نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية - العدد #4

بواسطة ولاء عبد الرحمن #العدد 4 عرض في المتصفح
نشرة الأحد الأسبوعية وما يرافقها من كتب 📚☘📮

أسعد الله أوقاتكم بكل خير ^_^

شاطئ فلوريا، اسطنبول. تصويري ولاء عبد الرحمن

شاطئ فلوريا، اسطنبول. تصويري ولاء عبد الرحمن

كيف حالكم؟ 

أنا لست بخير، وأتمنى لو أستطيع الاستفاضة بالحديث عن هذا هنا، لكن النشرة خصصتها للحديث عن الكتب وليس عن مشاعر الإحباط التي تسيطر علي حاليًا 😅

حصيلة قراءات هذا الأسبوع من الكتب الورقية:

كتاب الكتابة - ابراهيم نصر الله

هذا الكتاب هو من الكتب التي اخترتها ضمن ماراثون القراءة الصيفية، ضمن شرط كتاب تتوقع له خمس نجوم، ويمكنني القول أنه يستحق عشرة وأكثر... 😍

الكتاب مقسم لأجزاء، تجدون فيه سيرة ذاتية للكاتب، طقوسه في الكتابة، حديثه عن أعماله وكيف لمعت الفكرة في رأسه وقرر الكتابة، وكيف أن بعض أعماله سبقت أختها، هنا حديث عن القراءة، الكتابة، التصوير، السينما، الموسيقى، والشعر. هنا حديث لا ينتهي عن الجمال الكامن في الإنسان، في كل فقرة من الكتاب، هناك وقفات تدعوك للتأمل!

"بينما كنا نتشرّبُ حكايات الأمهات والجدات التي كنَّ يقُدْننا فيها، وبها، نحو النوم نستعيدُ هذه الحكايات في الكتابة، في محاولةٍ منا لإيقاظ العالم!"

كتاب الكتابة - ابراهيم نصر الله

***

  حصيلة قراءات هذا الأسبوع من الكتب الصوتية:  

كورالاين - نيل غايمان

هل شاهدتم الفيلم المقتبس عنها؟ أنا فعلت، شاهدت الفيلم قبل سنوات ثم علمت لاحقا أن هناك رواية، واستمعت لها صوتيا

القصة تتحدث عن فتاة تنتقل مع عائلتها إلى بيت قديم، وهذا البيت لديه سر، تكتشفه كورالاين خلال إحدى استكشافاتها في المنزل. وتتعرف على أبويها الذين يسكنان في الشقة الثانية التي تفصل ما بين بيتها وبيتهم باب فقط. هذه العائلة الثانية ما يميزها عن أبويها الحقيقين أعينهم.

في الفيلم ارتعبت من الفكرة، وخاصة عندما تبدأ الأحداث بالتسارع ويصير هناك شرط وحيد للبقاء مع هذه العائلة الجديدة، بالنسبة للرواية نفسها وأثناء الاستماع لم أرتعب للفكرة، ربما لأنني سبق لي مشاهدتها بالفيلم! ربما..

القصة جميلة ومعبرة.

***

شاي بالنعناع - أحمد خالد توفيق

رغم أنني أعرف الكاتب منذ سنوات سابقة، وأحببت أساطيره، وبعض الكتب من هنا وهناك، لكنني لم أشتري له الكثير ورقيا، كنت مترددة، وأظن سأفعلها الآن بعد الاستماع لهذا الكتاب الرائع.

الكتاب عبارة عن مقالات في مواضيع متنوعة، مشوقة ومفيدة وجالبة للذكريات في أحيان كثيرة، لا تنسى أن ترافق قرائتك بكوب شاي بالنعناع لتستمع أكثر بالقراءة 😍

ومن الأشياء الجميلة عندما تحدث عن ألفرد هيتشكوك وأفلامه، وجدت ذكرا لذلك في كتاب الكتابة لابراهيم نصر الله، مع أنني لم أتعمد القراءة لكليهما، لكن كليهما تحدث عن هذا المخرج الأمريكي البريطاني، والذي صدف أنني قرأت له قبل سنوات أحد مؤلفاته وهو دعني أهرب.

بعض المقالات التي تطرق إليها أحمد خالد توفيق، كانت ساخرة وبعضها معبر وبعضها حزين!

***

When Clouds Touch Us - Thanhhà Lại

رواية من الأدب الفيتنامي، تتحدث عن عائلة لجأت لولاية ألاباما في أمريكا بعد الحرب، وتتحدث عن يومياتها في البيئة الجديدة، وكيف أن العائلة بعد ان استقرت في ألاباما اضطروا لمغادرتها جبرا إلى تكساس. 

تعتبر الرواية من أدب اليافعين Young Adult مؤثرة، فيها بعض المصطلحات الفيتنامية، أحببت الاستماع إليها، بما أنني كنت أشاهد بعض المسلسلات الفيتنامية لفترة، لم تكن ثقيلة على سمعي 😁، بعض المواقف محزنة ومؤثرة مثل عندما تحدثت المعلمة في احدى الحصص عن حرب فيتنام، ورد فعل البطلة عندما قالت: 

"I've become an outsider to my own war" أصبحت غريبة لـ حربي الخاصة

When Clouds Touch Us - Thanhhà Lại

***

صندوق تينيوس - عامر حريري

صندوق تينيوس - للكاتب عامر حريري - YouTube

صندوق تينيوس - للكاتب عامر حريري - YouTube

بعد متابعتي للكاتب عامر حريري، نشر هذه الأحاديث، وعندما قرأتها تعرفت على صندوق تينيوس، واستمعت لها وهي الجزء الأول.

القصة تتحدث عن شخص ألقى في الظلام في حفرة حفرها صندوق، وهذا الصندوق هو القصة كلها، أحببت القصة ولأنني استمعت إليها وجدت فيها بعض الرعب الخفيف، لكنها جميلة، وبانتظار الجزء الثاني حتى أستطيع أن أكون عنها رأي.

***

هكذا تنتهي مجموعة الكتب التي قرأتها واستمعت إليها الأسبوع الفائت. 📚🎧

***

الكتب المرافقة:

  1. قبل أن تبرد القهوة - توشيكازو كواغوشي
  2. أنا قط - ناتسومي سوسكي
  3. بوصلة المصلح - أحمد السيد
***

انتهت النشرة نلتقي الأحد القادم إن شاء الله، إلى اللقاء ^_^

مولانلاندReemيونس بن عمارة3 أعجبهم العدد
مشاركة
نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية

نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية

نشرة أسبوعية تأتيكم كل يوم أحد 📮، أشارككم فيها ما قرأته من كتب 📚 واستمعت له أيضا 🎧 وبعض الهوايات أيضا. أتمنى لكم قراءة ممتعة 🤍🌻☘

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية