من يعرف قيمة البيتكوين؟

بواسطة Arabic Hodl #العدد 1 عرض في المتصفح
يجادل نقاد البيتكوين دائماً أن البيتكوين لا قيمة له، ويصلح فقط للمضاربة لأن سعره متقلب، فهل يعرف أحد قيمة البيتكوين؟

يمثل البيتكوين عدة اختراعات لم تشهدها البشرية من قبل. على سبيل المثال، البيتكوين هو أول سلعة في التاريخ ذات كمية محدودة تماماً، نادر نُدرة مطلقة. فعلى عكس أي سلعة في العالم، لا يمكن لأي أحد زيادة معروض البيتكوين ولا حتى تسريع معدل صك العملة، مهما زاد الطلب عليها. يحب الناس امتلاك الأشياء النادرة، والبيتكوين أبو الندرة. لم يحدد الناس قيمة هكذا اختراع بعد، لكنهم حددو قيمة الذهب عند حوالي 13 ترليون دولار.

هذه الملكية الرقمية فريدة من نوعها لأنها تتخطى الحدود الدولية والقوانين السياسية والمحلية. فلا تعتمد الملكية على قوانين محلية مثل العقارات، ولا يمكن مصادرتها عند عبور الحدود مثل الذهب، ولا تخضع لفساد المال الحكومي فتُطبع بلا حدود. يحب الناس الاحتفاظ بممتلكاتهم بحرية وأمان، والبيتكوين تجسيد الحرية. لم يحدد الناس قيمة هكذا اختراع بعد، لكنهم حددو قيمة العقارات عند حوالي 320 ترليون دولار.

وبما أن البيتكوين نقد يبقى تحت سيطرة مالكه يستخدمه كما يشاء، فيمكن استخدامه في التجارة العالمية على كل المقاييس ودون الحاجة لمؤسسات كالبنوك و شركات تحويل الأموال. بالإضافة، تتميز تحويلات البيتكوين بالتسوية النهائية الفورية، أي لا يوجد مخاطر تخلف طرف ثالث موثوق به كما هو الحال في التحويلات المالية التقليدية. تخيل لو كان بإمكانك ارسال قطعة ملموسة من الذهب عبر واتس آب، هذا هو البيتكوين. لم يحدد الناس قيمة هكذا اختراع بعد، لكن تعالج شبكة سويفت العتيقة تحويلات يومية بقيمة 5 تريليون دولار.

أخيراً وليس آخراً، يعيش غالبية البشر اليوم في ظل عملات حكومية متداعية أو منهارة تماماً وأنظمة مالية فاسدة. إذا نظرنا سريعاً إلى بلداننا العربية فقط، سنرى النظام المالي في لبنان ومصر والسودان والصومال واليمن وغيرهم وهو يأن أو ينهار لسبب أو لآخر. فما قيمة الملكية الرقمية الحرة من كل هذه المشاكل والقيود؟

لا يزال السوق يستكشف قيمة تقنية البيتكوين الجديدة واستخدامها، يدخل الشبكة أفواجاً من الناس ويشاركون في تقييمها عبر التصويت بأموالهم. قد تسمع صياح المعترضين عن تقلب سعر البيتكوين، لكن تذكر: لن يتحول البيتكوين من أمر معدوم إلى شكل مستقر للمال بين ليلة وضحاها. سينتشر البيتكوين في البداية رويدًا، ثم فجأة.

  Photo by Tim Marshall on Unsplash

  Photo by Tim Marshall on Unsplash

استكشف أكثر:

مقال: هل فاتني قطار البيتكوين؟

دائمًا يشعر المرء بالتأخر عند دخوله عالم البيتكوين ، ولكن بأي طريقة نظرتَ إلى الأرقام، فهمتَ أن الوقت لم يزل مبكر جدًا بالنسبة للبيتكوين.
bitcoinarabic.org

كتاب: واحد وعشرون درساً

البيتكوين معلّم لا تنقضي عُلومه ، جمعت في هذا الكتاب واحد وعشرون درساً من رحلتي الشخصية ، تقطيرٌ لما تعلّمت.
bitcoinarabic.org

بودكاست: قهوة ساتوشي: من يعرف القيمة الحقيقية للبيتكوين؟

بودكاست قهوة ساتوشي هو مصدرك الأول لتعلم أمور البيتكوين: تقنية، اقتصاد، حرية مالية
twitter.com

اقتباس للتفكر:

كتجربة ذهنية، تخيل وجود معدن نادر كالذهب ولكن له هذه الخصائص: لونه رمادي باهت، لا يوصل الكهرباء، ليس صلباً، ولا يُستخدم في أغراض صناعية ولا تجميلية.. ولكن تميزه خاصية واحدة سحرية: يمكن إرساله عبر قنوات الاتصالات

ساتوشي ناكاموتو

شكرًا لك على قراءة هذا البريد الإلكتروني، وآمل أن تجده استثماراً جيدًا لوقتك. لا تتردد في مشاركته على نطاق واسع. ولا تنسى دائماً: خليك متواضع، جمع ساتوشيات

Arabic Hodlal3baidi2 أعجبهم العدد
مشاركة
نشرة سلسلة الزمن البريدية

نشرة سلسلة الزمن البريدية

سلسلة الزمن هي بوابتك لفهم البيتكوين وكل ما يتعلق به، مباشرة على بريدك الالكتروني

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة سلسلة الزمن البريدية