي وأحالوني إلى عدة كتب اخترت من بينهم كتاب Men of tomorrow: geeks, gangsters, and the birth of the comic book الذي يناقش الموضوع وأبعاده.

هذه الصورة المعتوهة، عن باتمان.

هذه الصورة المعتوهة، عن باتمان.

قبل ذلـك أشار الدحيح (وأوحى إلي بهذه الفكرة) إلى أحد أسباب نشوء وارتقاء الكوميكس في أمريكا، وهو قمع السطوة والكاريزما التي شكلتها العصابات (آل كابون مثلًا أو سببًا رئيسيًا) كتيار مضاد يعني. ويؤكد الكاتب جيرارد جونز مؤلف الكتاب أعلاه أن أحد أسباب الانتشار الرهيب لهذا الصنف (طبعًا قبل أن يتحول لصناعة مرئية هائلة) التدهور في القيم الأسرية خاصة مع انتشار اللقطاء والأوغاد سواء بشكل فعلي أو بشكل حسي. (بطريقة أبسط غياب القيم الأبوية، لأن الأطفال أبناء زنا أو لا يصلحون لتربية أبناء من البداية، ولعل ويلات هذا الأمر تظهر الآن في عاصمة المعاتيه في تاريخ العالم.. الولايات الخنزيرية الأمريكية)

ولا يمكن بحال من الأحوال أن نرجع نشأة الكوميكس في أمريكا إلى هذا السبب وحدة، وأقتبس من الكتاب: إعادة تشكيل تفكير الأطفال عن الرجولة والجنس والعنف والسلطة والذات ومخاوف الحياة الحديثة.

الأمر أكبر من أن يكون مجالًا ترفيهيًا بريئًا، خاصة مع إصرار الشركات على ما تنص عليه الأكاديمية الأمريكية (الأوسكار)

شروط الاوسكار لترشيح الأفلام

شروط الاوسكار لترشيح الأفلام

والأوسكار على حد فهمي لها نفس التوجهات كبقية الشركات، فالتدفق العام في هوليوود يبدو لي واحدًا، وقلما تجد من يخالف السرب، ولعلي أكتب عن ستانلي كوبريك الذي اتخذ هذا الخيار الجريء، ولك أن تعلم أن الرجل ترشح للجائزة 13 مرة، لم يفز إلا بواحدة في مجال المؤثرات البصرية، علمًا أن من أكابر المخرجين في التاريخ.

يبدأ الكاتب بعرض المشكلة التي تعرض لها جيري سيجل المؤلف المشارك لكوميك سوبرمان مع دي سي أو الشركة المالكة لها في الوقت وارنر كومينكيشن، ومشاكل مؤلفي ورسامي الكوميكس لا تنتهي أبدًا، من الأمثلة المثيرة جدًا للاهتمام هنا شركة إيماج كوميك المنافس الأساسي للشركتين المعروفتين مارفل ودي سي، وقد تناول عبدالبر هذا الموضوع بامتياز شديد في قناته الجميلة جدًا ترافيك كرو.

بداية القصيدة يهود!

يبدأ الكاتب بعرض بطولي لحياة هاري دونينفيلد الذي سيصبح فيما بعد ماك شركة المنشورات الوطنية (التي ستتنشأ قصص باتمان وسوبرمان فيما بعد). يهذر الكاتب عن القصة الأسطورية لهجرة اليهود من رومانيا في السنين 1899-1905 إلى أمريكا وتحديدًا نيويورك، وعن الحياة البائسة لهاري واليهود الملتزمون بتعاليم ملتهم، ويذكر لك كيف كانوا يغنون على متن السفن، وكيف دفع الأثرياء ثمن الرحلة للفقراء اليهود (كانوا يدفعون لقرى كاملة)

ملء الكاتب الكتاب تبجيلًا وتعظيمًا وسردًا في اليهود وتهويلًا من الصعوبات التي عانوا منها والتحديات التي خاضوها في مجتمعهم الجديد في أمريكا، حيث كان الانفتاح الذي لم يعهدوه، وكأن الكاتب يريد منك التعاطف مع التجربة اليهودية في تلك الفترة، ولكن... لا أستطيع التعاطف معهم أبدًا فنفس هؤلاء اليهود (يهود أوروبا الشرقية وروسيا القيصيرية) هم الذين سيستعمرون فلسطين فيما بعد ويبنون الجارة البغيضة إياها.

