نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية - العدد #6

بواسطة ولاء عبد الرحمن #العدد 6 عرض في المتصفح
كتب، تجربة، رسمة ووصفة 🤍🌻📮

أسعد الله أوقاتكم بكل خير 

كيف الحال؟

أنا الحمدلله بخير، النفسية جيدة ولله الحمد.

في هذه النشرة ستجدون:

  1. الكتب التي قرأتها واستمعت إليها الأسبوع الفائت.
  2. فوائد التجربة الصوتية وتأثيرها علي
  3. صورة لشيء لذيذ، لنقل أن هذه النشرة برعايته 😍
***

لنبدأ بالكتب التي قرأتها واستمعت لها:

الكتب الصوتية:

الطفلة إيمان - حزام بن راشد 

هذه الرواية عبارة عن جزأين، لا تستطيع تقييمها من دون أن تكملها بالجزء الثاني، لأن هناك الكثير من التساؤلات سترافقك في الجزء الأول ولن تجد لها إجابة إلا في الجزء الثاني.

الرواية تتحدث عن خطف فتاة في الثالثة عشر من عمرها من المسجد الذي كانت أمها تصلي فيه، وتتعرض للكثير من المآسي والصعوبات، وهناك سؤال سيراودك طوال القراءة أو (الإستماع كما في حالتي) لماذا لم تحاول الهرب في كثير من الفرص التي أتيحت لها!

بالنسبة لي لم أركز كثيرا على هذا السؤال، بل أسئلة أخرى 😅، لماذا لم أركز؟ ببساطة لأنني عندما قرأت روايات وكتبا في أدب جرائم القتلة المتسلسلين، تواجهت مع متلازمة إسمها متلازمة ستوكهولم، وهي تقول ببساطة أن الضحية قد تتعاطف مع المجرم التي تبقى معه، هي لم تتعاطف بشكل كامل، لكنها اعتادت على وجودها معهم بعد أن فشلت معها أول محاولة للهرب. وأيضًا وجهة النظر الأخرى لدي أن التي خطفت فتاة في الثالثة عشر، البعض قال أنها ناضجة كيف لا تعرف كثير من الأشياء، لكن العمر ليس شرطا للنضج! لهذا مثلا عندما لم تتذكر رقم هاتف أبيها، لم أرى أن هذا خاطئ لأنه درجة التصرف تختلف من طفل لآخر.

المهم لن أستطرد في الحديث عن الرواية الآن(ربما أكتب تدوينة مفصلة)، لكنها مليئة بالأشياء التي تحتاج للتوقف وتأملها، والكثير من الأحداث، الأماكن، الشخصيات، أرى أن الحكاية جميلة، وأعجبني قلم الكاتب، أظن أنني سأكمل الاستماع لكتبه والحرص على شرائها!

***

لاعب الشطرنج - ستيفان زفايج

بالمناسبة لدي نسخة ورقية منها، لكن من إصدارات دار نشر أخرى، وعندما تأكدت من المحتوى الذي أسمع وأقرأ منه، وجدتهما متطابقان.

الحكاية تتحدث عن مسيرة بطل عالمي في الشطرنج، وكيف بدأت حياته معها، وبالمقابل مسيرة حياة شخص عانى من العزل الانفرادي في غرفة بفندق عندما اعتقل من قبل الجستابو: الشرطة الألمانية السرية، وعلاقته بالشطرنج.

لم تعجبني ولم أرى فيها أي عمق! هل سمعتم برأي أكثر إيجازا من هذا؟! 😅😂. قرأت آراء أصدقائي على القودريدز الكل يمتدحها، وبسبب هذا المديح اشتريتها، لكنني لم أجد فيها أي شيء، ربما لأن الرواية قصيرة جدا، ولم يتوسع بالتفاصيل لأنني أحب التفاصيل، ربما. لكن بكل الأحوال لم ترق لي.

***

الخيميائي - باولو كويلو

وهذه أيضا لدي منها نسخة ورقية 😅

وهذه أيضا لدي منها نسخة ورقية 😅

"رسالة إلى نفسي: كيف قرأتي هذه الرواية قبل سنوات وأعطيتها أربعة نجوم؟" 

الرواية تتحدث عن راعي اسباني، يغادر بلده للبحث عن كنزه في مصر، يتعرض للكثير من المصاعب والمواقف التي تعلمه الحكمة والصبر.

