نشرة حوسبة نشرة حوسبة

نشرة حوسبة #25: أدوبي تشتري Figma

بواسطة فريق حوسبة #العدد 25 عرض في المتصفح
المنصة العربية المعاصرة لعلوم الحاسوب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله جميعًا مشتركي نشرة علوم الحاسوب من حوسبة. نأمل أن تجدوا في هذه النشرة سلوةً لما تفتقدونه من نقاشاتٍ متعلقة بمواضيع علوم الحاسوب وكافّة تخصصاتها في الويب العربي.

إليكم محتوى هذا العدد.

نقاش العدد: أدوبي تشتري Figma

ستشتري شركة أدوبي شركة Figma المتخصصة بتصميم الواجهات الأمامية والنماذج مقابل 20 مليار دولار. الاستثمار منطقي ﻷن Figma كانت تنافس أدوبي في هذا القطاع وبالتالي أدوبي ستستحوذ على الحصة الأكبر من سوق تصميم الواجهات اﻷمامية والنماذج عبر هذه الخطوة.

للأسف هذا يعني أن خدمة Figma في خطر فلشركة أدوبي سوابق في الاستحواذ على الخدمات وتغيير اسمها لفترة من الزمن ثم إيقافها، وبالتالي يخشى الكثير من المصممين مصيرًا مشابهًا لـFigma. ربما قد تدمج أدوبي خدمتيّ Figma وAdobe XD مع بعضهما البعض أيضًا وهو ما لن يعجب الكثيرين.

أمرٌ آخر أنه من غير المعروف مصير تسعير خدمة Figma مستقبلًا، فأدوبي مشهورة باستخدام أنماط مظلمة لجعل المستخدمين يشتركون في أكثر من خدمة من خدماتها في حزمة Adobe Creative Cloud، وقد تضم أدوبي الخدمة إلى هذه الحزمة ثم تطلب من المستخدمين الاشتراك فيها وإلا لن يتمكنوا من استخدامها إلا بسعرٍ أعلى؛ أمرٌ ممكن.

مع ذلك، لهذه الخطوة فائدة جانبية فقد انتقل الكثير من الناس إلى برمجيات تصميم الواجهات الأمامية والنمذجة مفتوحة المصدر مثل Penpot وغيره، وبالتالي سيزدهر قطاع برمجيات التصميم مفتوحة المصدر مستقبلًا.

هناك إمكانية بسيطة لأن لا تمرّ الصفقة، لأن شراء أدوبي لـFigma يعني استحواذها على معظم سوق تصميم الواجهات اﻷمامية منفردةً، لكن للأسف قوانين مكافحة الاحتكار الأمريكية لا تعمل بشكل جيد في المناطق المتخصصة مثل تصميم النماذج أو UI/UX وبالتالي من المرجّح أن تمرّ الصفقة بهدوء.

في كل الأحوال؛ توصياتنا لكل المصممين الذين يستعملون هذه الأداة أن يجهّزوا أنفسهم للانتقال لأدوات بديلة مستقبلًا، فمصير المنصة صار مجهولًا ولن يكون من الجيّد أن يتعرض مصدر رزقك للتوقف فقط لأن هذه الأداة لم تعد متوفرة. وننصح بالتحديد إلى الانتقال إلى أحد البرمجيات مفتوحة المصدر السابقة الذكر.

شاركونا آراءكم عن هذا العدد، أو عن الأعداد السابقة من نشرة حوسبة بشكل عام على تويتر تحت الوسم #نقاشات_نشرة_حوسبة

تعقبيات على العدد السابق

نشارك معكم هنا مجموعة من التعقيبات على العدد السابق من نشرة حوسبة.

هذه سلسلة تغريدات نشرها أخونا عَمر لبدائل مفتوحة المصدر لخدمة Google Photos، تعقيبًا على خبرٍ في العدد السابق عن تصرّف شركة جوجل مع أحد المستخدمين وحذفها لحسابه وبياناته. ننصحكم بالاطلاع عليها.

هذا تعقيب للأخ حسن عن موضوع توليد الصور باستخدام الذكاء الاصطناعي. وبالفعل قد يكون من عواقب هذه التقنيات انتشار الكثير من الصور والفيديوهات مستقبلًا والتي لن يُعرف مدى مصداقيتها، كونها ستكون شبيهة جدًا بالصور والفيديوهات الحقيقية.

