5 توصيات من آل رديف تحصل بها على عميلك الأول، والثاني والرابع والمئة!

بواسطة يونس بن عمارة #العدد 31 عرض في المتصفح
ملخص إحدى جلسات رديف العامّة

مرحبًا بكم جميعًا.

لمن التحق بنا حديثًا: شكرًا للاشتراك، ولمن لا يعرفني بعد: أنا يونس بن عمارة، مؤسس مجتمع رديف وهو مجتمع لتعليم الكتابة والترجمة وأساسيات العمل الحرّ عبر الإنترنت. هذه قصتي: رحلتي من جحيم البطالة والتيه إلى فردوس العمل الحر ووضوح الرؤية؛ وهذه سيرتي الذاتية: يونس بن عمارة.

صورة تُعبّر عن المال والذهب. المصدر: آنسبلاش

صورة تُعبّر عن المال والذهب. المصدر: آنسبلاش

في هذا العدد ستقرأ

  1. نصائح عملية وحقيقية من أعضاء رديف عن كيفية حصولك على عميلك الأول
  2. المجتمعات ذات العضويات المدفوعة إحدى أجدى الطرق للربح من محتواك
  3. أعطهم فرصة وسيقرأون 
***

يأتيكم هذا العدد برعاية شركة Remofirst - تفقدوا موقعهم واشتركوا لديهم لا سيما إن كنت مديرًا أو صاحب عمل تجاري بحاجة لتوظيف فريق عمل عابر للبلدان والقارات ولا تريد في نفس الوقت التفكير بجبال من الأوراق والوثائق القانونية لتكون شركتك ممتثلة للقوانين في كل بلاد تحت الشمس.

***

🧰 نصائح عملية وحقيقية من أعضاء رديف عن كيفية حصولك على عميلك الأول

🧈 ملخصة من حصة الجمعة الخاصة التي أجريت 19 مايو 2023م في مجتمع رديف.

1. اشترك في المنصات المدفوعة مثلًا proz.com للمترجمين وحساب مدفوع في أب وورك للكتّاب (ستحتاج حسابًا مدفوعًا في أب وورك مثلًا ليبرز عرضك أمام صاحب المشروع).

💡 نصيحة: أولًا افتح حسابًا مجانيًا في المنصات المدفوعة واستخدمها لفترة قبل أن تنتقل للمدفوع (نصيحة من الأستاذ علي سعد).

2. احضر الملتقيات والندوات والنشاطات الواقعية: مؤتمرات، مناسبات، تدريبات حضورية واقعية، معارض كتب وإن كانت محلية ولا تخشَ -تقول الأستاذة ميساء- من عرض نفسك وخبراتك وتذكير الناس بك.

💡 نصيحة: ابحث عن الحاضنات والمسرعات والهيئات ذات الصلة بمجالك (مثل مؤسسة وقفية أو مؤسسة إعلامية أو ذراع خيري أو إعلامي لبنك مثلًا) في بلدك واشترك في نشراتها البريدية وتابع حساباتها على الشبكات الاجتماعية كي تعرف متى ينظمون ملتقى أو مناسبة واحضرها. (نصيحة من الأستاذة ميساء).

3. شارك معرفتك (وإن كنت تظن أن الجميع يعرفها فهم لا يعرفون حقيقة) في المجموعات الرقمية مثل فيسبوك، حسوب آي أو، كورا، مجتمعات ومجموعات واتساب وتلغرام ولينكدإن وغيرها هذا ما يجعل الناس تنتبه لمحتواك وقدراتك ومهاراتك (نصيحة من الأستاذ عدنان ومريم) - الأستاذة مريم وعدنان أتتهما عروض بعد مشاركتهما معارفهما في المنصات الرقمية المختلفة.

4. افتح مدونة واُنشر فيها المقالات وانشط في حسابك تويتر واكتب عما تعرفه وتفاعل مع غيرك (نعم المدونات لا زالت تأتي بالعملاء وفق تجربة الأستاذة مريم بازرعة).

5. راسل الناس والجهات التي تظن أنها بحاجة لمهاراتك وخدماتك وقدّم على المشاريع في منصات العمل الحر وأسواق الخدمات المصغرة ولا تخش ذلك، قدّم نفسك بطريقة احترافية أبدِ اهتمامًا بالجهة/الفرد وما يقدمه، امتدح عملهم ثم قدّم نفسك وما تجيده لهم ولا يحبطنك الرفض هو شيء طبيعي وامض قدمًا للجهة المقبلة، ولا تنس عند التقديم لوظيفة أو مشروع -يقول الأستاذ علي سعد- أن تنتبه للتفاصيل وتعرّف بنفسك في الرسالة.