ربما لأنني عندما قرأتها في أول مشواري في القراءة، استفدت منها، ربما! لكنني الآن بصراحة لم أحبها! ربما قراءة ثالثة تحسم الأمر، سأقرأها بعد سنوات لنرى هل تستحق أم لا 😂😂

***

لا أريد أن أعيد قراءة الروايات التي أحببتها أخاف أن أكرهها الآن 😅😅

***

ما الذي استفدته وما هي تجربتي مع الكتب الصوتية؟

حسنا أنا عندما كنت أقوم بأعمالي سابقا، كنت أستمع لبعض الأغاني وأكررها حتى أنتهي مما أفعله، أو أستمع لدروس دينية من اليوتيوب. لكن بعد التجربة الجميلة مع ستوري تيل، والشكر الموصول لمشروع كلمة ولصديقتي سناء، تغيرت ذائقة الاستماع، وبدأت بالاستماع للكتب واستغلال هذا الوقت بشيء رائع كالكتب الصوتية.

كنت أستمع للكتب الصوتية من قبل من خلال اليوتيوب، أنكور، غوغل بودكاست أو ساوندكلاود، بالبحث فيها عما هو متوفر، وكنت أستمع في أغلب الأحيان لكتب لا أريدها لكن هذا المتوفر، ومن خلال ستوري تيل، وجدت كتب وروايات في مجالات أحبها، وكتب بالإنجليزية، وهناك اقتراحات وتوصيات متنوعة، وكتب ناشئة.

مميزات الكتب الصوتية:

  1. سهولة الاستماع إليها في أي وقت، سواء بوجود الإنترنت، أو بتحميلها لأنك تستطيع ذلك.
  2. تستطيع إعادة الاستماع إليها كما تريد.
  3. توفر الكثير من الكتب المشهورة، والجديدة باللغتين الإنجليزية والعربية.
  4. تستطيع الإستماع لأكثر من طبعة للكتاب الواحد، بأصوات ملقيين مختلفين، وجدت ذلك في بعض الكتب.
  5. تستطيع التوقف عند أي جزء منه وتعود له بعد فترة وتجده متوقف عند نفس المكان، وتستطيع حفظها كbookmark أيضا أو لتسجيل اقتباسات.
  6. هذه النقطة خطيرة 😂: بعض الكتب التي أملكها ورقيا وجدتها بالتطبيق، لم أغلب نفسي حتى بقرائتها ورقيا، استمعت لها، فقط أحضرت الكتاب لتحديد الاقتباسات 🤣🤣

وطبعا لا يوجد مساوئ، عندما أجد سأخبركم، لكن لا أظن ذلك، أنا مستمتعة بالتطبيق وهذه الفرصة الرائعة.

***

الشيء اللذيذ الذي برعاية النشرة، صنعته مرة أخرى 😍

قمت بصنع بسكويت نهاية الشهر الفائت، وكانت النتيجة رائعة، والكل أعجب به، وتلقيت بعض المديح عليه، مع أنه تجربتي الأولى، وطبعا "كبر راسي" 🤣، فصنعته مرة أخرى، وتقريبا قارب على الإنتهاء.

سأترككم مع الصور

هذه أول مرة، عندما وضعتها بالصينية لم أترك مسافة كافية، لكن الحمدلله لم تلتصق ببعضها

هذه أول مرة، عندما وضعتها بالصينية لم أترك مسافة كافية، لكن الحمدلله لم تلتصق ببعضها

النكهة: فانيلا

النكهة: فانيلا

النكهة: فانيلا، بشر برتقال، كاكاو

النكهة: فانيلا، بشر برتقال، كاكاو

إلى هنا تنتهي النشرة، نلتقي بكم الأحد القادم، إلى اللقاء ^_^

نغمسهام سلطان2 أعجبهم العدد
مشاركة
نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية

نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية

نشرة أسبوعية تأتيكم كل يوم أحد 📮، أشارككم فيها ما قرأته من كتب 📚 واستمعت له أيضا 🎧 وبعض الهوايات أيضا. أتمنى لكم قراءة ممتعة 🤍🌻☘

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية