كيف تحصل على أوّل عميل لك في العمل الحر؟

بواسطة يونس بن عمارة #العدد 3 عرض في المتصفح
لا تحسب المجد تمراً أنت آكله...

أهلًا بكم ومرحبًا.

راعي العدد:

هذا العدد برعاية مُجتمع رديف، وهو مجتمع رقميّ للمشتركين فقط يوفّر تبادل الخبرات ويرتقي بمهارات أعضاء المجتمع إلى مستوى المحترفين. إن رغبت أن تبدأ مسيرة زاهرة في العمل الحرّ فإن اشتراكك في رديف يُعدّ استثمارًا في نفسك سيعود عليك -بإذن الله تعالى- بالنفع أضعافًا مضاعفة. لا تفكّر مرتين واشترك الآن.

عودة لموضوع العدد:

طلبتُ من متابعي الأعزاء في تويتر اقتراح موضوع عليّ أكتب عنه في النشرة، فاقترح الزميل واثق الشويطر: ربما.. كيف تحصل على أول عمل/ زبون؟

بدايةً لا بد من إيضاح الأمور. أن هناك فرقًا ما بين: 

  • أن تعمل عن بُعد لدى شركة بدوام كامل: وهو اتجاه يشيع أكثر فأكثر حاليًا.
  • أن تعمل في مكتب إحدى الشركات واقعيًا، بدوام كامل يعني تذهب هناك كل يوم عمل. وهو اتجاه -وفق وجهة نظري- بدأ ينحسر والفُرص فيه قليلة أساسًا.
  • أن تعمل عملًا حرًا. يعني وفق الطلبات التي تأتيك أو تقدّم عليها. 

ونحن سنتكلم عن النقطة 1 و3 فقط وليس 2 لأنها خارج مجال ما أعرفه.

قبل أن نتكلم عن النقطة 1 و3، تأملوا هذين الرسمين البيانيين فهما يقولان الكثير:

حياة من لن يفعل شيئًا ذا قيمة في حياته

حياة من لن يفعل شيئًا ذا قيمة في حياته

حياة من يحترم وقته ونفسه ويؤهلها للمعالي

حياة من يحترم وقته ونفسه ويؤهلها للمعالي

لنتحدث عمّا وعدنا به الآن: (بالمناسبة أنشأتُ البيانين بهذه الأداة: لايف غاب كارتس)

أن تعمل عن بُعد لدى شركة بدوام كامل

في هذه الحالة، اتبع هذه الخطوات: 

  1. أول ما عليك فعله هو إعداد معرض أعمال في موقع ذي صلة بتخصصك، إن كنت مصممًا ضعه في بيهانس مثلًا، إن كنت كاتبًا ضعه في مدونة -ولا بأس إن كانت مجانية- أو استعن بموقع كونتنتلي أو قسم معرض الأعمال في حسابك على مستقل. 
  2. لا بد أن يكون لديك سيرة ذاتية احترافية، اصنع واحدة أو كلّف من يصنعها لك. ولا تخشى إن لم تكُ مليئة فلكل شيء بداية.
  3. تابع متابعة وثيقة المنصات والحسابات والمواقع والقنوات والمجموعات التي تنشر فرص العمل عن بعد منها: منصة بعيد، هليّل | وظائف، شبكة انطلق؛ فرص عمل عن بعد؛ وظائف عن بعد، فُرص وظيفية عن بُعد، إيجاد - فرص وظيفية، يمكنك أيضًا الاشتراك بهذه النشرة الخاصة بالوظائف التي أعددتها بنفسي عبر أداة ميل برو.

ملاحظة هامة:

عندما أقول تابع هذه الحسابات على تويتر لا تكتفي بها فعند متابعتها يُظهر لك تويتر اقتراحات المتابعة تفقدها أيضًا وتابع ما ترى أنه سينفعك على المدى البعيد. 

بعد إنجاز ما يلي:

1. إعداد معرض الأعمال.

2. إنشاء سيرة ذاتية.

ابدأ في التقديم على كل وظيفة لها صلة بتخصصك تجدها في المصادر التي ذكرناها في النقطة 3. تذكّر أن النت بحر واسع والمصادر المذكورة في النقطة رقم 3 هي مثال وليست قائمة كاملة. 

اعتراضات والأجوبة عليها: 

الاعتراض الأول:

بخصوص حيثية معرض الأعمال: لم أتعامل من قبل مع أي عميل فكيف أصنع معرض أعمال لنفسي؟ 

الجواب:

  1. اصنع مشروعًا خياليًا. مثال: أنت مصمم؟ صمم هوية شركة خيالية تبيع ملابس تصاميمها مستوحاة من التراث الإسلامي والخط العربي مثلًا، كاتب إعلانات؟ شارك في هاشتاق إعلانات خيالية على تويتر؛ مبرمج؟ برمج موقعًا لنفسك أو لفكرة خطرت لك وإن كانت بسيطة: مثلًا حاسبة زكاة، أو حاسبة نقاط الطلبة، أو موقع يجمع مصادر حول موضوع معين نافع للناس ويعرضها بطريقة حسنة...إلخ
  2. تطوّع لدى الجمعيات أو الشركات أو انخرط فيما يسمى تدريبًا عمليًا مدفوعًا كان أو غير مدفوع الأجر. أين تجد التدريبات العملية؟ تابع هاشتاق تدريب عملي على فيسبوك ولينكدإين كبداية وصفحة فرصة.

الاعتراض الثاني:

قد تسأل: لكن لا أعرف كيف أنشئ سيرة ذاتية! وحتى لو عرفت ستكون فارغةً، أنا لا خبرة لي!

الجواب: لحسن الحظ في عصرنا هذا لو تكتب بالعربية كيف تنشئ سيرة ذاتية في أي محرك بحث، سيخرج لك من المحتوى (نصًا وصوتًا وفيديو) ما سيجيب عن كل نقطة من نقاط إنشاء سيرة ذاتية احترافية. 

لذا افعل ذلك وتابع بعض المحتوى عن كيفية إنشاء السير الذاتية ولا تعقّد الأمور واكتف بسيرة ذاتية حسنة. ما أقصده هنا بالاكتفاء بسيرة ذاتية حسنة أو لا بأس بها؛ أن كثرة المحتوى مشكلة وليست حلًا فعلًا لأنك سترى تضاربًا في الآراء وأحد يقول لك ضع صورة وآخر يقول لك لا داعي. لذلك مبدئيًا خذها مني: تابع فقط خبيرًا واحدًا في البداية وأنشئ سيرة ذاتية وفق ما يقوله. لأنك لو تحاول التوفيق بين جميع الآراء لن تنشئ سيرة ذاتية أبدًا.

قد تسأل: لا تنسَ أني سألتك كيف أملأ السيرة الذاتية؟ 

لم أنسَ سؤالك. والجواب: شهادات الدورات المجانية. مثل مهارات من Google، وإدلال، ورواق، وإدراك وغيرها الكثير…أيضًا بالتطوع والتدريب العملي الذي تحدثنا عنه في النقطة 2 من الجواب على الاعتراض الأول.

ملاحظة: أي ملتقى افتراضي (ويبينار) أو دورة مجانية على زوم تتمكن من حضورها لا سيما تلك التي تمنحك شهادة حضور بعد انتهائها، احضرها كلها وأضف الشهادة لسيرتك الذاتية. أين تجد مثل هذه الورش؟ في هذا القسم من موقع فرصة؛ وأيضًا عندما تتابع الحسابات النافعة على شبكات التواصل، سيظهر لك بين الفينة والأخرى ورش عملية نافعة مجانية في الغالب، ولها شهادة حضور.

والآن لنتحدث عن الشقّ الثاني وهو:

أن تعمل عملًا حرًا

اتبع هذه التوصيات: 

  1. افتحَ حسابًا في كل منصة عمل حر أو خدمات مصغرة تجدها أمامك. سواءً أكانت عربية أو أجنبية والآن هناك الكثير جدًا منها، على سبيل المثال لا الحصر: استكتب، كفيل، خمسات، مستقل، منجز، نفذلي، أريد، سونديلز، تالنتس روت….إلخ وأكمل ملفك الشخصيّ هناك ولا تدعه فارغًا. وإن كانت المنصة تتيح توثيق حسابك كما تفعل استكتب ومستقل فاجعل هويتك متحققًا منها فهذا يبث الثقة في العملاء.
  2. قدّم يوميًا على المشاريع المطروحة في تلك المنصات. 
  3. استخدم أدوات ذكية تنبهك للعروض والمشاريع هناك مثل هذه: بهذه الأداة ستجد أعمالًا مدفوعة تناسب مهاراتك كمستقل وتكون أول من يُقدّم عليها…
  4. عدا منصات العمل الحر: راسل العملاء المحتملين مباشرةً. كيف تفعل ذلك؟ راجع هذا العدد من نشرتي البريدية: كيف تحصل على عملاء جدد (لا تعرفهم من قبل) لخدماتك بصفتك مستقلًا