ينتهي الكاتب من تمجيد اليهود، ويبدأ سرد بداية هاري في العصابات. في ذلك الوقت في أمريكا وخاصة في حي لوير إيست سايد الجانب الشرقي في مدينة نيويورك كان لزامًا أن تنضم لعصابة ما، وهو ما فعله هاري الذي انضم تقريبًا لجيمع العصابات اليهودية في تلك الفترة.

ليصبح هاري قائدًا للعصابات فيما بعد، يحارب العصابات الأيرلندية والصقلية، الجدير بالذكر أن السجلات تذكر أن المهاجر اليهودي كان "مثاليًا" في العام 1890 وفي فترة 15 عامًا أصبح عدد اليهود في إصلاحية الأحداث مساويًا لعددهم في المدارس.

في ظروف مشابهة لنفس الحي، يلقي الكاتب الضوء على حياة اليهودي الآخر جاك ليبووتز الذي سيصبح فيما بعد الشريك المؤسس مع هاري دونينفيلد. ملاحظة: لعبت الروابط اليهودية والحي القديم دورًا في شراكة الرجلين فيما بعد.

لعل هذا يعرض البداية المضطربة لذلك العصر، سواء من الحروب أو العصابات أو المآسي التي حدثت كحادثة مصنع تراينجل شواريوست في مانهاتن نيويورك حيث مات حوالي 146 شخصًا 123 امرأة و23 رجلًا، وشهد هذا الحادث جاك وهاري، وأدركا من بعده ضرورة الارتقاء في نوعية الحياة (ليس عليهما فقط، بل على اليهود المقيمين هناك وعلى أمريكا ككل.. تغيرت بعد هذا الحادث سياسات العمل)

نلقاكم في العدد القادم مع تتمة الحكاية.

ترشيحات: 5 قنوات عربية لمحبي القصص والسرد والفانتازيا

  1. ترافيك كرو: تقدم القناة محتوى ممتاز في الكوميكس وتاريخه وتتطرق أحيانًا لموضوعات أخرى في نفس النطاق، يتميز عبدالبر صاحب القناة (أتابعه على تويتر) بأسلوب سرد جيد، ولا يخرج في سرده عن اللغة العربية، من المواضيع التي أحبها سلسلة ساندمان لنيل جايمان.
  2. فن ستيشن: الوحيد في القائمة الذي قد ينشر أحيانًا عن الروايات الصينية، يهتم فاروق بالمنتجات اليابانية.. لعل السبب انتشاريتها أكثر، يمكن وصف فاروق بأنه الضمير العام لمتابعي الأنمي، ستجد قناته عرضًا ونقدًا وتحليلًا للمشكلات والدسائس التي تجلبها صناعة الترفيه بشكل عام مع ترشيحات جيدة جدًا للمهتمين.
  3. أحمد إيه: أول المصريين في القائمة، ولصاحبنا هذا محتوى مميز بعض الشيء، فهو ينشر (فيما أفهم) قصصًا له، يلتزم أحمد أو (الشخص المهم جدًا، أتابعه على تويتر) بالسرد بالعامية المصرية، ويقدم قصص من عالم مارفل ودي سي ومن خارجها، وله ترشيحات (تلخيصات أو اختيارات) ممتازة جدًا.
  4. فاروق كوميكس: يحاول فاروق الآخر هنا تنويع وتمييز محتواه دائمًا، ويدور محتواه في فلك الترفيه شبه الكامل (أفلام ومسلسلات وكوميكس وأنمي وغيره) وله -ما شاء الله- نفس طويل، حيث يشرح قصصًا كاملة، ويلتزم كأخينا المهم جدًا بالسرد بالعامية المصرية.
  5. ستوري تايم: يدخل مصطفى (صاحب القناة) تقريبًا معنا في صلب مواضيع هذه النشرة، حيث يعطي تحليلًا شاملًا متكاملًا عن القصص وأنواعها وطريقة السرد، خاصة في الألعاب (الأمر الذي أبهرني وجعلني أفكر في احتراف مجال تأليف قصص الألعاب لوهلة) ويقدم محتوى ممتاز جدًا، وطريقة سرده بالعامية مع تقديم ترجمة شاشة باللغة العربية، وقد افتتح مؤخرًا قناة جديدة يجيب فيها عن الأسئلة، ويتحدث عن المواضيع الأخرى خارج أطر السرد القصصي.

مناقشة: الحيوانات العاقلة في البناء الفانتازي.. محاولة شبه شخصية.

أحب الحيوانات البرية والحياة الملحمية التي تعيشها خاصة في السافانا الأفريقية، ولعل السبب يعود إلى الملل الذي كان يجرني جرًا لمشاهدة ناشيونال جيوغرافك بالعربية، فتعلقت حتى الآن.

بالأمس شاهدت مجموعة من المقاطع القصيرة عن غرير العسل، ونمس الماء العملاء في نهر الأمازون، وحيوان الوولفرين والثلاثة من فصيلة العرسيات، لا علم لي بالوولفرين (نعم، سمي باسمه الشخصية الشهيرة وولفرين في الإكس مين) ولكن عن غرير العسل:

  1. يختطف أبناء الأسود
  2. يقتل الثعابين: محصن تقريبًا ضد جميع أنواع السموم
  3. يقاتل جميع مفترسات أفريقيا: لديه مقاومة عقلية عالية من الترهيب (لا يخاف)، لا يشبهه في ذلك إلا الأوز.
  4. له جلد سميك جدًا

عن نمس الماء العملاق:

تجتمع تلك الفصيلة في نهر الأمازون، وتشكل عصابة بالمعنى الحرفي لتقاتل التماسيح والجاغوار والبيرانا والبشر وأي ابن ستين في سبعين يقترب منها.

ما علاقة هذا بأي شيء؟ يحمل السرد من خلال الحيوانات طريقة ممتازة من التخفيف عن أي قيد قد يعيق الكاتب في عرض أفكاره ككليلة ودمنة لابن المقفع (أو على الأقل ترجمة ابن المقفع) ونوعية الأدب التي أقصدها هي الخيال التقادمي الذي تحدثت عنه في العدد السابق.

مثال ممتاز عن الموضوع في القناة الرائعة جدًا جدًا تاير زو:

مثال من تاير زو عن إحصائيات الببغاوات.

مثال من تاير زو عن إحصائيات الببغاوات.

رغم أن المثال أعلاه عن الببغاوات، إلا أنه يوضح مفهومي. لاحظ أن هذه الإحصائيات:

الذكاء، والقوة والدفاع والحركية، والتخفي والصحة... هي مفهوم أساسي في الروايات التي تعتمد على game elements وهو مفهوم شائع جدًا في روايات الإيسكاي (عبور العالم الآخر) الياباني، حيث يمكنك بطريقة أو بأخرى أن تضيف لهذه الإحصائيات أو أي إحصائيات أخرى لتصبح أقوى بهدف تحقيق غاية معينة غالبًا مربتطة بشيء من الحرب أو العدو القوي الذي يريد تحقيق أسخف هدف في التاريخ: تدمير العالم.

تقدم القناة أعلاه مرجعية مهمة عن إحصائيات الحيوانات. ماذا عن أبناء عرس الثلاثة أعلاه؟ كما ترى الوولفرين معروف بسرعته ومتانته (كأنه نسخة محسنة من غرير العسل) إضافة لمافيا الأمازون (ثعالب الماء العملاقة) يمكن بناء عالم خيالي مشابه للأنمي الياباني (نسيت أن أقول أن غرير العسل الذي سيكون البطل عنيد جدًا، وهي سمة أبدية في أبطال الشونين الياباني) وستمر الحبكة على العصابات ثم العدو الأكبر الوولفرين مثلًا.

