نشرة حوسبة #4: أخبار الأسبوع

بواسطة فريق حوسبة #العدد 4 عرض في المتصفح
المنصة العربية المعاصرة لعلوم الحاسوب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

حياكم الله جميعًا مشتركي نشرة علوم الحاسوب من حوسبة. نأمل أن تجدوا في هذه النشرة سلوةً لما تفتقدونه من نقاشاتٍ متعلقة بمواضيع علوم الحاسوب وكافّة تخصصاتها في الويب العربي.

نحبّ أن ننوه إلى أن أقسام النشرة تختلف على امتداد الأعداد؛ ففي بعض الأعداد قد لا يكون في جعبتنا "كاريكاتير" ولهذا نحذف القسم، وفي غيرها قد نضيفه هو وأقسامًا أخرى.

تصدر نشرة حوسبة في عيد كل مسلمٍ يوم الجمعة كل أسبوع، وإليكم محتوى هذا العدد.

العدد #4 من نشرة حوسبة لعلوم الحاسوب

نقاشات

  • يبدو أنه حتى الشركات الأجنبية الأكثر شهرةً تعاني من مشاكل في الأمان الرقمي، فقد طردت شركة فولكسفاجن الشهيرة لصناعة السيارات أحد موظفيها لأنه أبلغ عن مشكلة أمان رقمي كبيرة داخل الشركة، وبدلًا من إصلاحها تجاهلت الشركة تقريره وقامت بفصله في محاولة للتغطية على فشلها في تأمين حساباتٍ مصرفية تابعة لها قد تصل قيمتها إلى 2.6 مليون دولار.
  • Elsevier هي أحد أكبر ناشري الأوراق العلمية في العالم، وتملك الكثير جدًا من المجلات العلمية في مختلف المجالات التي تنشر المئات من الأبحاث كل شهر. مؤخرًا يعانون من موضوع القرصنة لأن مواقع مثل Sci Hub تأخذ هذه الأوراق وتضعها مجانًا على الإنترنت، مما دفعهم مؤخرًا إلى تضمين شفرة تتبع خفيّة في البيانات الفوقية لكل ملف PDF محمّل من عندهم في محاولة لجعلهم يعرفون من هو الذي قام بتحميل هذا الملف بالضبط ورفعه مجانًا على الإنترنت. شرحنا في كتاب "دليل الأمان الرقمي" نفس الأداة المذكورة في التغريدة وكيف أنه يمكن استعمالها لإزالة هذه الشفرات من الملفات.

أخبار

  • يتميّز حاسوب Framework المحمول عن غيره في السوق أنه حاسوب تتكون قطع عتاده من "وحدات" قابلة للتبديل، فحتى الشاشة أو المعالج أو الذاكرة العشوائية ما هي إلا قطع صغيرة يمكن إخراجها واستبدالها بإصدارات أحدث وأقوى من هذه القطع، وهو ما يجعله حاسوبًا رائعًا؛ ببساطة لأنه لا يبلى مع الزمن لأنه يمكنك استبدال القطع القديمة التي تريدها متى ما شئت بغيرها وإبقاء القطع الأخرى على حالها. أعلن مطورو هذا الحاسوب هذا الأسبوع عن عملهم على إطلاق الشفرة المصدرية لنظام تعريفات الحاسوب تحت رخصة مفتوحة المصدر، وسيعملون على فتح المزيد من الأجزاء مستقبلًا، أي أنه سيصبح حاسوبًا مفتوح المصدر بالكامل في المستقبل.
  • بالحديث عن المصدر المفتوح، أعلنت الحكومة الدنماركية أيضًا عن إطلاق نموذجها الاقتصادي الوطني تحت رخصة مفتوحة المصدر. هذا يعني أن المعادلات الرياضية والنماذج المُستعملة لهيكلة الاقتصاد الدنماركي صارت متوفرة لأي شخص، وهي نفسها التي يعتمد عليها صنّاع القرار في وضع السياسات الاقتصادية للبلاد.
  • تتوجه شركة نيفيديا للإعلان عن إلغاء صفقتها في الاستحواذ على شركة ARM، وقد كانت نيفيديا أعلنت أنها ستشتري الشركة العام الماضي بمبلغ 40 مليار دولار. لكن قوانين مكافحة الاحتكار الأمريكية كانت بالمرصاد، حيث رأت الحكومة الفيدرالية الأمريكية أن سيطرة نيفيديا على هذه الشركة سيعطيها أفضلية على جميع منافسيها، ذلك أن شركة ARM هي التي تسيطر على مئات براءات الاختراع المتعلقة بهذه المعمارية التي تستعملها عشرات الشركات اﻷخرى.

    بمجرد أن تصبح كبيرًا بما فيه الكفاية ستجد أن الدولة بدأت تحد من نشاطك وتوقفك، على عكس الشركات الصغيرة التي لا أحد يهتم بأفاعيلها.

مصادر تعليمية وخدمات

  • تحدثنا في أعدادٍ سابقة من هذه النشرة كيف أن جوجل صارت لا تعطي المستخدمين أفضل النتائج المتوفرة مباشرةً، بل تريدهم أن يتصفحوا النتيجة تلو اﻷخرى حتى يصلوا إلى مرادهم كي تربح من إعلانات أدسنس على هذه المواقع. هناك العديد من محركات البحث البديلة على الساحة لكن مؤخرًا اكتشفنا You.com، وهو يقدم نتائج ممتازة باللغة الإنجليزية على الأقل وواجهته جميلة وسريعة للغاية، ومناسب للمبرمجين حيث يضمّن النتائج من مواقع مثل StackOverFlow وغيرها مباشرة في نتائج البحث.
  • "أساسيات علوم الحاسوب" هو كتاب من إعداد مدرّسين في جامعة ستانفورد عام 1992م، ما يزال مؤلفوه يؤمنون أنه صالح إلى اليوم، حيث أن معظم المبادئ والأفكار ما تزال صالحة إلى يومنا.

هنا ينتهي هذا العدد من نشرة علوم الحاسوب من حوسبة، ونلقاكم في العدد المقبل بإذن الله. لا تنسوا مشاركة هذا العدد مع أصدقائكم ومعارفكم إن رأيتم فيه ما يفيدكم.

nycuwozgsd1 أعجبهم العدد
مشاركة
نشرة حوسبة

نشرة حوسبة

تضم النشرة البريدية من حوسبة أهم النقاشات والأحداث المتعلقة بعلوم الحاسوب قبل إرسالها، وهي لا تضم المقالات من موقع حوسبة فقط، بل روابط ومقالات وتعقيبات على مختلف مواضيع علوم الحاسوب من كافّة الشبكة.

التعليقات

جارٍ جلب التعليقات ...

المزيد من نشرة حوسبة