صفات تؤهلك لأن تكون جذابًا لتوظفك الشركات والأفراد: تحلَّ بها أرجوك

  1. أصحاب الأعمال يحبون العمل مع شخص يتعلمون منه كل يوم أمرًا جديدًا. كُن متعلمًا واطلب العلم دومًا وكل يوم ودون انقطاع. تعلّم كل يوم شيئًا جديدًا وشاركه مع جمهورك، إن لم يكن لك جمهور فإن مشاركة ما تتعلمه يجذب لك من يتابعك، إن كان لك جمهور -وإن قل- فسيزداد. لا تخجل من أن تشارك ما تتعلمه. فما من حياء في التعلم. 
  2. أصحاب الأعمال يحبون العمل مع شخص تضجّ جنباتُ روحه حماسةً، فيصنع كل يوم شيئًا جديدًا. توصيتي لك: سواء أكان لديك عميل أو لا أُنشر كل يوم قطعة من المحتوى في تخصصك: تصميم، نص، ترجمة إلخ…
  3. أصحاب الأعمال يحبّون شخصًا يحبّ مجاله ويتابع تطوراته عن كثب. فلا بد أن تحيط نفسك الافتراضية بكل حساب وموقع ونشرة بريدية وقناة ومجموعة تقدم لك الجديد في مجالك كي تكون دومًا في الطليعة وعلى علم بما يحدث في قطاعك.

وأخيرًا سنتحدث عن:

التحديات وكيف أنها سبيل مثاليّ لكسب أول عميل لك وأول دولار تجنيه عبر الإنترنت

متحمس؟ تابع القراءة!

التحديات أنفع ما تكون على منصة تويتر، لكنها مبدئيًا تصلح في أي منصة بها خاصية الهاشتاق. لماذا الهاشتاق؟ لأننا نحتاجه في التحديّ...والفكرة كما يلي: افرض على نفسك تحديًا لمدة 30 يومًا (لكن كل ما كان أطول كان أفضل) تُنجز فيه كل يوم من أيام ذلك التحدي أحد الأمور. تريد أمثلة على التحديات؟ تفضّل: 

مرحبًا بكم يا أصدقاء، في إطار محاولة دخولي لعالم العمل الحرّ، أطلقتُ هذا التحديّ الشخصي ومفاده:......سيستمر التحدي لثلاثين يومًا مبدئيًا وقد يتجاوز ذلك إن شاء الله.
إن أردتم متابعة التحدي معي… تابعوا حسابي وتفقدوا يوميًا هذا الهاشتاق: #تحدي_كذا

  • لنقل أنك كاتب محتوى، الفراغ بعد كلمة مفاده يكون: سأكتب كل يوم مقالةً صغيرة (بحدود 200 كلمة) أي mini-essay عن موضوع معيّن، أرحب بالاقتراحات كذلك! تابعوني على الهاشتاق #تحدي_كذا
  • لنقل أنك مبرمج أو مطور مواقع، التحدي يكون مثلًا: سأطلق كل يوم صفحة هبوط بسيطة وأنيقة وفق منهج التقليلية، ستتحدث الصفحة عن منتج خيالي أو واقعي وغرضها عرض مهاراتي والتدرّب أكثر...
  • لنقل أنك كاتب إعلانات، التحدي يكون: كتابة نص إعلاني كل يوم...
  • لنقل أنك مدرّب في مجال معين (حياة، علاقات زوجية، أي تخصص آخر): سأقدّم نصيحة حياتية مدتها 5 د كل يوم على الساعة كذا توقيت مكة المكرمة...
  • لنقل أنك معلّق صوتي: سأسجّل كل يوم -أبعد الله عنا الزكام والسعال وعويص الأمراض!- مقطعًا صوتيًا قدره دقيقتان لأحد النصوص، أرحّب باقتراحاتكم النصية، يرجى مراعاة أن يكون طولها متوافقًا مع أن يكون وقت قراءتها لا يتجاوز الدقيقتين...

بنهاية التحدي ستحصل بعون الله ومشيئته على أول عمل مدفوع!

مصادر لا غنى عنها للاستزادة في الموضوع:

سؤال العدد: وأنت ما هي قصتك في جني أول دولار لك عبر الإنترنت؟


شارك العدد
أيقونة البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني أيقونة تويتر تويتر أيقونة فيسبوك فيسبوك
نشرة يونس

نشرة يونس

بواسطة يونس بن عمارة

في هذه النشرة سأشارككم كل شهر تقريبًا مستجداتي في العمل والحياة. أدير حاليًا مجتمع رديف الرقمي المخصص لتعليم الكتابة على الإنترنت وتبادل الخبرات والمعارف.