💵 كل هذه الطرق حقيقية مجربة أتت بعملاء فعليًا للمشاركين في الحصة 💵

شكرًا لكل من أدلى بمداخلاته وكل من ذكرنا اسمه ولم نذكر. شكرًا لكم جميعًا 💐🌷💌

شاهد واستمع للجلسة كاملة المليئة بجواهر معرفية من المشتركين والمشتركات بالاشتراك في رديف والوصول إلى أكثر من 150 فيديو تعليمي آخر 👇

التحق بأكثر من 160 مشترك ومشتركة يرسمون مستقبلهم وغدهم المُبشّر بالكتابة

💬 تُعدُّ المجتمعات ذات العضويات المدفوعة إحدى أجدى الطرق للربح من محتواك

صَدَر تقرير اقتصاد رواد أعمال المحتوى 2023 من ذا تلت، وبه نتائج قيّمة ودلالات جيدة، من أهمها بنظري هذه الملاحظة في التقرير: 

وجدنا أن رواد أعمال المحتوى هؤلاء أَمْيَلُ لأن يجنوا المال بواسطة تقديم الاستشارات والتدريبات، ونشر الكتب، وتقديم الدروس التعليمية عبر الإنترنت، وقد أبلغوا أن الثلاثة سالفة الذكر هي الأكثر جنيًا للمال لهم.

لاحظ أيها القارئ أن فئة "المجتمعات المدفوعة والعضويات المدفوعة" تحتل الرتبة الثامنة من ناحية مدى استخدامها من قبل رواد أعمال المحتوى؛ لكن تحتل المرتبة الخامسة من ناحية أكثر الطرق ربحيّة وجنيًا للمال لهم. ولذا نومئ إيماءة اهتمام لهذا اللون من التربّح عبر الإنترنت. 

كيف يبني مُنشئو المحتوى تجاراتَ محتوى قائمٍ على خبراتهم (مقتطفات من بحث اقتصاد صنّاع المحتوى) - 2023. [The Tilt] - التغميق مني.

💡 إن رغبتَ في إطلاق مجتمعك الرقمي بالعضويات المدفوعة اقرأ هذا: كيف تطلق مجتمعًا رقميًا ناجحًا وتربح منه الكثير من الدولارات؟ - قبل أن تطلق مجتمعك أنصحك بشراء استشارة إستراتيجية مني وتعلّم الكثير قبل أن تستثمر جهدك ووقتك في المشروع: اُطلب استشارتك الآن.

📚 أعطهم فرصة وسيقرأون

دعنا نبدأ أولًا باقتباس أعجبني من شخص -لم أسمع به من قبل ولا أعرفه- لكن لا ريب أن الجمهور السعودي يعرفه وواضح أنه مثقف وما شاء الله عليه رجلٌ حكيم. 

ترى الإحصائيات دليل على تقدّم الشعوب وحضارتها 

ياسر التويجري

ابتدأت بكلامه الذي أتفق معه كليًا لأشير لأن هناك مفهومًا خاطئًا شائعًا يدور بشأن القراءة غربيًا وعربيًا. ومنشأه في نظري الإحباط وإسقاط التجربة الشخصية على الواقع، وحصرُ القراءة في الورقي فحسب. والرد على هذا المفهوم سيكون بالإحصائيات وهذا وجه الاستشهاد بكلام الأستاذ ياسر. 

من أمثلة الحديث عن تدهور القراءة غربيًا ما كتبه كيفن كيلي من قبل في مقاله: سأدفع لك لكي تقرأ كتابي.

ملاحظة على الجانب: كاتب المقال نفسه (كيفن كيلي) أصدر كتابًا مؤخرًا (مايو 2023) عنوانه نصيحة صادقة للعيش: حِكم تمنيت لو عرفتها أَبْكرَ وأوصي به وهو كتاب حقق نجاحًا طيبًا!!

ومن الأمثلة العربية الحديثة عن تدهور القراءة قولُ أدونيس للكاتب فريد الزاهي بحسرة بالغة:

لم يعد ثمة قراء ولا قراءة...

