ماذا سيحدث لو كان شيبوب أخو عنترة سفيرًا لمجتمع رديف؟

بواسطة يونس بن عمارة #العدد 14 عرض في المتصفح
شيبوب رسميًا سفيرُ مجتمع رديف!

أهلًا ومرحبًا بكم؛

هذا هو عدد شهر أبريل (شهر رمضان الفضيل 2022) أرجو لكم منه المتعة والنفع.

طلبتُ منكم في الرسالة السابقة إمدادي بالمواضيع التي ترغبون في أن أكتب عنها ولم يخب ظني. 

أرسل لي عدد طيب منكم اقتراحات قيّمة، وبإذن الله سأكتب عنها جميعًا لأهميتها. إن لم أكتب عنها عدد نشرة بريدية فسأكتب عنها تدوينةً. فأبشروا يا جميعَ من أرسل الاقتراحات.

اخترتُ لهذا العدد موضوع الأستاذ زاهر طلب وهي فرصة طيبة لتذكيركم بمقاله النافع: كيف تكسب من الكتابة بالإنجليزية؟ مقابلة مع الكاتب زاهر طلب.

ونصّ اقتراح الأستاذ زاهر طلب:

كل عام وأنت بألف خير أستاذ يونس.

أقترح يكون الموضوع عن أهمية أن يكون لكاتب المحتوى تنوع في المهارات والستايلات التي يستطيع الكتابة بها، ليس بالضرورة تكثير التخصصات التي يكتب بها، ولكن التنويع، من محتوى تدويني، الى سوشيال أو كوبي اعلاني أو كتابة تقنية أو ادارة تسويق او تدريس وتعليم أو حتى مهنة تقنية، وعلى كل من يستطيع إتقان اللغة الانكليزية أن يفعل، فقد أصبحت ضرورة لا غنى عنها لسهولة تعلمها عبر النت وكثرة المنافسة في أوساط كتاب المحتوى ممن لا يتقنونها.
وبالتوفيق 

زاهر طلب

لماذا على كاتب المحتوى أن يكون ذا مهارات متنوّعة؟

لعدة أسباب أهمها:

  1. من المهم الخروج من منطقة الراحة، وتجريب الجديد لأن المكوث في منطقة الراحة كثيرًا يجعل الذهن بليدًا ويصيّرك مثل عنترة. شاهد ماذا يحدث لك إن مكثت في منطقة الراحة كثيرًا 😁 [أنشأت الصورة المتحركة باستخدام موقع gifs.com]
  2. سترتفع حظوظك في سوق العمل واستقطاب طيفٍ واسع من العملاء
  3. احتمالية أن تكون رقم 1 في مجال تخصصك لو مكثتَ فيه ضئيلة جدًا. لذا الأسلم والآمن لك أن تكون ضمن الأفضل في العالَم في جُملة من المهارات: ثلاثة أو أربعة منها. طالع إن شئتَ: كيف تصبح الأفضل في العالم في مجال ما؟ [مدونة طارق ناصر]
فَقَدَ هذا الكاتب لياقته لمكوثه كثيرًا في منطقة الراحة وهو في حاجة ماسّة لعون شيبوب (رديف)

فَقَدَ هذا الكاتب لياقته لمكوثه كثيرًا في منطقة الراحة وهو في حاجة ماسّة لعون شيبوب (رديف)

وكما أشار الأستاذ زاهر الذي أشكره على اقتراح هذا الموضوع؛ ليس بالضرورة أن يكون لك أكثر من تخصص لكن لا مناص من أن يكون لك أكثر من مهارة في ذلك التخصص.

على سبيل المثال لا بأس إن لم تكن مصممًا إن كنت كاتب محتوى. أو لم تكن مدير حملات إعلانية إن كنت كاتب إعلانات.

لكن من المستحسن للغاية أن يكون لكاتب الإعلانات القدرة على كتابة التغريدات ومنشورات الشبكات الاجتماعية والمقالات والملفات التعريفية للشركات وغيرها من ألوان المحتوى النصيّ. كما أنه يستحسن للمصمم حتى مع إجادته فوتوشوب أن يجيد برامج أدوبي الأخرى وبرامج مثل ميرو وفيغما وكانفا. 

والآن إلى السؤال الهامّ.

كيف ينوّع كاتب المحتوى النصيّ مهاراته ويوسّع رُقعة ما يتقن الكتابة عنه؟

إليك هذه الخطوات:

1. طالع هذا المقال ليس هناكَ نوعٌ واحدٌ أو نوعين أو ثلاثة من المحتوى: إليك مئة نوع من أنواع المحتوى مع أمثلة عربية.

2. خذ 5 أنواع من أنواع المحتوى المذكورة هناك. [اختر فقط الأنواع النصيّة].

