7 دروس تعلّمتها بعد نشر 100 حلقة من مدونتي الصوتية

بواسطة يونس بن عمارة #العدد 2 عرض في المتصفح
التدوينُ الصوتي امتدادٌ طبيعي لكاتب النصوص...

أهلًا ومرحبًا بكم، أرسل لكم هذا العدد قبل أن تزدحم صناديق بريدكم بالمعايدات: عيد أضحى مبارك وكل عامٍ وأنتم بخير... في هذا العدد سأقاسمكم ما تعلمته من دروس بعد تجاوز مدونتي الصوتية (بودكاستي) يونس توك المئة حلقة! ليس هذا فحسب بل ودخولها ضمن نسبة الـ 1% الأفضل من بين جميع البودكاستات في العالم!

دون إطالة إليكم الدروس المستفادة:

راعي العدد

هذا العدد برعاية متجر تخيّر، وهو متجر إلكتروني يوفّر لك الأفضل في عالم الكماليات والمقتنيات التي تسهّل حياتك وتمتّع أوقاتك؛ تصفّح موقع تخيّر الآن، إن شرائك من موقع تخيّر يعني دعمًا مباشرًا لي، ومع أننا لا نحبّ ضرب العصافير بالأحجار إلا أنك ستضرب بالفعل عصفورين بحجر واحد عندما تشتري الأغراض التي تحتاجها من تخيّر: حصولك على منتج أو غرض جيّد تريده؛ ودعمك للمحتوى العربي...تخيّر: خيارك الأول!...

1- البودكاست أداةُ تواصلٍ مهنيٍّ ممتازة

يُعدّ البودكاست ولا شك حُجة ممتازة للتواصل مع ذوي الخبرة دون إزعاجهم أو الظهور بمظهر المُستغِل، فغالبًا معظم من تتواصل معه وتقول له: أهلًا، لقد أطلقت بودكاست منذ فترة وأرغب باستضافتك فيه لنتحدث عن مجال خبرتك، سيوافق. 

وفيما يلي أدناه إن رغبت في إطلاق بودكاست حواريّ، بصورة عامة الصيغة تكون كما يلي: 

1. تحية أولية
2. تعريف يسير بنفسك
3. كيف وجدتَ الضيف: طالعتُ عنك مقالًا، رأيت فيديو لك...
4. ما الذي أعجبك في ذلك المقال أو الفيديو أو العمل الذي أنجزه الضيف..
5. دعوته لإجراء اللقاء مع ذكر التفاصيل: البرنامج المستخدم، المدة...
6. تحية ختامية

اعتراضات

1. لكن في البدايات يا يونس صعب أن تجد ضيوفًا ويقبلون... أبشّرك بما أني أحب إزاحة العقبات أمام صُنّاع المحتوى يمكنك طلبي كأول ضيف لك. مع العلم أنك في البودكاست لست مضطرًا لإطلاقه على أنه بودكاست حواري. يمكنك الانطلاق بمفردك كما فعلتُ ثم التوجه للضيوف.

2. إن كنت تجيد التحدث باللغة الإنجليزية، ستجد الكثير من الناس الجاهزين لإجراء حوار معك لو اشتركت في هذا الموقع: مَتش مَيكر دوت إف إم. (ملاحظة هامة: قد تجد من بينهم عربًا أو من يتحدث العربية أيضًا فحاول وابحث لا بأس!)

2- البودكاست صفوفٌ جامعية مجانية وعالية الجودة

فكّر معي... لو ارتدت الجامعة ولو ليوم سترى للأسف أن معظم الصفوف هناك أو الحصص الدراسية مملة. لكن ماذا عن التعلم من خبير له سنوات وعلى مدار ساعة دون عناء التنقل للجامعة، أو الخوف من اختبار فجائي، وإلى ما ذلك من إزعاجات تصاحب الحياة الجامعية. هل تريد أمثلة واقعية على هذه النقطة؟ طالع الأمثلة أدناه:

أمثلة واقعية

3- البودكاست مغناطيس للعملاء والرعاة

تكلمتُ عن هذه النقطة في تدوينتي التي نشرتُها بعنوان تجربتي مع يونس توك، وهي نافعة فعليك بها؛ ومنها نقتبس: [تجاهل الأخطاء الإملائية التي فيها!] 

