نصائح مالية ( سلسلة الوعي المالي )

بواسطة بشرى أحمد #العدد 10 عرض في المتصفح
التخطيط المالي هو التخطيط لجميع جوانب الحياة 

الاخوة الماليين 💴😍 ؟ أين انتم ؟

‫نشره خاص : من عمر ١٨ الى ٣٠

تذكر قلنا سابقاً هذه سنة الحرية المالية يمكنك الاطلاع على المقالات السابقة 

- سنة ٢٠٢٢ م الحرية المالية - بشرى المالية | هدهد (gohodhod.com)

- رحلة التغيير المالي - بشرى المالية | هدهد (gohodhod.com)

نصائح بسيطة أتمنى لو كنت اعرفها وانا في المرحلة الجامعية او في عمر العشرين تصرفات صغيرة وانت في مقتبل العمر سوف تصنع منكم اشخاص يتمتعون بالحرية المالية

يحاول الكثير من الناس ادخار مبلغ من المال كل شهر وغالبًا ما يفشلون. فيما يلي 10 نصائح لمساعدتك في تحقيق أهدافك في توفير المال.

النصيحة 1: حدد هدفًا لتوفير المال أولاً ، تحتاج إلى تحديد هدف واضح للمبلغ الذي تريد توفيره. يجب تحديد هذا الهدف من خلال أربع خصائص ، قابلة للقياس ، وقابلة للتنفيذ ، وواقعية ومحددة زمنياً. حاول ألا تبالغ في تقدير مبلغ المال الذي تريد توفيره ، لأن هذا قد يتسبب في فشلك. اختر مبلغًا يمكنك توفيره بالفعل ، لكن توفير هذا المبلغ يتطلب بعض التضحية

النصيحة 2: اختر اكثر من حساب بنكي قم بتصنيف حساباتك البنكية ( حساب الصرف ، حساب الادخار ، حساب الطواريء)؛ النصيحة 3: اجعل عملية التوفير أوتوماتيكية قد تجد اعذار لعدم إدخار مدخراتك كل شهر. لذا اجعل مبلغ التوفير تلقائيًا. عادة ما تقدم البنوك خدمة مجانية تقوم تلقائيًا بخصم المبلغ الذي تريد حفظه من حسابك وإيداعه في حساب منفصل

النصيحة 4: خصص حساب لحالات الطوارئ حتى لا تضطر إلى الاستفادة من مدخراتك في حالات الطوارئ ، خصص حسابًا آخر لحالات الطوارئ ، مثل مرض او سفرة مفاجاءة . يجب ان يتضمن حساب مصروفات الطوارئ أموالاً كافية لتغطية نفقاتك لمدة تصل إلى 6 أشهر .

النصيحة 5: راقب نفقاتك الشهرية على مدار الشهر ، راقب جميع نفقاتك وسجلها في اكسل لو دفتر حتى تتمكن من مراجعتها في نهاية الشهر لمعرفة نفقاتك وأين يمكنك التوفير. بهذه الطريقة ، ستشعر وكأنك تتحكم في أموالك .

النصيحة 6: حدد ميزانيتك بمجرد معرفة مستوى إنفاقك ، يمكنك تعيين ميزانية واقعية. ستساعدك الميزانية على توفير المال عن طريق منعك من إهدار الأموال على عمليات الشراء غير الضرورية .

النصيحة 7: كن أكثر ذكاءً عند التسوق حاول توفير المال عند التسوق ، وإذا كان بإمكانك الانتظار ، واشترِ ما تريد أثناء العروض الترويجية ، واستفد من القسائم. يمكنك أيضًا البحث عن الأسعار من خلال مواقع التسوق عبر الإنترنت واختيار أفضل الاسعار

النصيحة 8: الاستفادة من التكنولوجيا هناك العديد من التطبيقات التي يمكن أن تساعدك في توفير المال.

نصيحة 9: استثمر النصيحة الأولى التي يقدمها الأثرياء هي تنويع مصادر دخلهم. إذا كنت تبحث عن توفير ثروة كبيرة ، ففكر في الاستثمار في سوق الأوراق المالية أو المؤسسات الناشئة التي تحتاج إلى تمويل ، والذي يمكن أن يتحول إلى مصدر للثروة.

نصيحة 10: راقب تقدمك لتكون قادرًا على الادخار بشكل فعال ، عليك أن تعرف بالضبط ما حققته وأين فشلت. راقب حساب التوفير كل أسبوع. خذ بعض الوقت يوم الجمعة لمراجعة حسابك والتأكد من أنك على المسار الصحيح. إذا لم تتمكن من توفير هذا القدر من المال ، فراجع ميزانيتك وأهدافك أو إنفاقك. الشيء المهم هو عدم الاستسلام ومواصلة المحاولة. يجب أن يكون الادخار معتدلاً ومتسقًا ومستمرًا.

شارك النشرة مع من يهمه الامر وتريد ان تقدم له نصائح مالية 


شارك العدد
أيقونة البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني أيقونة تويتر تويتر أيقونة فيسبوك فيسبوك
بشرى المالية

بشرى المالية

بواسطة بشرى أحمد