ماذا علمني البيتكوين؟

بواسطة Arabic Hodl #العدد 2 عرض في المتصفح
إن السقوط في جحر البيتكوين تجربةٌ عَجَب، فالبيتكوين معلّم لا تنقضي عُلومه وكلّ إنسان يتعلّم درسًا مختلفًا إذا دخل عالم البيتكوين.

اتبع الأرنب الأبيض

اتبع الأرنب الأبيض

ليس من الغريب أن تسمع في مجتمع البيتكوين كلاماً عن كيف غير البيتكوين حياتي أو كيف يتعلم الشخص دون توقف إن دخل جحر البيتكوين، لدرجة أن هناك كتاباً عن الدروس التي قد تتعلمها من البيتكوين. على عكس الكتب الأخرى، لا يشرح كتاب ’واحد وعشرون درساً‘ الأعمال الداخلية للبيتكوين، بل يتناول دروساً قد تساعد على استكشاف بعض الأشياء التي يلمسها البيتكوين: أسئلة فلسفية، حقائق اقتصادية، وابتكارات رقمية. نتناول في هذه النشرة ثلاثة من أجمل هذه الدروس.

الدرس الأول: ندرة الندرة

يجعل التقدم التقني كل شيء أوفر وأسهل وأرخص. نطور أساليب إنتاج متقدمة تحررنا من قيود الموارد. اليوم نستخرج الملايين من براميل البترول من باطن الأرض ومن وقاع المحيط، ونسافر حول كوكبنا بسرعة، ونجلس لنشرب الشاي بينما تعمل الآلات الكهربائية من حولنا في المنزل، كلها أمثلة عن إعمال العقل البشري في تسخير الموارد من حوله لتحسين حياته وتعمير الأرض.

البيتكوين من أكثر التقنيات تطوراً في العالم، لكنها وعلى عكس كل التقنيات الأخرى تخلق شيء نادر ومكلف. يستخدم البشر الطاقة لكسر القيود، ويستخدم البيتكوين الطاقة ليضع قيوداً لا يمكن للبشر كسرها، تُفرض القوانين على الجميع كل عشر دقائق. الناتج هو أندر سلعة في الوجود البشري، سينظر التاريخ إلى اكتشاف الندرة المطلقة كلحظة فارقة في الحضارة البشرية.

في زمن الوفرة، علّمني البيتكوين ما هي الندرة الحقّة

***

الدرس الثاني: التضخم

عزيزتي، هنا عليكِ أن تركضي بأسرع ما استطعتِ، لتبقي في مكانك. فإذا أردت أن تذهبي إلى أي مكان، فعليك أن تركضي بضعفَي تلك السرعة.

أليس في بلاد العجائب

إن طباعة المزيد من المال نشاط ليس كغيره من الأنشطة الاقتصادية. تقدم السلع والخدمات قيمة حقيقية للناس، أما التضخم فيسرق القيمة من الناس. وأسوأ من ذلك أن التضخم يسرق من الأفقر لصالح الأغنى في المجتمع، فيزداد الفقير فقراً والثري ثراءً وتتوحش الشركات الكبيرة بينما تغلق المحال الصغيرة أبوابها.

الناتج هو الفساد في الأرض وتخريب المجتمع من جميع النواحي على الطريق إلى النهاية الحتمية للمال الحكومي وهو الانهيار التام، "فالتضخم الخفيف لا ينفع، لن يقود إلا إلى التضخم المفرط". يثبت لنا التاريخ مراراً وتكراراً أن مصير العملة السهلة أن يزداد المعروض منها حتى تنهار قيمتها تماماً.

علّمني البيتكوين عن ضريبة التضخم الخفية، وكارثة التضخم المفرط.

***

الدرس الثالث: المشفرون المشاغبون يكتبون أكواداً

لقد كتبت الكود كله قبل أن أستطيع إقناع نفسي أنني حللت كل مشكلة، ثم كتبت الورقة

ساتوشي ناكاموتو

يقف ساتوشي باختراعه على أكتاف عظماء من قبله. من هؤلاء العظماء حركة المشفرون المشاغبون (cypherpunks). يؤمن المشفرون بأن حقوقك الأساسية في العالم الواقعي ينبغي أن تكون موجودة في العالم الرقمي، حقوق كالخصوصية في التواصل والحرية في التجارة والتعامل.

لا يكفي الإيمان والرجاء التمني لبناء عالم تُضمن فيه الحقوق. إذا كان البناء في العالم الواقعي بالحجارة والحديد وسواعد العمال، فالبناء في العالم الرقمي يكون بالأكواد والبرامج. يذكرنا البيتكوين أن الأرض لن تُعمر دون العمل الجاد والمخلص. يقف خلف البيتكوين أناس كثيرون يعملون بلا كلل أو ملل، والباب مفتوح لك لتنضم لهم متى ما شئت.

إن الذي يرجو ويتمنى لا يتدخل تدخّلاً فاعلاً في مسار الأحداث ولا في تشكيل مصيره نفسه

لودفيع فون ميسس

علّمني البيتكوين أن المشفرون المشاغبون يكتبون أكوادًا.

***

واحد وعشرون درساً - البيتكوين بالعربي

البيتكوين معلّم لا تنقضي عُلومه ، جمعت في هذا الكتاب واحد وعشرون درساً من رحلتي الشخصية ، تقطيرٌ لما تعلّمت.
bitcoinarabic.org

كتاب 21 درساً للرائع ’جيجي‘ متوفر للقراءة مجاناً، ويمكنك شراء نسخة PDF منه منسقة وجاهزة للطباعة. على عكس كتب البيتكوين الأخرى، لا يشرح الكتاب الأعمال الداخلية للبيتكوين، بل يتناول دروساً قد تساعد على استكشاف بعض الأشياء التي لمسها البيتكوين: أسئلة فلسفية، حقائق اقتصادية، وابتكارات رقمية.

علّمني البيتكوين أنني لا أعرف إلا القليل عن أي شيء تقريباً. علّمني أن هذا الجحر لا قعر له

كتاب واحد وعشرون درساً

***

شكرًا لك على قراءة هذا البريد الإلكتروني، وآمل أن تجده استثمار جيد لوقتك. لا تتردد في مشاركته على نطاق واسع. ولا تنس دائماً: خليك متواضع، جمع ساتوشيات

al3baidi1 أعجبهم العدد
مشاركة
نشرة سلسلة الزمن البريدية

نشرة سلسلة الزمن البريدية

سلسلة الزمن هي بوابتك لفهم البيتكوين وكل ما يتعلق به، مباشرة على بريدك الالكتروني

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة سلسلة الزمن البريدية