نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية - العدد #3

بواسطة ولاء عبد الرحمن #العدد 3 عرض في المتصفح
كتب قرأتها الأسبوع الماضي 

أسعد الله أوقاتكم بكل خير

أهلًا وسهلًا بكم في نشرتي البريدية الثالثة 🌻🤍☘📮

تصويري: ولاء عبد الرحمن

تصويري: ولاء عبد الرحمن

كيف حالكم؟ أتمنى أن تكونوا بخير ^^

كنت أظن أن موضوع النشرات البريدية سهلًا، وجدت أنني يجب أن أعود كل مرة للنشرة السابقة لأرى ما الذي تحدثت عنه حتى لا أذكره في النشرة القادمة وألا تكون مكررة 😁

على سيرة هذا الموضوع، هل تعلمون أن الفيديو الواحد الذي أسجله في قناتي، أعيد الاستماع إليه أثناء التعديل على الفيديو (المونتاج)، وقبل الضغط على كلمة النشر، وبعد النشر، لذا قد تكون أولى المشاهدات هي مشاهداتي انا 🤣، وكذلك الأمر في مدونتي، والمنشورات التي أنشرها في وسائل التواصل، وإن وجدتم أخطاءًا إملائيًا في أي مكان اعلموا أنني لم أفعل كل هذا 😅

حسنًا لنبدأ بحصيلة ما قرأته خلال الأسبوع الفائت:

عليك اللهفة - أحلام مستغانمي 

قرأته سابقًا قبل سنوات، أحببت أن أعيد التجربة ككتاب صوتي. الكتاب جيد، وهو عبارة عن نصوص بعضها رمزي وأغلبها رومانسي.

“أحيانًا.. أحتاج أن أخسَرك. كي أكسبَ أدبي. أن تغادرَ قليلا مفكِّرتي كي تقيمَ في كُـتبي أن أتخلَّى عن وسامتِـكْ ... وسامتِـكْ الخرافيَّـة تلْك من أجل خرافَـةٍ أكتُـبُها عنكْ" 

عليك اللهفة - أحلام مستغانمي

***

ظلام مرئي: مذكرات من الجنون - وليام ستايرون

استمعت له ككتاب صوتي، وهو كتاب أرى أنه سيرة ذاتية مرضية، فالكاتب يتناول فيه إحدى مراحل حياته عندما عانى من الإكتئاب الحاد. الكتاب لا يقتصر على تجربته الشخصية، بل يأتي لنا بأمثلة من حياة أشخاص عرفهم وعايشهم ممن عانوا من نفس المرض، وكيفية تجاوب العالم من حولهم عن هذا المرض!

ويتناول أيضا تعريف الإكتئاب وكيف أن هذه الكلمة لا تصف المرض كما يجب أن يوصف به.

“هؤلاء الذين لم يجربوا الألم الذي يسببه الاكتئاب الحاد لا يمكنهم بأي حال أن يتصوروه، وأن الاكتئاب يمكن أن يودي بضحيته في حالات كثيرة، حينما تتجاوز المعاناة قدرة المريض على الاحتمال. وسوف يظل من الصعوبة بمكان الحيلولة من دون وقوع العديد من حالات الانتحار ريثما يتشكل وعي عام بطبيعة هذا الألم”.

ظلام مرئي - وليام ستايرون

***

فيدل كاسترو - ميساء خضير

قرأت عن كاسترو من قبل في كتاب تسكع في أمريكا اللاتينية للكاتب عبد الكريم الشطي، عندما تحدث عن تشي غيفارا، لكن في هذا الكتاب تعرفت أكثر على حياته.

اشتهر القائد كاسترو بزيه العسكري الأخضر الزيتوني، وسيجاره ولحيته الطويلة، فضلا عن قدراته اللافتة في الخطابة دون كلل أو ملل، فقدم نفسه رمزا للكفاح ضد "الإميريالية الأميركية"

اقتباس من مقال: فيدل كاسترو.. رحل القائد

***

لمن تقرع الأجراس - إرنست همنجواي

رواية عظيمة، أنهيتها وأنا أشعر بالكره الشديد نحو جميع الشخصيات فيها، النسائية والرجالية، -الشخصية الوحيدة التي أعجبتني هي العجوز أنسيلمو-  عندما أنهيت آخر صفحة، أحببتها، أحببتها جدا. 

والسبب لأنها رواية تاريخية وهي من النوع الذي أفضله دائما، ومن مساوئها برأيي (قد يختلف الآخرون معي 😅) قصة الحب التي (دُست) لم أحبها، ذكرتني بالأفلام الأجنبية الأكشن والتي تكون القصة من أروع ما يكون، ثم (يقرر المخرج أن يُدخل شخصية إمرأة في الحكاية) تخرّب الفيلم كله! لهذا توقفت عن مشاهدة الأفلام الأجنبية!

وهي تتناول أحداثا من الحرب الأهلية الإسبانية، ومن براعة الكاتب أن الرواية ذات الـ 600 صفحة، تحدث في أربعة أيام فقط. 😍

***

تاتي- كريستين دوير هيكي

رواية من الأدب الإيرلندي، تصدقون؟ لقد استمعت إلى بدايتها وعلمت أن كارولين أطلق عليها لقب تاتي لأنها تثرثر كثيرا، وفي ذلك الوقت الذي بدأت الاستماع إليها لم تعجبني، وجدت أنها ثرثارة كثيرا، لكن إحدى الصديقات قالت لي أنها تألمت بعد قرائتها للجزء الخاص بذهاب تاتي إلى المدرسة الداخلية!

فأعدت قرائتها واكتشفت أنها من أكثر الروايات إيلامًا💔، ترويها كارولين وتتحدث عن عائلتها وعلاقتهم ببعضهم البعض، وكيف ترى الحياة بعينيها هي، مؤلمة فعلا. 

“عندما ترتفع كل الأذرع وتتعالى الصياحات القائلة: أيتها الأخت، أيتها الأخت، أنا سأكمل أيتها الأخت، ما عدا أنا عندما فتحت فمي صحت قائلة:”مامي، مامي” لكن الراهبة المعلمة نظرت إليَّ بابتسامتها المحببة، لتقول إنها لا تمانع، عندها أحببت الراهبة المعلمة كثيرًا، وتمنيت احتضانها، ثم أحببتها أكثر وأكثر حتى وكأنها كانت أمي الحقيقية”.

تاتي - كريستين هيكي

***

هنا تنتهي رحلتنا بين رفوف الكتب، هذه هي حصيلة قراءاتي للأسبوع الفائت.

أما ما أقرأه حاليا فهو:

  1. بوصلة المصلح - أحمد يوسف السيد (كتاب صوتي)
  2. كتاب الكتابة - ابراهيم نصر الله (كتاب ورقي)
***

انتهت النشرة، ستجدون روابط لتقييماتي لبعض الكتب من خلال الضغط على العنوان.

شكرا جزيلا ونلتقي في نشرة أخرى ☘🤍📮🌻

يونس بن عمارةفسيلة2 أعجبهم العدد
مشاركة
نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية

نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية

نشرة أسبوعية تأتيكم كل يوم أحد 📮، أشارككم فيها ما قرأته من كتب 📚 واستمعت له أيضا 🎧 وبعض الهوايات أيضا. أتمنى لكم قراءة ممتعة 🤍🌻☘

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة ولاء عبد الرحمن البريدية