روايات صينية: سحرة حتى إشعار آخر

يتناول كتاب الشرق الآسيوي غالبًا الخيال الغربي بطريقة سخيفة، يمكن أن تكون مقنعة في عناصر تكوينها لكنها لا تحترم شيء مهم جدًا.. ثقافة البلد. نفس الدرجة المصطنعة من الاحترام ستجدها في الأعمال اليابانية التي تدور في بناء عالمي غربي، أفريقيا (دولة متخلفة) نعم يعتبر بعضهم إفريقيا دولة، ولا يكلفون أنفسهم بالبحث عنها وعن تاريخها العريض.

قد لا يهم الحديث عن الروايات الصينية كثيرًا من الناس، لكن أحب أتكلم فيه بما أعرف، لدينا هنا عدة روايات تتحدث عن المفاهيم السحرية:

Warlock of the Magus World (巫界术士): تدور حول عالم من الأرض مزود بشريحة ذكاء اصطناعي يتناسخ في عالم يشبه أوروبا في العصور الوسطى، ويمضي برحلته ليصير ساحرًا. سرق الكاتب هنا الرواية أدناه، وغير عدة مفاهيم من العمل ليحسنها. يعيبها أسلوب السرد الدريء جدًا، والاعتماد شبه الكامل على الرقاقة، ومع ذلك لا تخلو الرواية من متعة.

The Wizard World: مؤلف العمل السابق يسمى The plagiarist أي الشخص الذي يسرق أعمال الآخرين، وهي سمة شائعة في الصين.. سرقة حبكات وقصص كاملة. أما قصتنا هذه فاللكاتب "أغرب عن وجهي" الذي أشرت إليه في العدد السابق. وقتها نفس قصة الرواية أعلاه. لم أكمل هذه الرواية قرأت نصفها فقط، بعد علمي أن القصة ستكون ناقصة جدًا، فتحت هذه الرواياة الباب لعشرات القصص بنفس الحبكة، وهي جيدة بالنسبة لرواية مبكرة للمؤلف، الذي أحب عدة أعمال من أعماله.

A Sorcerer’s Journey: قصتي المفضلة بين الأربعة، عن طفل يحلم بأن يكون ساحرًا نفس حبكات الروايات السابقة مع عدم وجود رقاقة ذكاء اصطناعي. قرأت منها 1721 فصلًا من أصل 2100 تقريبًا.. شعرت أنني يجب أن أتوقف هنا. الرواية ممتعة جدًا بالنسبة لرواية ويب ومليئة بالعناصر الخيالية على مدارها. يعيبها الرومانسية السخيفة.

Immortal In The Magic World: أحدث روايات هذا الصنف، سرق الكاتب علانيةً الحبكة والأسماء من الروايات أعلاه وخرج برواية أشد سخفًا من الثلاثة، تدور الرواية حول شخص يتناسخ في عالم السحرة، ليكتشف أنه أصبح خالدًا (لديه عمر لانهائي). كانت تبدو مثيرة للاهتمام في البداية، ولكن مع الوقت يتغير تدفق العمل ليصبح إبحارًا سلسًا.. وترى جميع الشخصيات تهلل للبطل إن تنحنح أو سعل.

Glan Natural Science Academy: رواية أخرى لمؤلف A Sorcerer’s Journey عن طفل (كأنه نفس الطفل) في عالم تطهده الكنيسة وتعادي السحرة أشد العداء أكتشف أنه من نسل ساحر، وأن حياته مهددة بالفناء فيهرب لأكاديمية جلان حيث يتعلم أصول السحر. قرأت هذه الرواية وخاب أملي كثيرًا.. رواية مثيرة للاهتمام في البداية ومملة في وقت لاحق، نسخة مشوهة من عمل الكاتب الأول.

سؤال العدد: من بين الأعمال الخيالية التي تعرضت لها، في أي عالم تحب العيش؟

شارك العدد على مواقع التواصل إذا أعجبك، فدعمك يساعدنا على الاستمرار أكثر.

ملاحظة أخيرة: لا يوجد ميعاد محدد للنشر، ولكن على الأقل 4 مواضيع في الشهر.

مشاركة
فانتازيا

فانتازيا

كيف يحكم الخيال العالم؟ وكيف يجعلك أنت إنسان أفضل؟ نبحر معكم في عالم ساحر من الأدب والفانتازيا.

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من فانتازيا