التسويق بالمحتوى: فعّال حقا.

عنوان احدى الحلقات الاولى من يونس توك كانت “المقاولاتية أم ريادة الأعمال” بعدها اتصل بي احد طلاب الماستر اعتقد يبحث في هذا الموضوع وقال لي انه يعد مذكرته في هذا الموضوع “المقاولاتية” في الجزائر وعلاقتها بريادة الاعمال (مع انهما نفس المفهوم فقط الكلمة تختلف وقد تكلمت عنها في البودكاست) ارسل لي عبر تويتر وقتها. وقال انه وجدني عبر غوغل –وانا من سألته كيف وجدني وهو سؤال مهم يمكنك ان تطرحه بلطف لمعرفة تأثير ما تنجزه- وطبعا دون تعارف سابق بيننا (اشكره من هنا على اية حال).
طلب مني ترجمة بعض المقالات التي يحتاجها في بحثه لكني لم اكن متاحا وهكذا وجهته لاستكتب وقد تولى العمل عليها هناك احد المترجمين.
الملخص هنا ان التسويق بالمحتوى مجد بالفعل وقد يصل اليك عبر غوغل او الشبكات الاجتماعية ما لا تتوقعه. يتبقى فقط ان تتوكل على الله وتنتج 🙂 (باستمرار وعلى الدوام وباصرار).

أيضًا يمكنك بعد استضافة بعض الضيوف أن تطلب منهم بلطف رعاية محتواك: أي بعض حلقاتك السابقة أو القادمة وهذا ما يمكِّنك من خلق استدامة مالية لمشروعك الجانبي هذا ألا وهو المدونة الصوتية. تابع القراءة حتى آخر العدد لأن هناك ملفًا بشأن الرعايات سأخبرك كيف تحصل عليه مجانًا...

4- منظرُ كلمة صانع بودكاست إضافة قيّمة لسيرتك الذاتية

لا يخفى أنه كلما زادت خبراتك وتجاربك، زادت فرص توظيفك وحصولك على أعمال مدفوعة، لذا يمكنكَ بعد إطلاق بضعة حلقات من مدونتك الصوتية (بودكاستك)؛ أن تضع بفخر كلمة مدون صوتي أو بودكاستر، أو معدّ بودكاست كذا في سيرتك الذاتية. 
تقول أنك وجدت اسمًا لبودكاستك وستعتمده بودكاست كذا! مهلًا يا هذا، لا تسرق أفكاري... تقول أني أعطيتك فكرة أخرى وستسميه بودكاست كذا! مع علامة التعجب؟، مثل ياهو لكن مع أملٍ بمستقبل أكثر إشراقًا من مصيرها المؤسف؟!
أمازحك فقط. يمكنك أخذ الاسم مقابل ترويج مجاني لرديف في بودكاستك. شكرًا لدعمك.

5- أيسرُ طريقة لدخول مجال الخطابة والتحدّث بطلاقة

قد يكتب الكثيرون بفصاحة وأسلوب جيد، لكن الحديث اللفظي موضوع آخر، هنا يمثّل البودكاست فرصة قيمة للتدرب علنًا على الكلام، لهذا أوصيك بإطلاق بودكاست لك فقط دون ضيوف أول الأمر حتى تتمكن من اللعبة وينطلق لسانك بالدُربة والمِران من ثَم استضف الناس.
استمع إن شئت لأول حلقة لي هنا وآخر حلقة لي هنا وتأمل الفرق!

تكلمت عن هذا الموضوع أكثر في حلقتي مع حازم الصدّيق.

6- البودكاست قناةٌ ثمينة للتسويق بالمحتوى

تكلمنا في النقطة الثالثة عن قوّة البودكاست من ناحية التسويق بالمحتوى، أما ما سنفصله في هذه النقطة فهو أن البودكاست مورد ثمين يمكن إعادة تدويره والوصول لشرائح أكبر من المستمعين والعملاء والقرّاء وذلك كما يلي:

  1. اطرح البودكاست في يوتيوب فهو أداة اكتشاف ممتازة. لا تنس رفع الحلقات كفيديو مع تصميم أنيق -وإن كان بسيطًا- ووصفٍ مناسب...
  2. حوّل بعض الحلقات إلى مقالات نصية وحررها وأنشرها في مدونتك...
  3. قسّم بعض الحلقات لمقاطع ذات منفعة (دقيقتان أو أكثر حسب المنصة التي ستنشر فيها تلك المقاطع) وأنشرها في أنستغرام، تويتر، تيك توك وغيرها من المنصات...
  4. استرخِ في أريكتك إن كان لديك واحدة؛ واستمتع بارتفاع معدّل وصول محتواك...

منفعة أخرى: لاحظ أنك عندما تستضيف ضيفًا له عدد متابعين كبير في إحدى المنصات ستحصل على ترويج مجانيّ لحلقتك ومن ثَم مدونتك الصوتية والنصيّة، لأن الضيف غالبًا ما يغرّد برابط للحلقة بعد نشرها وإجراء اللقاء. 

7- البودكاست يحسّن ترتيب موقعك بمنحك روابط خلفية قيّمة

كل خبير في تحسين محركات البحث سيخبرك أن الروابط الخلفية -وهي روابط خارج موقعك تُشير لموقعك- ركيزةٌ أساسية لجعل موقعك يتصدّر نتائج البحث، ولو كنت تستخدم منصة أنكور دوت إف إم مثلي لاستضافة بودكاستك، فهي منصة رهيبة من ناحية القوة تنشر لك تلقائيًا دون عناء منك في عدة منصات بودكاست أخرى، ومعظم تلك المنصات لها ترتيب قوي في محرك البحث غوغل، ومن هناك إن كنت تشير في وصف بودكاستك لمدونتك ستحصل على الكثير من الروابط الخلفية التي بدورها تعزز ترتيب مدونتك أو موقعك في محركات البحث.

ختام

هذا ما لدينا لليوم، من المستجدات أني شاركتُ بحمد الله في مؤتمر بودلاينز الأول لصناعة البودكاست 2021 وبما أنكم مميزون سأمنحكم العرض التقديمي الذي شاركتُ به هناك -رغم أن الملف يُمنح فقط للمشتركين في رديف- إلا أنه يكفي أن ترد على الرسالة لتحصل عليه مجانًا. صور منه:

الصفحة الأولى من العرض التقديمي استراتيجيات التربّح من المحتوى الصوتي

الصفحة الأولى من العرض التقديمي استراتيجيات التربّح من المحتوى الصوتي

الصفحة 2 من العرض التقديمي استراتيجيات التربّح من المحتوى الصوتي

الصفحة 2 من العرض التقديمي استراتيجيات التربّح من المحتوى الصوتي

مرة أخرى: للحصول على الملف كاملًا (15 شريحة ذات محتوى ممتاز وتصميم لا يُعلى عليه) يكفي الردّ على هذه الرسالة وسأرسله لك. 

دمتم بخير، لا تكثروا أكل اللحوم، لكن إن كنتم نباتيين فآثروا بنصيبكم إخوانكم ولكم الأجر!

نشرة يونس

نشرة يونس

بواسطة يونس بن عمارة

في هذه النشرة سأشارككم كل شهر تقريبًا مستجداتي في العمل والحياة. أدير حاليًا مجتمع رديف الرقمي المخصص لتعليم الكتابة على الإنترنت وتبادل الخبرات والمعارف.