لكن من يدري، لعله تبرز أدوات أخرى تستخدم الذكاء الاصطناعي تكشف هذه الصور المولّدة من الصور الحقيقية؟

أخبار

  • سيتعاون الاتحاد الأوروبي مع مطوري Nextcloud، وهي حزمة مجانية مفتوحة المصدر توفّر خدمات الاستضافة الذاتية (حزمة مكتبية، استضافة ملفات، خدمة مشاركة، خدمة تقويم... إلخ)، بهدف إنشاء حزمة مكتبية خاصّة بالاتحاد الأوروبي للانتقال إليها بدلًا من منتجات مايكروسوفت أوفيس. مطورو Nextcloud يستعملون اشتقاقًا من برنامج LibreOffice أساسًا، ولهذا فعليًا فإن الاتحاد الأوروبي سينتقل بصورة غير مباشرة إلى استخدام ليبر أوفيس في السنوات المقبلة بدلًا عن مايكروسوفت أوفيس. هذا تأكيدٌ لما كررناه كثيرًا في نشرة حوسبة عن توطين قطاع البرمجيات وأن الدول ستعمل على التخلص من التبعية للخارج وتكاليف تراخيص البرمجيات في السنوات المقبلة.
  • صار نموذج DALL-E لتوليد الصور عبر الذكاء الاصطناعي من شركة OpenAI متوفرًا للجميع، ويمكن لأي شخص التسجيل في موقعهم وتوليد الصور التي يريدها. من تجاربنا وأيضًا من تجارب الكثير من الناس الآخرين يبدو أن نموذج Stable Diffusion يعطي نتائج أفضل وأكثر دقة.
  • حصل برنامج إدارة كلمات المرور الشهير والمفتوح المصدر Bitwarden على استثمار بقيمة 100 مليون دولار. تقول الشركة أنه لن يتغير شيء بالنسبة للمنتجات بل فقط سيسمح لهم هذا بتطوير مميزات جديدة والتوسع لفئات أكبر من المستخدمين.
  • حصل موقع Lexica المتخصص باستضافة الصور المولّدة بالذكاء الاصطناعي عبر نموذج Stable Diffusion على استثمار قيمته 5 مليون دولار. نموذج الذكاء الاصطناعي نفسه عمره شهران فقط والموقع عمره شهر واحد، ومع ذلك فقد حصل على هذا الاستثمار الضخم الذي قد تُفنى أعمار الكثير من الشركات الناشئة قبل أن تحصل على مثله. يُريك هذا حجم الاهتمام بالمجال وكيف أن المال يُرمى رميًا على أي مبادرة تبرز فيه مهما كانت بسيطة (هذا مجرد موقع استضافة صور عمره شهر)، وهو ما يجعلك تستشعر كيف أن المجال سيصبح أكثر أهمية وتداخلًا بحياة الناس من ذي قبل.
  • صار الآن هناك إضافة لبرنامج فوتوشوب تسمح للمصممين بعمل رسمة تخيلية تمثيلية للصورة التي يريدونها، ثم يقوم البرنامج بنفسه بتحويلها إلى صورة حقيقية عالية الجودة عبر نموذج الذكاء الاصطناعي Stable Diffusion. هذه التقنية سيكون لها تأثير كبير على مجال التصميم عمومًا ونتوقع أن المصممين الذين لا يعرفون سوى التصميم بالأدوات والمهارات التقليدية قد ينقرضون في غضون بضع سنوات، حيث ستبدأ الشركات بطلب مصممين يجيدون التعامل مع هذه النماذج والأدوات المبنية بالذكاء الاصطناعي.
  • اكتشف أحد مهندسي البرمجيات أنه هناك شركة تنتحل هويّته وتقوم بعمل مقابلات مع شركات أخرى بهدف التوظيف، وقد كانت هذه الشركة قد فتحت حساب Upwork مزيّف باسمه للعمل الحرّ وتستعمل جميع بياناته وحساباته بهدف التعاقد مع شركات التوظيف. القصة طويلة ومثيرة ويمكنكم متابعة تفاصيلها من الرابط السابق، وتُريكم كيف أن الكثير من حسابات ليكندإن التي قد ترونها هي حسابات مزيفة ليست لأشخاص حقيقيين.
  • اختُرق تطبيق تيك توك الشهير وسُرّبت بيانات أكثر من 2 مليار مستخدم بالإضافة إلى كامل الشفرة المصدرية الخاصّة بالتطبيق.
  • أطلقت شركة Mullvad VPN، وهي شركة متخصصة بتوفير خدمات VPN عالية الخصوصية والأمان، شركة فرعية أخرى متخصصة في توفير العتاد الآمن. أول منتجاتهم كانت فلاشة USB آمنة يمكن الاعتماد عليها في المهام عالية الحساسية للباحثين الأمنيين والمطورين.

هنا ينتهي هذا العدد من نشرة حوسبة، ونلقاكم في العدد المقبل بإذن الله. لا تنسوا مشاركة النشرة مع معارفكم وأصدقائكم ليطّلعوا على المحتوى الرائع الذي نعدّه ❤️

تصدر نشرة حوسبة في عيد كل مسلمٍ يوم الجمعة مرة كل شهر. وأقسام النشرة البريدية تختلف من عددٍ لآخر، على حسب المتاح.


شارك العدد
أيقونة البريد الإلكتروني البريد الإلكتروني أيقونة تويتر تويتر أيقونة فيسبوك فيسبوك
نشرة حوسبة

نشرة حوسبة

بواسطة فريق حوسبة

تضم النشرة البريدية من حوسبة أهم النقاشات والأحداث المتعلقة بعلوم الحاسوب قبل إرسالها، وهي لا تضم المقالات من موقع حوسبة فقط، بل روابط ومقالات وتعقيبات على مختلف مواضيع علوم الحاسوب من كافّة الشبكة.