فانتازيا - العدد #1 مقدمة ومفاهيم عامة

بواسطة حامد الخطيب #العدد 1 عرض في المتصفح
مقدمة سريعة عن أهم المفاهيم في عالم الفانتازيا واتجاهات النشرة بشكل عام عن الموضوع.

صورة المفروض بتعبر عن مضمون النشرة

صورة المفروض بتعبر عن مضمون النشرة

من فترة ليست بالبعيدة شاهدت وثائقي -لا أذكر اسمه حاليًا- يتحدث عن الإنسان البدائي، إنسان النياندرتال تحديدًا، وكيف اتسم بالذكاء والوعي والقوة والسرعة والمرونة.. ولسبب ما انقرض هذا النوع من البشر تمامًا.

يحكي الوثائقي عن بعض وجود معتقدات دينية لدى هؤلاء الناس، وكيف آمنوا بالموتى واسترشدوا بالأسلاف.. ولعل هذا لصعوبة معالجة فكرة الموت نفسها على عقولهم البسيطة.

لو قدمنا شريط التقدم الإنساني قليلًا، والتمسنا الهدى من تاريخ الهوموسيبيان Homo-sapien أو الإنسان العاقل (sapien تعني عاقل) الذي نجى بحكم قدرته على الصيد في القارة الأفريقية.. نعم (تقترح إحدى النظريات أن الوصول للأسلحة بعيدة المدى بالإضافة للقدرة على صيد السمك تحديدًا ساهما بشكل كبير في تطور هذا النوع، عكس أخوه العنيف في أوروبا وأفريقيا النياندرتال الذي كان عنيفًا في التعامل مع الحيوانات ويفضل سلوكيات الصيد العنيف أكثر)

سنجد عنصرًا مشتركًا في تاريخ المييثولجيات القديمة، سواء الهندية أو البابلية أو المصرية القديمة أو الصينية أو حتى العربية قبل الإسلام، اشتراك دؤوبًا في محاولة اكتساح الحدود المادية للعالم وتقديم تفسيرات ماورائية للأحداث.

ولا أدعي أو أقارن بين الفانتازيا وبين الماورائيات، ولكني أؤمن تمامًا أن الخيال (في معناه الأعم) غريزة من غرائز البقاء التي فُطر الناس عليها.

***

مفاهيم أساسية، ولمن هذه النشرة؟

هذه النشرة لأي شخص مهتم بالمفاهيم الخيالية المعقدة، سواء في فيلم أو رواية أو محاولة مني لتكييف بعض تلك القصص على سردية الخيال؛ فمثلًا قصص الصعاليك العرب "السليك بن السلكة أو تأبط شرًا" ولفظة الصعلوك لا تحمل إهانة قدر ما هي توصيف لمعنى التمرد خاصة على سلوكيات القبائل.. ويحكى أن واحدًا من الاثنين في الأعلى كان أسرع ركضًا من الغزال..

قصص السليك مثلًا.. تصلح إطارًا لقصة خيالية ممتازة، ومثلها قصص الصوفية إذا أخرجتها عن المقصد الديني (من يقرأ في كرامات بعض هؤلاء الأولياء، سيعرف ماذا أقصد) وما إلى ذلك، أذكر أنني فكرت مرة في كتابة رواية عن مسافر عبر الزمن يوهم الناس بتقنياته أنه من الأقطاب الصوفية.

ليس هذا فقط بل ارتباط الجن مثلًا بالحضارة العربية، واستمرار هذا الترابط حتى يومنا هذا في القَصص الشعبي المصري بل وتشابهه مع المغرب العربي في بعض الأشياء، كتشابه النداهة عندنا بعائشة قنديشة في التراث المغربي. كل هذا يؤكد أن السردية الخيالية لا تنفك أبدًا عن التاريخ، ولعلها أوضح ما يكون عند أصحاب نظريات المؤامرة والدجالين وخلافه.

***

الخيال مقابل الخيال fantasy vs fiction

أول المفاهيم التي سنتحدث عنها هو الخيال بمعناه الواقعي fiction والخيال بمعناه التخيلي fantasy وأجد نفسي محتارً فالكلمتين تترجمان لخيال.

الأول: كان يمكن عقليًا أن يحدث، ومنها الخيال العلمي science ficion مثال: حامد الخطيب وزيرًا للشباب والرياضة.. أي قصة تخيلية مقبولة عقليًا.. هل أنا وزير الشباب والرياضة؟ لا، هل من الممكن أن أكون وزيرًا؟ ربما. (الإجابة الحقيقية هي لا)

الخيال fantasy: هو ما لا يقبل حدوثه عقلًا، كبعض قصص ألف ليلة وليلة مثلًا (لها عدد قادم.. ربما) أو مسلسل لعبة العروش المعروف.

وكلا المفهومين مرتبطان بقواعد البناء العالمي الثابتة World settings.

***

الخيال التقادمي Progression fantasy

كلمة التقادمي: جائت من ترجمةً من عندي، والمقصود به هو نوعية الخيال التي ترتبط بتطور معين في القدرات.. ولا أحسب أن هذا المفهوم النادر جدًا في البيئة الغربية والعربية ستدور رحاه في الرؤوس، مثال للتوضيح:

أليكس لديه قدرة تحريك ذهني من الفئة ج: يمكنه تحريك 100 كيلو ذهنيًا إذا تطورت للفئة ب مثلًا وحرك 500 كيلو.. إذًا الرواية بها تصنيف فرعي من نوعية الخيال التقادمي.

درع الحبكة Plot armor

مفهوم آخر غالبًا ما يساء استخدامه في أعمال الفانتازيا، وهو درع الحبكة أو المؤامرة، ومعناه أن:

باختصار، كل ما يقوم به الكاتب خارج منطق القصة لإنقاذ الشخصيات الرئيسية بطريقة مباشرة صعبة التبرير ضمن القصة يقع ضمن نطاق درع الحبكة. درع الحبكة قد يظهر في القصة على شكل حدث طبيعيّ أو تصرف غير مبرر من الشخصيات أو حتى على شكل شخصيّة ما يستغلها الكاتب في تبرير كلّ الخوارق الخارجة عن نطاق القصة.

اقتباس من مدونة هادي الأحمد عن درع الحبكة

المشكلة الكبرى هنا أن الأحداث تقع في عالم سحري، فاللكاتب مساحة هائلة من وضع دروع صغيرة من الحبكـة، ولكن -وهو الغالب- يتجاهل القاريء في أي عمل ترفيهي هذه الدروع غير المنطقية، إذ شفعت للعمل أشياء أخرى مثل جودة السرد والشخصيات وغيره.

لذا وجب على الكاتب أن يقلل أو لا يخرج عن المنطق الذي يُبنى عليه العالم قدر الإمكان.

***

High fantasy vs low fantasy

للاختصار: الفانتازيا العليا والسفلية يرتبطان بالإعداد العالمي.. تحدث السفلية في بيئة واقعية كقصص مارفل ودي سي وخلافه.

الفانتازيا العليا: هي التي يبني لها الكاتب عالمًا كاملًا كروايات سيد الخواتم، إضافة لاحتوائها على عناصر لا تُوجد في العالم الواقعي مثل التنانين والإيلف والأقزام...إلخ)

الواقعية السحرية

نوع من الأدب الخيالي الذي يحاول استلهام الحقائق من الخيال نفسه، ومن أشهر رواد هذا النوع أدباء أمريكا اللاتينية كغاريال غارسيا ماركيز وإيزابيل الليندي.. وكنت أخطط بجدية للقراءة للأخيرة، وحسب فهمي للمفمهوم أعلاه، فأقرب توصيف فيما قرأت عربيًا: "ثلاثية ابن إسحاق للكاتب حسن الجندي" والجندي كاتب بارع جدًا، عكفت على قراءة تلك الثلاثية في جلسات متتالية بشكل سريع لشدة جمالها.. لعلنا نخصص لها عددًا.2

***

بناء العالم

لو اختار الكاتب بناء عالم مخصص، سيصبح لهذا العالم تاريخ وثقافته وديموغرافيته في إطار قابل للتصديق ومتماسك على طول الرواية.

العناصر الأسطورية

الأساطير ليست غريبة أبدًا على الحضارات الإنسانية، ولا أدري ما سر هذه النزعة التي تدفعني لربط هذا النوع الأدبي بالذات بتطور الحضارة، كأني ألتمس له العذر.. أو لنفسي لتوضيح أهميته.

المهم أن العناصر المهمة هنا:

التنانين: وهي العنصر المسيطر على الفانتازيا الغربيا بشكل كبير، سحالي ضخمة أظننا رأيناها في لعبة العروش بشكل واضح.

يمكنك قراءة مزيد من المعلومات عن جميع التنانين التي ظهرت في المسلسل هنا 

صورة تخيلية لتنين

صورة تخيلية لتنين

تتسع طاولة الحوار لعناصر أخرى أغثتنا بها اليابان كالأورك أو شركة مصفاة نفط عمان كما اعتاد أتباع جوجل ترجمة الاسم Orc وأتباع جوجل هنا هم مترجمو روايات الويب، التي سيكون لها نصيب كبير من حديثي (في القريب العاجل إن شاء الله)، وسر تسميتهم بمصفاة نفط عمان أن جوجل أحيانًا يعتبر كلمة orc اختصار وفكه: Oman oil refinery طبعًا لا أساءة هنا للأخوة الأعزاء في سلطنة عمان.

والأورك الكائنات الخضراء قبيحة الشكل التي ظهرت في ثلاثية الخواتم، وهم مسوخ شديدوا التعطش للدماء.

صورة متخيلة للأورك

صورة متخيلة للأورك

الإيلف Elves: وهم امتداد للأساطير الإسكندنافية، كتسجيد بشري للطبيعة كانت في الأصل كائنات صغيرة الحجم،، ولكن مع ظهور تيار الفانتازيا في إنجلترا منتصف القرن الماضي، تطور الأمر على يد تولكين ليتجسدوا في أشكال ماشبهة للبشر، تمامًا كما في أفلام سيد الخواتم.

مقارنة بين الألف والبشر والألف الهجين مع بشري

مقارنة بين الألف والبشر والألف الهجين مع بشري

يمكن إضافة عناصر أخرى كالعفاريت (غير التي عندنا) والوحوش الأسطورية من الميثولوجيات المختلفة، وهي كثيرة جدًا. وللكاتب الحق الكامل في تغيير وتشكيل وتهيئة كل تلك العناصر حسب الرؤى التي يريد عرضها. فقد ترى أن بطل الحكاية من الأورك مثلًا أو العفاريت goblins

من الأعمال الجيدة التي تناولت العنصر غير البشري بشكل جيد الأسنان الحديدة: حكاية عفريت، للكاتب (أظنه كندي) الجنون الواضح clear madness وهي رواية ويب أو رواية إنترنت.. بالنسبة للأسماء، ستجد أن معظم أسماء كتاب الويب مستعارة وغريبة في أكثر الأحيان، مثل:

أنا آكل الطماطم

البقرة في الشرنقة

الحبار الذي يحب الغوص.. الحبار الغاضب (أعجبني الأخير مؤخرًا)

أغرب عن وجهي (ليس أنت يا عزيزي القاريء، هو اسمه كدا والله)..

والأسماء السابقة أسماء صينية كلها، لمعرفة المزيد عن الموضوع، يمكنك زيارة هذا المقال الشامل في مدونتي للقراءة عن عناصر الخيال الشائعة جدًا والاستزادة عن أدب الويب كذلك، يمكنك زيارة موقع ملوك الروايات الجهد المبذول هنا رائع جدًا.

هذا بالإضافة إلى العناصر المعتادة مثل الشخصيات والحبكة والسرد مع التركيز على الأخير حيث يحتاج مخيلة حية وحاضرة.

للاستزادة (مختصر تاريخ ونشأة هذا النوع)

كان هذا حديثًا طويلًا..وكل عام وأنتم بخير. أرجو أن ينال هذا العدد إعجابكم، وأرحب بأي اقتراحات أو ملاحظات.

أخبرنا برأيك في العدد، وشاركه مع من تحب إذا أعجبك.

مشاركة
فانتازيا

فانتازيا

كيف يحكم الخيال العالم؟ وكيف يجعلك أنت إنسان أفضل؟ نبحر معكم في عالم ساحر من الأدب والفانتازيا.

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من فانتازيا