3. ابحث عن أمثلة عربية عليها (ذكرتُ أمام كل نوع في المقال مثالًا واحدًا لكن بالبحث ستجد أكثر).

4. بالورقة والقلم لأنه أنفع لذهنك: أعد كتابة كل مثال من الأمثلة التي جمعتها لكل نوع من الأنواع -إن كان عدد كلمات المثال كبيرًا اكُتب جزءًا منه فقط- مثلًا صفحة من نحن. اختر 5 صفحات من نحن من مختلف المواقع وانقلها للورق يدويًا كما هي. إن كنت لا تعرف أين تجد مثل هذه الصفحات يمكنك تصفّح موقع وادي الذي يضم أكثر من 1000 شركة عربية.

قد تبدو لك النقطة 4 سخيفة لكنها ليست كذلك وهي فعّالة وينصح بها كثيرون من الكتّاب لا سيما كتّاب الإعلان وقد رأيت Dickie Bush -وهو كاتب رقمي جيّد أوصيك بمتابعته- يوصي بطريقة النسخ اليدوي للنصوص الجيدة.

5. بعد ذلك. نفس النصوص التي نسختها وكتبتها بيدك كما هي. اكتبها الآن مرة أخرى لكن بأسلوبك ولا تخشى أن تُخطئ أو تكتب برداءة فالمهم الآن هو التدرّب.

6. بعد ذلك؛ ارجع لموقع وادي واختر 5 شركات أخرى ودون أن تطالع صفحات من نحن اكتب لها صفحات من نحن. بناء على المحتوى الذي تنشره تلك الشركات في الشبكات الاجتماعية لكن لا تغشّ واكتب لها صفحات من نحن دون الاطلاع أولًا على الأصل. 

7. في حال تمكنت من كتابة صفحة من نحن وعرضتها على شخص محايد وقال لك أن صفحة من نحن التي كتبتَها أنت أفضل من صفحة من نحن التي لدى الشركة الآن: ابدأ بعرض هذه الخدمة للعملاء أي كتابة صفحات من نحن.

8. في البداية دعْ أسعار خدمتك الجديدة منخفضة ومغرية لأن غرضها بناء معرض أعمال لك في هذا الصنف من المحتوى. وبعد خدمة 5 عملاء ارفع أسعارك.

ومرحى! تهانينا، هكذا تضيف نوعًا جديدًا من المحتوى لجُملة الخدمات التي تقدّمها.

طبعًا لاحظ أن كلامنا في الخطوات عن صفحات من نحن ينطبق على أنواع المحتوى الأخرى مثل:

  1. صفحات الهبوط
  2. وصف المنتجات 
  3. سلاسل التغريدات (الثريدات)

وخلاف ذلك فافهم يا مبارك!

شكرًا للقراءة حتى هذا السطرِ، وقبل أن أختم أخبركم أني مكثت أكثر من 40 دقيقة بحثًا عن لقطة مساعدة شيبوب لأخيه عنترة على قفل حزامه! ذلك أني نسيت في أي حلقة هي فشاهدت بسرعة بضعة حلقات حتى وجدتها ولله الحمد.

بعد أن وجدتها جرّبت عدة مواقع لقصّ فيديوهات يوتيوب وتنزيل ذلك المقطع بالتحديد فلم يفلح معي أحدها حتى وجدت هذا وهو فعّال: Youtube4KDownloader صحيح أنه مليء بالإعلانات بصورة مزعجة لكنه فعليًا يُنجز ما يقول أنه ينجزه. 

ثم رغبت أن أحوّل المقطع الذي عندي لصورة متحركة فبحثت في الإنترنت ووجدت هذا الموقع الممتاز الذي يؤدي المهمة: موقع gifs.com.

لماذا أحكي هذا؟ كي أخبركم أن التعلّم المستمر واستكشاف الإنترنت بغية اكتساب مهارات أخرى أمر نافع ومستحسن ويعرّفك على الكثير.

وأخيرًا كلمة عن راعي هذا العدد

يسعدني أن أتوجّه بالشكر الجزيل للأستاذ علي عسيري لرعايته هذا العدد من نشرتي البريدية، أوصي بمتابعة الأستاذ علي عسيري على تويتر والإسراع والاشتراك في نشرته البريدية: نشرة الأحد البريدية.

دمتم بخير! ألقاكم بعد العيد بإذن الله ومشيئته!


شارك العدد
أيقونة البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني أيقونة تويتر تويتر أيقونة فيسبوك فيسبوك
نشرة يونس

نشرة يونس

بواسطة يونس بن عمارة

في هذه النشرة سأشارككم كل شهر تقريبًا مستجداتي في العمل والحياة. أدير حاليًا مجتمع رديف الرقمي المخصص لتعليم الكتابة على الإنترنت وتبادل الخبرات والمعارف.