الاهداف السنوي

بواسطة بشرى أحمد #العدد 5 عرض في المتصفح
سنة التغيير 

لأن البدايات جميلة، وتعني لنا دوماً ولادة جديدة، نتخذ مع مطلع كل عام الكثير من القرارات حول مختلف الامور ونضع الكثير من الخطط والاهداف ولكن ممكن تكون تحقيق الاهداف او الانتاجية قليلة لأ باس بذلك ،  اعرف انك مؤمن بأهمية التغير لكن لم تستطيع و تجد صعوبة في إحداث ذلك التغير 

ما يتسبب به من إرهاق للنفس  هي محاولتك المتكررة وجهودك الكبيرة في محاولات التغير والتي تؤدي بالاخير للفشل لماذا ؟ اسئل نفسك لانك تفتقد الى التخطيط وكتابة الاهداف وتجعل حياتك قائمة على مجموعة من القرارات العشوائية التي يتخذونها في كل فترة .

كتابة أهداف السنة الجديدة

الكثير من الاشخاص لا يخصصون وقت لكتابة أهداف السنة الجديدة ولا يعلمون ان الكتابة هذا  له أثر كبير على النفس، حيث تمنح نفسك فرصة للتأمل وإخراج ما بدواخلها من طموحات والتركيز عليها، بالإضافة إلى الفرصة العالية في تحقيقها بالمقارنة مع من يسير في حياته دون التخطيط المسبق، هل تعلم ان كتابة الأهداف تساهم في ان الشخص يتخيل ان تم  تحقيق أهدافه على أرض الواقع وآثارها الإيجابية على حياته، ويساوي هذا التخيل تحقيق الهدف وزرعه في عقله الباطن حتى يتحقق بالفعل.

هناك نقاط تساعدك على معرفة نفسك اكثر ومعرفة كيف تخطط لاهدافكم السنوية :

  1. قم بالاطلاع على اهداف السنة الماضية لتحدد ما تم وما لم يتم إنجازه  و أسئل نفسك ماهي الاسباب والدوافع التي ساعدت في نجاح تحقيق الاهداف وايضا الاسباب التي عرقلت تحقيق تلك الاهداف 
  2. حددت العادات و الممارسات التي ترغب في التخلص منها، وخصوصاً تلك التي تستنزف وقتك بشكل كبير ولا تضفي أي قيمة لك
  3. اكتشف المهارات التي ترغب بتطويرها ، اكثر من غيرها ثم قم بوضع أهداف تتلاءم مع قدراتك حتى تستطيع انجازها 
  4. قسم أهداف الكبرى الى أهدف أصغر حتى تستطيع إنجازها وتصل الى أهدافك الكبرى 
  5. قم تحقيق الاهداف السهلة القابلة للتحقيق؛ كي لا تفقد العزيمة والهمّة للمواصلة
  6. لاتنسى أن تضع أهداف لحياتك من كل النواحي ( العملية والعلمية والشخصية والمالية والروحانية و الاجتماعية ... ) بشكل عادل، فثلاثتهم ذوات أهمية لحياة صحية ومتوازنة .
  7. حاول أن تضيف على لائحة اهداف السنة الجديدة أمراً تظنه روتينياً مثل قراءة 20 كتاباً خلال 2022، او القيام بالتمارين الرياضية او البدء بالعادات الغذائية السليمة. 

عندما ماتقوم بالكتابة اهدافك للعام الجديد يجب مراعاة أن تكون بطريقة الاهداف الذكية المشهور والتي هي  عرَّف الأهداف الذكية (SMART) بأنَّها أهداف ذات معايير محددة – معايير يمكن تذكُّرها بسهولةٍ باختصار (SMART). وللذين يتساءلون ماذا تعني حروف (SMART)، فإنَّها الحروف الأوَل من 5 كلمات إنكليزية هي: (Specific: محدد)، و(Measurable: قابل للقياس)، و(Achievable: قابل للتحقيق)، و(Relevant: ذو صِلة)، و(Time-Bound: مُقيَّد زمنياً).

تذكر:

  1. ان تملأ قائمة الاهداف بأهداف سهلة وبسيطة ومفيدة لك 
  2. اكتب اهدافك على ورقة وثبتها في مكان بحيث تستطيع ان تراها دائما 
  3. جرب ان تغير اهدافك كل ٣ اشهر كن مرناً فالهدف الذي لا ترتاح معه بدله 
  4. راقب نتائج وتطورات الاهداف التي قمت تحقيقها لتزيد من فعالية نجاحك

نهارك او مسائك سعيد 


شارك العدد
أيقونة البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني أيقونة تويتر تويتر أيقونة فيسبوك فيسبوك
بشرى المالية

بشرى المالية

بواسطة بشرى أحمد