القراءة والكتابة: مفارقات الزمن الرقمي ومخاطر الذكاء الاصطناعي [ضفة ثالثة]

جدير بالذكر والتنويه أن الكاتب فريد الزاهي ردّ في ذات المقال على هذا التوجه من أن القراءة ذهبت 👇

مع ذلك، لن يأفل الكتاب الورقي، ولا القراءة "الورقية"، ولن تقتلهما الصورة والتقنيات الرقمية الجديدة للمعرفة. فقد تضاعفت المنشورات الفرنسية بالنصف في السنوات الأخيرة، ودور النشر الورقية في العالم العربي تكاثرت بشكل سريع. وهي مفارقة تمنح للكتاب وللقراءة، إضافة إلى ممكنات الكتاب الرقمي المسوَّق، وضعية جديدة، يلزم الوقوف عليها بالدراسة الإحصائية والسوسيولوجية، لا بما يصرح به الناشرون من مبيعات...

القراءة والكتابة: مفارقات الزمن الرقمي ومخاطر الذكاء الاصطناعي [ضفة ثالثة]

في الحقيقة أزعم أنه لو كانت لدينا مراصد كافية لرأينا زيادة في قراءة أعمال أدونيس عقيب زيارته السعودية

لكننا لا نحتاج إلى أكثر من حالتين حديثتين موثقتين لإثبات أن القراءة (ومعها المكتبات) لا زالت بخير مع ظروف صعبة تجعل القراءة آخر هم المرء: مع ذلك كله هناك من يقرأ.

الحالة الأولى: أوكرانيا

توصل معهد الكتب الأوكرانية، وهو وكالة حكومية، إلى فكرة لتقديم "قسائم ثقافية" كمكافأة للحصول على لقاح كوفيد، ومع كل قسيمة بقيمة 1000 هريفنيا (حوالي 25 جنيهًا إسترلينيًا)، أصبح بإمكان المواطن الأوكرانى شراء تذاكر فيلم أو حفلة موسيقية أو عضوية في صالة الألعاب الرياضية أو كتب، وأنفق المواطنون أكثر من مليار هريفنيا على الكتب.

أنفقوا مليار هريفنيا أوكرانية على القراءة.. قصة نافذة محصنة بالكتب فى كييف [اليوم السابع] - التغميق مني

الحالة الثانية: لبنان

أكد مدير المكتبة غازي صعب أنها تشهد تصاعداً غير مسبوق منذ العام 2021 في كثافة الزيارات خصوصاً من الفئة الشبابية التي تشكّل 65 في المئة من روّادها حالياً. وقال: "شهدنا استعارة 26 ألف كتاب العام 2021 و22 ألفاً عام 2022، والأرقام هذا العام إلى ارتفاع".

مكتبات لبنان تنتصر... إقبال قياسي وثورة ثقافية واعدة [vdl news]

***

📮 ترغب في مطالعة نشرة أفضل من نشرتي هذه التي أكتبها لك؟ اشترك في نشرة خواطر مفكرة البريدية من إعداد المبدع عبدالعزيز ال رفده. انضم لنا الأستاذ عبدالعزيز حديثًا في رديف. اشترك أنت أيضًا في رديف إن رغبت في كتابة نشرات بريدية أفضل من هذه النشرة.

***

إذن هذا ما لدينا لهذا العدد، شكرًا لراعي العدد Remofirst -رجاء تفقّدوا موقعه واشتركوا به لدعمي- 

هل أنت صاحب عمل تجاريّ وبحاجة لتوظيف فريق عمل من مختلف بقاع العالم؟ لكنك لا ترغب بإدارة أي أوراق قانونية وتولي موضوع سداد الرواتب وما شابه وتطويع شركتك وفق قوانين كل بلد. أحل عملية التوظيف لمنصة Remofirst التي توفّر خدمات التوظيف من أكثر من 150 بلد، دون عناء، في لوحة تحكم واحدة مع راحة بالٍ تفسح المجال في بالك ووقتك لتركز على الأهم: نموّ شركتك وازدهارها.

***

ألقاكم في العدد القادم إن شاء الله.

Israa Abdullahم. طارق الموصلليطارق ناصر4 أعجبهم العدد
مشاركة
نشرة يونس

نشرة يونس

في هذه النشرة سأشارككم كل شهر تقريبًا مستجداتي في العمل والحياة. أدير حاليًا مجتمع رديف الرقمي المخصص لتعليم الكتابة على الإنترنت وتبادل الخبرات والمعارف.

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة يونس