|
|
|
عملت حتى اليوم مع مئات التجار.
|
|
|
رأيت التاجر القوي، ورأيت التاجر الذي يخاف الله.
|
|
|
تعاملت مع الكريم، والبخيل.
|
|
|
مع الأذكياء، ومع الأقل ذكاءً.
|
|
|
ساعدت التاجر بعقلية الموظف، والتاجر بعقلية التاجر فعلاً.
|
|
|
ووصلت إلى خلاصة مشتركة بين جميع التجار الناجحين، وها أنا أقولها لك: هناك 7 قوانين للتجارة الإلكترونية إياك والعمل كتاجر بدونها.
|
|
|
|
|
1) الكرم
|
|
|
على الرغم من أن الكرم ليس صفة مرتبطة بالعمل بشكل مباشر، إلا أنه من أهم الصفات التي تغير مسارك كتاجر.
|
|
|
الشخص الكريم:
|
|
- لديه فهم جيد للتجارة.
- متقبل لفكرة "اخسر 9 لتربح 10".
- لا يجادل أحداً على فتات المال.
|
|
|
الكرم ليس خسارة… بل رؤية أوسع للربح.
|
|
2) العقلية
|
|
|
ما المقصود بالعقلية؟
|
|
|
هي ببساطة طريقة رؤيتك للأمور.
|
|
|
بعض الناس يكتسبونها بالممارسة، والبعض يرزقهم الله بها.
|
|
|
للأسف، بعض التجار تكون الفرص أمامهم، لكنهم لا يرونها لأن عقليتهم ثابتة وغير قابلة للتطور أو التحديث.
|
|
3) تحمّل المسؤولية
|
|
|
عندما يفشل التاجر في عملية بيع، يتحمل المسؤولية كاملة.
|
|
|
لا يلقي اللوم على:
|
|
- شركة التسويق
- موظفيه
- السوق
- أي شماعة أخرى
|
|
|
ببساطة يتحمل المسؤولية بالكامل ويحل المشكلة بنفسه.
|
|
|
|
|
4) "زبدية صيني"
|
|
|
كلمة "تخصص" بالنسبة للتجار كلمة قاصرة.
|
|
|
التاجر يعمل بما يحقق له نتيجة فعلاً، ويتعلّم ويتطور باستمرار، سواء كانت خبرته سنة أو 30 سنة.
|
|
|
ويعمل بمبدأ: تعلّم شيئاً عن كل شيء. وكل شيء عن شيء.
|
|
5) علاقة صحية مع المخاطرة
|
|
|
عندما يخاف التاجر من صفقة ما، يحلّل الموقف، ويثق بنفسه وباللّه، ويُقدم عليها بعزيمة.
|
|
|
هذا لا يعني أنه لا يخاف على ماله، لكنه غير متعلق به، ويعلم أنه مجرد وسيلة.
|
|
6) عدم التعلّق بصغائر الأمور
|
|
|
جاء رجل إلى والدي واستدان منه مبلغاً صغيراً يقارب 500 ليرة (ما يعادل حينها 1.5 غرام ذهب).
|
|
|
سألته:
|
|
|
"أنت تعلم أنه لن يعيدها لك، فلماذا أعطيته إياها؟"
|
|
|
فأجابني:
|
|
|
"هو محتاج، وأنا أعلم أنه لن يعيدها، لكن عليّ أن أنظر للأمور بشكل أكبر.
|
|
|
الصغائر للصغار،
|
|
|
أما أنا فعلي أن أكون كبيراً ولا ألتفت لتفاهات الأمور."
|
|
7) العدل والرحمة
|
|
|
غالباً التجار الحق لا يتعاملون مع المال وكأنه كل شيء في الدنيا.
|
|
|
يضعون الله نصب أعينهم،
|
|
|
ويعلمون أن تجارتهم مع الله لا مع العبد.
|
|
|
الربح والخسارة من الله وللّه،
|
|
|
فلا يحزن إن خسر،
|
|
|
ولا يتفاخر إن ربح.
|
|
|
فللّه ما أتى، وللّه ما أعطى.
|
|
|
وبس هيك... سلام
|
|
التعليقات