فسيلة رمضانية🌱 "أدخِل على قلبِ أخيكَ سرورًا" |
بواسطة نـــدى حجيــج وديــــنا الهـــواري • #العدد 6 • عرض في المتصفح |
أصدقاء فسيلة..رمضان مبارك 🌙 وتقبل الله طاعتكميأتيكم عددنا في شهر الخير والبركة بعد غياب، وكلنا شوق..
أرجو أن تكون نشرتنا عناقًا لأرواحكم ولقلوبكم المُتعبة |
|
يعلمنا رمضان الصبر ويعلمنا العطاء.. الدنيا فانية يا صديقي فكن أكثرَ عطاءً |
إليك ما يمكنك فعله: |
|
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ، ومن يسّرَ على معسرٍ، يسّرَ اللهُ عليه في الدنيا والآخرةِ، ومن سترَ مسلمًا، ستره اللهُ في الدنيا والآخرةِ، واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه”. |
🤔آيات قد تُفهم خطأ |
{يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ} الأنبياء 104 |
للكتب أي للمكتوب في السجل، والسجل هو الصحيفة، فيكون المعنى: يوم نطوي السماء كطي السجل على ما كُتب فيه، وليس الكتب هنا جمع كتاب. |
🔷️قاعدة قرآنية |
{إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ} يوسف 8 |
يقول الرازي معلقاً على الآية وهو يبين علاقة الكفر باليأس في لمحة رائعة: (واعلم أن اليأس من رحمة الله تعالى لا يحصل إلا إذا اعتقد الإنسان أن الإله غير قادر على الكمال، أو غير عالم بجميع المعلومات، أو ليس بكريم، بل هو بخيل، وكل واحد من هذه الثلاثة يوجب الكفر، فإذا كان اليأس لا يحصل إلا عند حصول أحد هذه الثلاثة، وكل واحد منها كفر، ثبت أن اليأس لا يحصل إلا لمن كان كافراً) |
المصدر : كتاب يوميات قرآنية |
✅اقتراحات فسيلة |
1️⃣مقال لماذا لا نشعر بجمال القرآن لمحمد إلهامي |
كان شيخ العربية في زماننا أبو فهر محمود شاكر يصر على أن الإعجاز الأساسي للقرآن هو في بلاغته، وبها تحدى العرب فأعجزهم وحيَّرهم وتركهم بلا حيلة أمام بيانه. |
* هل يمكن أن تصف جداراً آيلا للسقوط كهذا (جِدَارًا يُرِيدُ أَن يَنقَضَّ). |
* هل تجد وصفاً لمن يعود باكياً خيراً من ( تَوَلَّوا وَّأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا) |
2️⃣برنامج سين 2 لأحمد الشقيري |
برنامج جديد للشقيري يكمل الجزء الأول المليء بالتساؤلات الضرورية في الحياة اجتماعياً وسياسياً واقتصادياً. |
قد يكون خياراً جيداً للاطلاع على أفكار بنائية تنموية مجتمعية جديدة، والإفادة منها وتطبيقها. |
💭خواطر رمضانية |
ما الفرق بين الجِنَّةِ في سورة الصافات آية 158 ، والجِنَّةِ في سورة الناس آية 6؟ |
لنتعرف أولاً على معنى "جَنَّ " |
بحسب مُعجم لسان العرب فإن معنى جَنَّ الشيءَ يَجُنُّه جَنّاً: سَتَره. وكلُّ شيء سُتر عنك فقد جُنَّ عنك. |
ونرى هنا في سورة الأنعام ما ذكره رب العزة عن حال سيدنا إبراهيم عليه السلام ، فقال تعالى : |
"فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76)" |
أي فلما سترته ظُلمة الليل رأى نجماً. |
وعن الآية 158 في سورة الصافات فيقول تعالى : " وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا ۚ وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ (158)" |
والمقصودة بالْجِنَّةِ هنا " الملائكة المُستترين ، أو المحجبون عن الأعين" |
فقد زعم المُشركين أن الملائكة المستترين بناتُ الله ، وبذلك جعلوا بين الله وبين الْجِنَّةِ نسباً، تعالى سبحانه عما يفترون. |
وأما عن المقصود بالْجِنَّةِ في سورة الناس فى قوله تعالى: |
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ |
قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) |
فيُقصد بالْجِنَّةِ الجِنّ المُستتر الذي يوسوس للناس ولا يروه . |
هذا والله أعلم . |
مصدر المعنى: معجم لسان العرب |
مصدر التفسير: المختصر في تفسير القرآن الكريم |
🌙نصيحة رمضانية |
تجنب تناول الأغذية الغنية بالأملاح، وكذلك التوابل، وخاصة عند السحور؛ لأنها تزيد من الإحساس بالعطش ، ويُفضل تجنب الأغذية المحفوظة أو الوجبات السريعة. |
احرِص على شرب الماء بين الإفطار والسحور فالماء يقلل من خطر الإصابة بالجفاف أثناء الصيام 8 أكواب من السوائل تجعلك تشعر بالراحة أثناء الصيام، وأفضل السوائل الماء. |
⁉️سؤال رمضاني |
كم كان عمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما توفي؟ |
💚الإخلاص |
ونهايةً أذكرك ونفسي أخي القارئ بإخلاص النية لله تعالى في عملك كله، يقول الله تعالى: |
(وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين) البينة الآية 5 |
فإنَّ صلاح النية وإخلاص الفؤاد لرب العالمين، يرتفعان بمنزلة العمل الدنيوي فيجعلانه عبادة متقبلة. |
تقبل الله صيامكم، ولا تنسونا من صالح دعائكم. |
ملاحظاتكم تسرنا وتشجعنا لنكمل الطريق معكم.. إلى اللقاء في عددٍ جديد. |
التعليقات