إن تبنيتَ عادة واحدة للعام 2023 فتبنَّ هذه العادة

بواسطة يونس بن عمارة #العدد 25 عرض في المتصفح
إنها الكتابة، يا سادة!

صورة مُعبّرة عن الكتابة. المصدر: آنسبلاش

صورة مُعبّرة عن الكتابة. المصدر: آنسبلاش

عامٌ جديد سعيدٌ لكم، 🥳 ها نحن أخيرًا في العام 2023. أتمنى لكم من المولى تعالى خيرات ونِعمًا وزيادة من فضله.

في حال كثرت عليك العادات والأهداف وما تريد أن تُنجزه هذا العام. فأوصيك ألا تفرّط في عادة ستعود عليك بالنفع الجليل. إذ وفق ما لمسته في حياتي من التدوين لأكثر من 3 سنوات -وما زلت بحمد الله- دون انقطاع هو.

  1. أن مهارة الكتابة مهارة مدى الحياة لا وقت لانتهاء صلاحيتها 
  2. تساعدك الكتابة على قشع الضباب عن تفكيرك فهي تُنظم أفكارك الداخلية النفسية 
  3. أداة مهمة لبناء علامتك التجارية الشخصية 
  4. وسيط تسويق ممتاز لخدماتك ومُنتجاتك 
  5. إشارة مُجتمعية مُغرية (أي سِكسي بلغة الفرنجة) فمن يعبّر عن أفكاره ببراعة محسود يشار له بالبنان 

لذا لا تغفل هذا العام أن تطوّر هذه العادة لديك، وإليك كيف تفعل ذلك في حدّه الأدنى:

  • غير مطلوب منك أن تكتب ملحمة خالدة. حتى كتابة ما ستشتريه من البقالة مهمة في تطوير عادة الكتابة
  • لست بحاجة إلى نشر ما تكتبه اكتب ما تكتبه في تطبيق الملاحظات في هاتفك أو مستندات غوغل 
  • اُكتب يوميًا ولو سطرًا واحدًا يكفي 
  • استمر في ذلك على مدار العام 

ستبدأ في جني الفوائد بعد بضعة أيام فقط. فها أنت لا تنسى شراء شيء كنت تود أن تشتريه في جولتك للتسوق، ثم الإحساس (الذي يشعر به كل متعود على الكتابة) بأن رأسك خفيف. ذلك أنه إن لم تكتب الشيء فإنك تحسّ كأن له ثقلًا يحجز مكانه وحيزه في عقلك فما إن تكتبه حتى يختفي من حيزه في ذهنك ليفسح المجال لشيء آخر. لهذا لا تتعجب أن أكثر الناس إنتاجية هم ممن يُقيّد أفكاره أو المهام التي عليه تنفيذها ويسجّلها. 

لستَ بحاجة للاشتراك في رديف لتطوير عادة الكتابة وضمّها لروتين حياتك. لكن مجتمع رديف سيوفّر لك الدعم والحماس الكافيين لتستمر فالرفقة الصالحة عامل مهم في تبني العادات 👇

تبنَّ عادة الكتابة واجعلها جزءًا لا يتجزأ من حياتك

كما أن تفكيرك المُفرط سيقلّ إن كانت الكتابة جزءًا من حياتك وستصبح أفكارك الداخلية واضحة مثل البلّور، ومن الصور المعبّرة عن هذا التأثير للكتابة ما تراه أدناه 👇

من إجابة عبد الرازق بلهاشمي على سؤالٍ في كورا نصّه لماذا أُرهق نفسي في تقديم الإجابات على كورا؟

من إجابة عبد الرازق بلهاشمي على سؤالٍ في كورا نصّه لماذا أُرهق نفسي في تقديم الإجابات على كورا؟

والصورة مُستلّة من إجابة عبد الرازق بلهاشمي على سؤالٍ في كورا نصّه لماذا أُرهق نفسي في تقديم الإجابات على كورا؟

سنتناول فيما تبقى من النشرة تعريف الكتابة ولم هي مهارة معقدة وعالية القيمة وليست بسيطة كما تظن ولهذا عليك إدراجها ودمجها في حياتك، إضافة للحديث عن أهميتها القصوى.

ما هي الكتابة؟ 

هناك الكثير من تعريفات الكتابة، تجدها في كثير من الكتب والأوراق العلمية البحثية ذات الصلة بالكتابة. لكن التعريف الأحبّ لقلبي حاليًا هو تعريف الأستاذ أديب بك إسحاق. وهو أن:

الكتابة صناعة موضوعها التعبير عن الخاطر برسوم معلومة. 

منتخبات الكاتب الناشر الشاعر أديب بك إسحاق (توفي 1885م) ص 120.

الكتابة ليست عملية ساذجةً كما تظّن

وصف الساذجة هنا لا تعني خلاف الذكي بل تعني البسيط غير المركّب، والمقصود به الفارغ المهمل أو السهل البسيط كما يخبرنا معجم الدوحة التاريخي للغة العربية.

ودليل تعقيدها ما نقتبسه أدناه:

يذكر كل من مراد علي عيسى، ووليد السيد خليفة (2007) أن الكتابة عملية معقدة، وتتطلب التنسيق بين شبكات عصبية متعددة. فهي تنطوي على مزيج من الانتباه، وتناسق حركي جيد، وذاكرة، وتجهيز بصري، ومستويات عليا من التفكير. 
وعند الكتابة تنشط ميكانيزمات التغذية الراجعة البصرية، وتقوم بفحص المخرجات، وتهيئة المهارات الحركية الجيدة، ومراقبة التناسق بين اليد والعين. كما تنشط النظم المعرفية لتتأكد من أن الرموز التي كتبت تعكس بالفعل ما يقصده الكاتب.

دراسة تحليلية لمهارات التعبير الكتابي الوظيفي في ضوء إستراتيجية التعلم الإتقاني - مجلة كلية التربية جامعة الأزهر عدد 169 يوليو 2016م ص 467 

أهمية الكتابة 

وللكتابة أهمية عظيمة، ولندع الباحثين في الميدان يخبروننا بملمح من أهميتها:

تتجلى أهمية الكتابة في تحقيقها لوظائف اللغة المستهدفة، مثل: الوظيفية الإعلامية، والتخيلية، والتفاعلية، والتنظيمية، والرمزية، والشخصية والنفعية (السيد وفرغلي، 2002) وكذلك الكتابة مهمة لعدة اعتبارات، مع مراعاة أنها ليست مجرد ممارسة قائمة ومحصورة على التعليم والتعلم، ولكنها مهارة مدى الحياة تُستخدم لتحقيق أهداف متعددة سواء على مستوى الفرد أو المجتمع.

مهارات الكتابة المناسبة لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء الممارسات الدولية، د. أحمد حسن الفقيه، المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، عدد 64 مجلد 46، 2021م ص 20

مستجدات عمليّة

ربحت بحمد الله حتى الآن من منصة بوست آبكس 90 دولار، وأُرسلت لحسابي باي بال. ولا زلت أستخدم المنصة لذا إن كانت لديك نشرة بريدية فعليك بتسجيلها وعرض إعلاناتهم المناسبة لما تكتبه في نشراتك. صورة متحركة لحسابي في بوست آبكس أدناه.

لمحة عن لوحة التحكم في حسابي على بوست آبكس

لمحة عن لوحة التحكم في حسابي على بوست آبكس

رُعاة النشرة والداعمون

رجاءً ادعموا الرعاة بتفقد مواقعهم والاشتراك لديهم أو/و الشراء منهم؛ لأن دعمهم يعني استمرارية المحتوى المجانيّ الذي أُنتجه.

استكتب أرسلت لي هدية قيّمة فبارك الله في القائمين عليها. شاهد تفاصيل الهدية: فتح هدية قيّمة من استكتب – شكرًا فاطمة حداد - لا تنسوا تفقّد مدونة الأستاذة فاطمة حداد ✔️

***

في خضم البحث عن وظيفة؟ أنشئ سيرتك الذاتية بأي لغة تريد (منها العربية) في أقلّ من 3 دقائق فحسب بأداة getyourcv.net.

***

تريد الترويج لمنتجك/دورتك/شركتك/خدماتك في أحد أعداد نشرتي البريدية أو/و أحد أصولي الرقمية الأخرى (المدونة/بودكاست يونس توك)؟ رجاءً تفقّد أسعار الرعايات والإعلانات هنا: الإعلانات والرعايات لدى يونس بن عمارة وتواصل معي بالردّ على الرسالة أو مراسلتي مباشرة على واتساب. مرحبًا بكم.

***

كشفت الدراسات العلميّة أنه إن كانت لديك مشكلة وفكّرت فيها في ذهنك بلغة ثانية غير لغتك الأم خرجت بحلٍّ لها وصار اتخاذك للقرارات أصوب 👇

تعلّم لغةً جديدة الآن مع بابل

جرّبت مختلف الحميات الغذائية والتطبيقات والتمارين ولم تُجدِ معك نفعًا؟ جرّب Noom وسيكون آخر تطبيقٍ تحمّله لتقليل وزنك وتغيير عاداتك الغذائية نحو الأصحّ والأحسن.

التطبيق الأخير الذي ستُنزّله بغرض تخفيض وزنك

هذا ما لدينا لهذا العدد، أراكم شهرَ فبراير 2023 إن شاء الله.

Salwa MansiYara Ahmed2 أعجبهم العدد
مشاركة
نشرة يونس

نشرة يونس

في هذه النشرة سأشارككم كل شهر تقريبًا مستجداتي في العمل والحياة. أدير حاليًا مجتمع رديف الرقمي المخصص لتعليم الكتابة على الإنترنت وتبادل الخبرات والمعارف.

المزيد من نشرة يونس